يورو 2016.. "5 COME BACK" تاريخية لا تنسى فى تاريخ البطولة

الأربعاء، 08 يونيو 2016 12:41 ص
يورو 2016.. "5 COME BACK" تاريخية لا تنسى فى تاريخ البطولة المنتخب الفرنسى
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حفلت منافسات كأس الأمم الأوروبية على مدار تاريخها الطويل بالعديد من المباريات التى شهدت نجاح بعض المنتخبات فى تحويل تأخرها إلى فوز مثير على النحو المتدوال فى الكرة العالمية بـCOME BACK، نستعرض أبرزها فى التقرير التالى قبل أيام قليلة من إنطلاق النسخة الحالية من اليورو والمقرر إقامتها خلال الفترة بين يومى 10 يونيو الجارى و10 يوليو المقبل فى فرنسا.

1- فرنسا × إيطاليا نهائى 2000


حقق المنتخب الفرنسى أبرز العودات المثيرة فى تاريخ اليورو بنهائى عام 2000، حيث كان الديوك متأخرًا أمام المنتخب الإيطالى بهدف دون مقابل سجله ماركو ديلفيكيو فى الدقيقة 55، إلى أن نجح اللاعب الذى شارك بديلاً سيلفان ويلتورد فى تحقيق هدف التعادل القاتل فى الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

واتجه المنتخبان إلى الأشواط الإضافية بعد التعادل علمًا بأن القوانين وقتها كانت تعتمد على تطبيق قاعدة الهدف الذهبى، لينجح المنتخب الفرنسى فى الفوز باللقب بعدما أحرز النجم السابق ديفيد تريزيجيه هدف البطولة فى الدقيقة 103، وجاء هذا التتويج بعد عامين فقط من حصد الديوك للقب كأس العالم وذلك فى العصر الذهبى بتاريخ كرة القدم الفرنسية.



2- فرنسا × يوغوسلافيا نصف نهائى 1960


من أكثر المباريات إثارة على مدار تاريخ اليورو، المواجهة النارية التى أقيمت بين المنتخب الفرنسى مع نظيره اليوغوسلافى فى الدور نصف النهائى لنسخة عام 1960.

كان المنتخب الفرنسى متقدما بنتيجة 3 / 1 حتى الدقيقة 53، لتتغير إلى 4 / 2 لصالح الديوك حتى الدقيقة 62، ثم نجح المنتخب اليوغوسلافى فى تحقيق المفاجأة التاريخية بتسجيل 3 أهداف خلال الربع ساعة الأخيرة ويحسم المباراة لصالحه بنتيجة 5 / 4.




3- يوغوسلافيا × سلوفينيا مرحلة المجموعات 2000


ضرب المنتخب السلوفينى مثالاً تاريخيًا لا ينسى على العودات المثيرة فى نتائج عالم كرة القدم، عندما سجل 3 أهداف متتالية فى أخر 25 دقيقة فى شباك نظيره اليوغوسلافى، لتصبح النتيجة 3 / 3 بعد أن كان متأخرا، وذلك ضمن منافسات مرحلة المجموعات لليورو نسخة 2000، علما بأن سلوفينيا كانت تعد من أضعف المنتخبات فى هذه البطولة.



4- ألمانيا الغربية × يوغوسلافيا نصف نهائى 1976


كان منتخب ألمانيا الغربية الذى توج باللقب فى عام 1976، هو بطل قصة العودة التاريخية فى هذه النسخة، بعدما نجح فى تسجيل هدفين ليتعادل أمام نظيره اليوغوسلافى فى الدور نصف النهائى ويتجه الفريقان للأشواط الإضافية.

ونجح ديتر مولر فى قيادة منتخب ألمانيا الغربية فى حسم المباراة بعدما سجل هدفين أخرين فى الأشواط الإضافية ليكمل "الهاتريك"، وتنتهى المباراة بنتيجة 4 / 2.


5- تركيا × التشيك مرحلة المجموعات 2008


حقق المنتخب التركى العودة الكاملة أمام نظيره التشيكى ضمن منافسات مرحلة المجموعات فى عام 2008، وكان نهاد قهوجى هو بطل قصة التألق بعدما سجل هدفين لمنتخب بلاده فى الدقائق الثلاث الأخيرة لتنتهى المباراة بنتيجة 3 / 2 لصالح الأتراك.





أخبار متعلقة


- يورو 2016.. التوقيع على اتفاقية الأمن الجديدة لكرة القدم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة