والسبب رفض القنوات شراءه..

اختفاء المسلسل التاريخى والدينى من مسلسلات رمضان المصرية

الخميس، 09 يونيو 2016 05:15 م
اختفاء المسلسل التاريخى والدينى من مسلسلات رمضان المصرية أحمد مظهر فى مسلسل على هامش السيرة
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل اختفى المسلسل التاريخى من دراما رمضان على القنوات المصرية بفعل فاعل؟ ولماذا أصبحت دراما رمضان تخلو منه؟ وهل الدراما الاجتماعية والبوليسية وموضوعات الواقع الذى نعيشه بما فيها من فساد ومشاكل وهموم طغت على أفكار المؤلفين فأحجموا عن الكتابة التاريخية؟ أسئلة كثيرة تحوم حول أسباب اختفاء المسلسل التاريخى أو الدينى لأن رمضان فى الدراما المصرية كان لا يخلو من الأعمال التاريخية بل وكانت هى الأكثر مشاهدة وجميعا نتذكر مسلسلات "لا اله إلا الله" و"على هامش السيرة" و"الفرسان" و"الأبطال" وحتى قصص وحكايات ألف ليلة وليلة التى من علامات الشهر الكريم، وغيرها من المسلسلات التى حققت نجاحات كثيرة وأصبحت من روائع الأعمال الخالدة.

هذا العام كان متوقعًا أن يكون هناك مسلسلاضخم يتناول فترة تاريخية مهمة وهو مسلسل (السلطان والشاه)، فالعمل كان بمثابة العودة القوية للمسلسلات التاريخية بعد غياب والذى يجمع نجومًا من كل الوطن العربى ويتناول مرحلة النزاع على الخلافة الإسلامية فى القرن الـ16 الميلادى، بين السلطان سليم الثانى، وإسماعيل الصفوى وأسرار هذه الحقبة الزمنية التى غيرت مسار الحياة السياسية فى المنطقة العربية، وكيف أثرت الصراعات داخل قصر الحكم على تغيير الأوضاع فى المنطقة، فالمسلسل يحاول استعراض جزء من هذا التاريخ دون الإساءة للطوائف والمعتقدات أو إدانة جزء من التشريعات فى سعى إلى التفاهم بين المذاهب وقبول الآخر دون اللجوء إلى القوة أو الخرافات والإزاحة، ولكن للأسف كما علمنا فقد خرج المسلسل من السباق الدرامى الرمضانى بسبب عدم تسويقه وإحجام الفضائيات المصرية وبعض العربية عن شرائه.

من ضمن المسلسلات أيضًا التى تتناول جانبًا من التاريخ على خلفية دينية مسلسل "قضاة عظماء"، الذى يستعرض قضايا سلبية كثيرة متفشية فى المجتمع، تحاكى بقضايا مماثلة حدثت فى عهد هؤلاء القضاة العظماء والمسلسل يشارك فى بطولته مجموعة كبيرة ومتميزة من الفنانين المصريين والعرب، الذين برعوا فى تقديم المسلسلات الدينية والتاريخية مثل أحمد عبد العزيز وأشرف عبد الغفور وأحمد ماهر وطارق دسوقى وكمال أبورية وجمال عبد الناصر، وغسان مسعود وأيمن زيدان، والمسلسل من تأليف وإخراج عبد القادر الأطرش وإنتاج صوت القاهرة.

القناة الوحيدة المصرية التى اختارت مسلسل تاريخى لتعرضه هى قناة "ten" التى تعرض مسلسل "سمرقند"، ويتناول موضوع السلاطين وكيفيّة تعاطيهم مع الجوارى والخدم فى زمنٍ بعيدٍ ويشارك فى بطولته مجموعة كبيرة من ألمع نجوم الفن والتمثيل فى الوطن العربى من بينهم عابد فهد وميساء مغربى ويوسف الخال وامل بوشوشة، الفائزة فى برنامج “ارب كاستينج” وعلا ياسين، نجمة برنامج “ستار اكاديمى 11" وحنان الخضر التى ستجسّد دور "زمردة" والمسلسل من تأليف محمد البطوش، إشراف ياسر فهمى، إنتاج “اى سى ميديا” بالتعاون مع شركة “فورتونا ميديا”، ويُعرض أيضا على قناة "أبو ظبى".


موضوعات متعلقة..


- رمضان 2016 عام الأجزاء الدرامية الجديدة.. جدل حول "ليالى الحلمية".. وترقب لـ"هبة رجل الغراب".. و"يوميات زوجة مفروسة" بيلعب فى المضمون.. الشهد والدموع ورأفت الهجان وبوابة الحلوانى أشهر مسلسلات الأجزاء









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة