السعودية تخفض أسعار بيع الخام الخفيف لآسيا فى أغسطس لجذب مشترين

الجمعة، 01 يوليو 2016 04:46 م
السعودية تخفض أسعار بيع الخام الخفيف لآسيا فى أغسطس لجذب مشترين نفط - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خفضت المملكة العربية السعودية أسعار بيع الخام الخفيف لزبائنها بآسيا حتى أغسطس، حيث سجل سعر الخام العربى الخفيف الفائق الجودة أكبر هبوط له فى تسعة أشهر، وذلك فى مسعى لدعم الطلب على الكميات الإضافية التى يجرى ضخها بعد توسعات فى أحد الحقول.

ويأتى التخفيض من أكبر بلد مصدر للخام فى العالم قبل أن تدخل شركات التكرير الآسيوية فى موسم الصيانة فى محاولة لضمان حصول المشترين على المزيد من الخام الخفيف وبخاصة الخام العربى الخفيف الفائق الجودة إذ من المنتظر أن يضخ حقل الشيبة السعودى 250 ألف برميل إضافى من الخام يوميا فى يوليو.

وسيزيد اتجاه السعودية إلى خفض سعر البيع الرسمى المنافسة مع منتجين مثل روسيا والإمارات العربية المتحدة والذين ينتجون أنواعا مشابهة ويتطلعون لحصة أكبر فى سوق آسيا أكبر منطقة مستهلكة للنفط فى العالم.

وخفضت شركة أرامكو السعودية الحكومية أمس الخميس سعر البيع الرسمى للخام العربى الخفيف الفائق الجودة بواقع 90 سنتا للبرميل دون سعر يوليو وهو أكبر تخفيض فى تسعة أشهر ويقارب الانخفاض الذى توقعه التجار ويتراوح بين 30 و50 سنتًا.

وخفضت الشركة الحكومية سعر البيع الرسمى للخام العربى الخفيف لشهر أغسطس بواقع 40 سنتا بما يزيد قليلا عن توقعات التجار بتخفيض يتراوح بين 25 و30 سنتا ولكن يتماشى مع تقرير سابق لرويترز.

ومن الممكن أن تتضرر أنواع الخام الخفيف التى ينتجها منافسون مثل خام مربان الإماراتى من سعر البيع الرسمى السعودى خلال موسم من المتوقع أن يتسم بضعف الطلب فى آسيا مع إغلاق عدد من المصافى أبوابها لإجراء الصيانة فى الربع الثالث.

وتضررت هوامش التكرير من ارتفاع سعر بيع خام دبى القياسى لآسيا إلى المثلين تقريبًا مقارنة بالربع الأول.

واقتربت أرباح البنزين والنفط فى سنغافورة من أدنى مستوى لها فى خمسة أعوام وهو ما ضغط على قيم الخام الخفيف.

وفى الواقع جرى بيع شحنات خام مربان للتحميل فى أغسطس بخصم عن سعر البيع الرسمى.

وخارج آسيا رفعت أرامكو سعر بيع الخام العربى الخفيف إلى المشترين فى شمال غرب أوروبا 30 سنتا للبرميل مقارنة مع يوليو ليصبح بخصم قدره 4.50 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لخام برنت.



موضوعات متعلقة..


"ستاندرد آند بورز" تبقى على التصنيفات السيادية للولايات المتحدة الأمريكية
وزير البترول يكشف خطة توفير الغاز والمنتجات البترولية للكهرباء والسوق المحلى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة