بالصور.."من بحرى وبنحبوه".. هكذا غنت هدى سلطان لأشهر المناطق السياحية بالإسكندرية.. قايتباى فسحة الغلابة والمرسى أبو العباس مقصد الصوفيين وحلقة السمك هواية وتجارة.. والترام القديم شاهد على التاريخ

الثلاثاء، 07 يونيو 2016 08:00 م
بالصور.."من بحرى وبنحبوه".. هكذا غنت هدى سلطان لأشهر المناطق السياحية بالإسكندرية.. قايتباى فسحة الغلابة والمرسى أبو العباس مقصد الصوفيين وحلقة السمك هواية وتجارة.. والترام القديم شاهد على التاريخ مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى
الإسكندرية ـ جاكلين منير ـ تصوير أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"من بحرى وبنحبوه"، واحدة من أشهر أغانى الفنانة الرائعة هدى سلطان، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن بحرى هى أشهر مناطق الإسكندرية السياحية، فلا تذكر هذه المحافظة الساحلية المميزة إلا ويذكر معها أهل بحرى، بلهجتهم السكندرية القديمة المميزة التى ما زالوا يحتفظون بها ، بجانب بعض العادات التى اندثرت تقريبا من المدينة الساحلية، مثل وجود بقايا بعض الورش التى مازالت تعمل فى مجال صناعة السفن وقوارب الصيد، وكذلك صناعة اليخوت، وذلك فى جزء من شاطئ رأس التين العام مخصص للورش.

تتميز المنطقة كذلك بوجود أهم المعالم السياحية بمحافظة الإسكندرية بها، يأتى فى مقدمتها قلعة قايتباى، التى تستقبل أعداد كبيرة من السائحين والزوار، وتتميز بسحرها الخاص كأحد حصون مصر القديمة التى تقع داخل البحر، كما أن ساحة القلعة تعتبر مقصدا للأسر من محدودى الدخل للتنزه والفسحة هربا من ارتفاع الأسعار فى المناطق السياحية الأخرى بالمحافظة.

تأخذك خطواتك بعض الشىء فتجد أمامك مسجد المرسى أبو العباس أشهر وأقدم المساجد بالإسكندرية، والذى يقام له مزار كبير، ويأتيه أتباع الطرق الصوفية من كل مكان.

وفى المولد، الذى يوافق موعده أواخر الصيف، تجد إقبالا كبيرا من مواطنى الإسكندرية على زيارة المسجد، الذى دائما ما يشهد المناسبات الدينية الكبرى بالمواسم والأعياد المختلفة بحضور كبار مسئولى المحافظة.

الهواية والتجارة والشطارة تجدها فى حلقة السمك، المنطقة التى تشتهر بصيد السمك سواء للهواة الذين يتوجهون يوميا فى الصباح الباكر إلى ممشى القلعة وهم يحملون الشباك و"السنانير" بمختلف أنواعها لممارسة هوايتهم، أو للصيادين المحترفين، كما تتوافر فى المنطقة الكثير من المحال التى تبيع مستلزمات صيد الأسماك.

وتعد حلقة السمك من أهم أسواق بيع الأسماك بالإسكندرية التى تجتذب الكثير من المواطنين من داخل الإسكندرية وخارجها لشراء احتياجاتهم من الأسماك والكائنات البحرية، وخاصة وقت المزايدات فى الصباح الباكر بعد الفجر، حيث تعلو الأصوات والمزايدات لشراء الأسماك الطازجة التى تم اصطيادها فى الليل.

وتباع الأسماك "بالشروة " أى بالكمية الموجودة داخل " الطاولة "و ليس بالكيلوجرام، ويوميا فى الصباح الباكر يتجمع عدد كبير جدا من التجار وأصحاب مطاعم الأسماك من جميع أنحاء الإسكندرية، لشراء الأسماك من الحلقة صباحا.

صيد الأسماك وتجارته بمنطقة بحرى، أوجدت بالتبعية عددا كبيرا من مطاعم الأسماك بها، والتى تنتشر على جانبى الكورنيش بالمنطقة، بالإضافة إلى بعض مطاعم الحلويات و"الجيلاتى" والأرز باللبن مثل "جيلاتى عزة" و"الشيخ وفيق".

ترام الإسكندرية ببحرى، هو من أشهر وسائل المواصلات القديمة المميزة للمنطقة، التى مازالت تستخدم كأرخص وسيلة مواصلات للمواطنين، ويشق ترام إسكندرية بألوانه المميزة (الأصفر والأخضر حديثًا) منطقة بحرى وصولا إلى المحطة النهائية أمام قصر رأس التين، أحد أهم المعالم السياحية بها، وهو القصر الوحيد الذى عاصر أسرة محمد على باشا، فضلا عن تميز المنطقة ببعض البنايات التراثية القديمة والتى تحمل طابعا أثريا .

وأخيرا يوجد بالمنطقة شاطئ رأس التين العام، وهو شاطئ مجانى يستقبل العديد من مواطنى الإسكندرية، ويشتهر الشاطئ بوجود مرسى اليخوت والمراكب السياحية وقوارب التنزه التى يستقلها الركاب أملا فى فسحة بحرية ممتعة فى مياه بحر الإسكندرية خاصة وقت الغروب.

0 (2)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (1)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (2)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (3)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (4)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (5)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (6)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (7)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (8)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (9)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (10)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (11)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (12)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (13)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (14)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (15)

مسجد المرسى أبو العباس أشهر معالم بحرى (16)


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. ساحة قلعة قايتباى فسحة الغلابة بالإسكندرية هربا من ارتفاع الأسعار..ركوب الحصان و"الطيارة الورق" والبالونات الملونة مصدر بهجة الأطفال.. والعرقسوس والذرة المشوى والجيلاتى أشهر المأكولات الشعبية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة