بكين: لا نخشى المشاكل فى بحر الصين الجنوبى

الأحد، 05 يونيو 2016 10:13 ص
بكين: لا نخشى المشاكل فى بحر الصين الجنوبى الجيش الصينى - ارشيفية
سنغافورة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفضت الصين الضغوط الأمريكية الرامية لكبح أنشطتها فى بحر الصين الجنوبى اليوم الأحد وأعادت تأكيد سيادتها على معظم المنطقة المتنازع عليها بالقول "لا نخشى (مواجهة) المشاكل."

وفى اليوم الأخير لأكبر مؤتمر أمنى فى آسيا الذى انعقد فى سنغافورة قال نائب رئيس هيئة أركان الجيش الصينى الأدميرال سون جيان قو إن الصين لن تستسلم للضغوط التى تتعرض لها وتشمل حكما منتظرا من لجنة تحكيم دولية حيال مزاعمها بالسيادة على معظم الممر البحرى التجارى الحيوى.

وقال سون أمام مؤتمر شانجرى-لا "نحن لا نختلق المشاكل لكننا لا نخشاها."

وشارك فى المؤتمر أكثر من 600 وفد حكومى وأمنى وعسكرى على مدى ثلاثة أيام.

وأضاف سون "الصين لن تتحمل العواقب كما أنها لن تسمح بأى انتهاك لسيادتها ومصالحها الأمنية ولن تقف مكتوفة اليدين حيال بعض البلدان التى تسبب الفوضى فى بحر الصين الجنوبى."

وتحول الممر المائى إلى ساحة مواجهة بين الولايات المتحدة التى زادت من تركيزها على منطقة آسيا والمحيط الهادى والصين التى تسعى إلى تعزيز قوتها الاقتصادية والسياسية والعسكرية فى المنطقة.

وتبادلت الدولتان الاتهامات بعسكرة النزاع على الممر بينما تنفذ الصين أعمال ردم كبيرة فى البحر فضلا عن بناء مواقع مثيرة للنزاع فى الوقت الذى زادت فيه الولايات المتحدة مناوراتها ودورياتها هناك.

ويوم السبت حذر كبار المسؤولين الأمريكيين بينهم وزير الدفاع آشتون كارتر الصين من مخاطر عزل نفسها دوليا وتعهد بأن تظل بلاده الضامن الرئيسى لأمن آسيا على مدى عقود.

وخلال زيارة لمنغوليا حث وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى الصين على عدم إقامة منطقة للدفاع الجوى فوق بحر الصين الجنوبى كما فعلت فوق بحر الصين الشرقى عام 2013.

واعتبر كيرى الذى سيزور الصين بعد منغوليا إن إقامة مثل هذه المنطقة سيكون "عملا استفزازيا ومزعزعا للاستقرار" وسيثير الشكوك بشأن تعهد بكين بحل النزاع دبلوماسيا.

وردّ سون بالقول "لم نكن معزولين فى الماضى ولسنا كذلك الآن ولن نكون فى المستقبل."

وأضاف "فى الواقع نحن قلقون من استمرار بعض الأشخاص والدول فى النظر إلى الصين بعقلية الحرب الباردة والأحكام المسبقة عينها فهم ربما يبنون جدارا حول عقولهم وينتهى بهم الأمر بعزل أنفسهم."

وشدّد على عدم اعتراف بلاده بسلطة لجنة التحكيم الدولية التى ينتظر أن تصدر قرارها بشأن القضية التى رفعتها الفلبين ضد مزاعم الصين بالسيادة على المنطقة.

وقال سون إن بلاده تريد حل هذا النزاع فى مفاوضات ثنائية مع الفلبين مؤكدا أن باب الحوار مفتوح مع الرئيس الفلبينى المنتخب رودريجو دوتيرتى.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبى تقريبا فى الوقت الذى تزعم فيه كل من بروناى وفيتنام والفلبين وماليزيا بالسيادة على أجزاء منه.

وقال سون "الصين تملك الصبر والحكمة لحل أى نزاع عبر الحوار ونحن نعتقد أن الدول المعنية لديها الحكمة والصبر لتصنع السلام. لطالما آمنت بأن المصافحة هى أفضل من تبادل اللكمات."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة