المفوضية الأوروبية تكشف خطة جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين عبر المتوسط

الثلاثاء، 07 يونيو 2016 10:14 ص
المفوضية الأوروبية تكشف خطة جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين عبر المتوسط مهاجرين ـ صورة أرشيفية
ستراسبورج(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تكشف المفوضية الأوروبية الثلاثاء خطة جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط وخصوصا القادمين من أفريقيا التى جاء منها معظم الذين قاموا برحلة العبور الخطيرة إلى أوروبا فى الأسابيع الأخيرة.

وسيقدم نائب رئيس المفوضية فرانس تيمرمانس ووزيرة خارجية الاتحاد فيديركا موجيرينى المشروع إلى النواب الأوروبيين الذين يعقدون جلسة عامة فى ستراسبورج.

ولم تعرف تفاصيل الخطة. لكن وثيقة للبرلمان الأوروبى تفيد انها "تقضى باستخدام أموال أوروبية لتشجيع الاستثمار الخاص فى الدول التى يأتى منها المهاجرون، وخصوصا فى أفريقيا".

ومن أجل تسهيل إعادة المهاجرين الذين لا يمكنهم الحصول على اللجوء إلى بلدانهم تريد المفوضية ايضا "تسريع المفاوضات حول اتفاقات لإعادة القبول فى دول أساسية" افريقية وكذلك آسيوية مثل باكستان وأفغانستان .

ويفترض أن تمهد مقترحات السلطة التنفيذية الأوروبى الأرضية قبل قمة الدول الاعضاء فى الاتحاد المقررة فى نهاية يونيو فى بروكسل والتى ينتظر أن تتخذ قرارات جديدة فى مواجهة أزمة الهجرة.

وهى تستهدف "الأسباب العميقة" للهجرة بمحاولة منح الافارقة آفاق للمستقبل فى بلدانهم عبر تمويل مشاريع عملية وعبر دفع الدول الاصلية إلى المشاركة فى السيطرة على تدفق المهاجرين إلى اوروبا التى زعزعت موجة الهجرة استقرارها.

وكان هذا هدف قمة فاليتا لقادة القارتين التى عقدت فى نوفمبر فى مالطا. وقد عرض الاتحاد الأوروبى حينذاك 1,8 مليار يورو يفترض أن تدفعها الدول الأعضاء.

لكن النتائج لم تظهر بعد. ومنذ توقف تدفق اللاجئين من تركيا بفضل الاتفاق الهش بين الاتحاد الأوروبى وأنقرة الذى أبرم فى مارس، أصبحت الطريق البحرية من افريقيا من جديد البوابة الرئيسية لدخول أوروبا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة