"البيئة" تناشد المواطنين عدم التعرض بالأذى أو الضرب لحوت مارينا.. وتضع 3 سيناريوهات للغز اختفائه.. ومسئول: سنواصل تتبعه لأسبوع وندفنه بطريقة صحية حال نفوقه وتضع هيكله بمتحف وادى الحيتان

الأحد، 10 يوليو 2016 09:30 م
"البيئة" تناشد المواطنين عدم التعرض بالأذى أو الضرب لحوت مارينا.. وتضع 3 سيناريوهات للغز اختفائه.. ومسئول: سنواصل تتبعه لأسبوع وندفنه بطريقة صحية حال نفوقه وتضع هيكله بمتحف وادى الحيتان حوت مارينا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة البيئة، أن هناك عددا من السيناريوهات المحتملة تدرس حول حوت مارينا الآن والذى ظهر مؤخرا، حيث إنه إما نفق وألقى به الموج به على الشاطئ أو تمكن من التوجه إلى أعالى البحار، أو استوطن المناطق القريبة من الشاطئ، مضيفة أنه أمر يمكن حدوثه وطبيعى ويتضح ذلك من حوادث النفوق الأخيرة المتكررة.

وقال الدكتور خالد فهمى لـ"اليوم السابع "، أن الوزارة تواصل حتى الآن تتبع الحوت، مؤكدا أنها لم تتلق أى بلاغ جديد من مواطنين برصده منذ أول أمس الجمعة، موضحا أن الحوت كان يتنقل من شاطئ لآخر ويسبح مع التيار وعكسه وهذا يدل على أنه قد يكون سليمًا.

وأوضح أن الوزارة حددت نوعه من خلال الصور والفيديوهات التى التقطها مواطنون له، مشيرا إلى أن تحركات الحوت تمثل ملاحظات يجب أن توثق وتدرس بعناية وأن الوزارة تتبعه لتعرف هل هناك كسر بزعنفة من الزعانف أم ماذا، متابعا: "أناشد المواطنين عدم التعرض له بالأذى وألا يحاول أحد اصطياده أو القيام بمغامرة أو العبث معه لأن سلوكيات الحيتان لم تكتشف بعد، ففى مرة من المرات حاول أفراد توجيه حوت فى اليابان فقام بمهاجمة المركب للدفاع عن نفسه وقام بقلبه رأسًا على عقب ".

من جانبه قال المهندس محمد عيسوي، مدير عام محميات المنطقة الشمالية، إن عملية الرصد ستستمر بالمنطقة لمدة أسبوع، مشيرا الى أنه حال نفوقه سيظهر ذلك بعد يومين أى يوم الثلاثاء المقبل .

وأشار المهندس محمد عيسوي، الى أن عملية النفوق طبيعية ويمكن أن تحدث فى أى وقت، موضحا أنه حال حدوث ذلك فإن الوزارة لديها معداتها التى تستطيع من خلالها أخذ عينات من جسده وتحليلها للتعرف على أسباب نفوقه .

وأوضح المهندس محمد عيسوي، أنه حال نفوقه سيتم دفنه بطريقة سليمة وصحيحة حيث يتم وضع طبقة من الجير الحى أسفل الحوت ثم طبقة من المشمع ثم طبقة من الجير الحى مرة أخرى، بحيث لا يتسرب أى تلوث إلى التربة ويتم تغطيته بالجير من جميع الاتجاهات، ثم يتم تغطيته بالرمال ويتم تركه لفترة زمنية كى يتحلل، موضحا أنه بعد التحلل سيوضع الهيكل بمتحف وادى الحيتان بالفيوم .

وأكد المهندس محمد عيسوي، أن زيارة الوزير للفريق بمارينا أشعلت حماس الفريق الذى لم يغادر موقعه طوال أجازة العيد، وسيتسمر فى العمل لمدة أسبوع، مؤكدا أن الوزارة لن تتلقى أى بلاغات عادية من مواطنين وستتلقى بالغات موثقة بصورا وفيديوهات .

وأوضح، أن آخر مرة شوهد فيها الحوت الساعة 9 صباحا يوم الجمعة 8 يوليو أمام شاطئ قرية ماربيلا بالكيلو 65، على بعد 800 متر من الشاطئ، وهى منطقة عميقة متصلة بالبحر المفتوح، ولم يتم رصده بعد ذلك ولم ترد أية بلاغات من المواطنين حتى الآن، متابعا "حتى الآن لم يتم اصطياد الحوت، وبناء عليه فإن الفيديوهات المتداولة التى انتشر مؤخرا يظهر بها جثة حوت نافق تخص حوادث سابقة لنفوق حيتان آخرها حادث نفوق حوت بمرسى مطروح فى مايو الماضي، ويتضح ذلك من نوع الحوت الوارد بالفيديو وهو من نوع العنبر والذى لا يتطابق مع نوع الحوت الذى شوهد بالساحل الشمالى.

من ناحية أخرى، ناشدت الوزارة المواطنين المشاركة الإيجابية فى عملية رصد الحوت وذلك بالإبلاغ الفورى عقب المشاهدة بالخط الساخن لخدمة المواطنين 19808 وأرسال إحداثيات موقع رصد الحوت على خرائط جوجل وإرسالها فى رسالة خاصة على الصفحة الرسمية لوزارة البيئة.


موضوعات متعلقة...


البيئة: لم نرصد "حوت" مارينا.. وسنواصل تتبعه لمدة أسبوع










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة