بعد نشر "اليوم السابع" مخالفة وزير الزراعة للقانون.. "فايد" يلغى قراره بتعيين برلمانى فى البنك الزراعى.. الوزير: الرجوع للحق فضيلة.. والاسلامبولى: إلغاؤه انتصار للقانون

الأحد، 10 يوليو 2016 06:12 م
بعد نشر "اليوم السابع" مخالفة وزير الزراعة للقانون.. "فايد" يلغى قراره بتعيين برلمانى فى البنك الزراعى.. الوزير: الرجوع للحق فضيلة.. والاسلامبولى: إلغاؤه انتصار للقانون الدكتور عصام فايد وزير الزراعة
كتب أدهم السمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار القرار الذى اتخذه وزير الزراعة الدكتور عصام فايد اليوم بشأن الرجوع فى تعيين وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب عضو بالبنك الزراعى ارتياحا لدى شريحة كبيرة من القانونيين والعاملين لدى بنك التنمية والائتمان الزراعى خاصة وأن صدور قرار التعيين جاء مخالفا للدستور والقانون ومخالفا للائحة الداخلية لمجلس النواب.

وألغى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة القرار نظراً لتعارضه مع اللائحة الخاصة بمجلس النواب فيما يخص المادة 372 الصادرة بقانون رقم 1 لسنة 2016.

وأصدر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى اليوم قراراً وزارياً حمل رقم 1128 بإلغاء القرار الوزارى رقم 1090 لسنة 2016 والخاص بضم وكيل لجنة الزراعة رائف السيد محمد إسماعيل إلى عضوية مجلس إدارة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى والذى كان يهدف إلى حضوره الجلسات الخاصة بمناقشة مشاكل الفلاحين المتعثرين لدى البنك وذلك لتسوية أوضاعهم.

ووفقاً لقانون مجلس النواب والنص النهائى لمشروع قانون المجلس الصادر عن مجلس الدولة أكد أنه إذا كان عضو مجلس النواب عند انتخابه أو تعيينه من العاملين فى الدولة أو فى القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، يتفـرغ لعضوية المجلس ويحتفظ له بوظيفته أو عملـه، وتحسب مدة عضويته فى المعاش أو المكافأة. ويكون لعضو مجلس النواب فى هـذه الحالة أن يتقاضى راتبه الذى كان يتقاضاه من عمله، وكل ما كان يحصل عليه يوم اكتسابه العضوية من بدلات أو غيرها طوال مدة عضويته. ولا يجوز مع ذلك، أثناء مدة عضويته بمجلس النواب أن تقرر له أية معاملة أو ميزة خاصة فى وظيفته أو عمله.
وقال القانون إنه لا يجوز أن يُعَين عضو مجلس النواب فى وظائف الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الشركات المصرية أو الأجنبية أو المنظمات الدولية أثناء مدة عضويته إلا إذا كان التعيين نتيجة ترقية أو نقل من جهة إلى أخرى أو كان بحكم قضائى أو بناءً على قانون.

وأكد الوزير عصام فايد أن الرجوع للحق فضيلة، مستشهدا بكلام قاله الفاروق عمر بن الخطاب فى رسالته لأبو موسى الأشعرى" رَاجَعْتَ فِيهِ نَفْسَكَ، وَهُدِيتَ فِيهِ لِرُشْدِكَ أن تُرَاجِعَ الْحَقَّ، فَإِنَّ الْحَقَّ قَدِيمٌ، وَإِنَّ الْحَقّ لا يُبْطِلُهُ شَيْءٌ، وَمُرَاجَعَةُ الْحَقِّ خَيْر".

ومن جانبه، اعتبر الفقيه الدستورى والقانونى الدكتور عصام الاسلامبولى أن رجوع وزير الزراعة فى قراره انتصارا للقانون والدستور، موكدا أن القرار به عوار قانونى ودستورى من البداية
وقال الإسلامبولى فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أنه لا يجوز الاستعانة أو تعيين أحد أعضاء مجلس النواب فى أى هيئة أو مصلحة حكومية أو وزارة أو إدارة خلال فترة عضويته بمجلس النواب.

يأتى ذلك بعد نشر "اليوم السابع" لمخالفة الوزير نص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، حيث أصدر وزير الزراعة الدكتور عصام فايد قراراً بضم أحد أعضاء مجلس النواب لعضوية بنك التنمية والائتمان الزراعى بالمخالفة للقانون والدستور والذى يستوجب عدم تعيين أياً من أعضاء البرلمان فى أى هيئة أو وزارة خلال فترة عضويته فى البرلمان.

وجاء قرار وزير الزراعة أنه بعد الإطلاع على قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 وتعديلاته وعلى القانون رقم 117 لسنة 1976 بشأن البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 162 لسنة 1996 بتنظيم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 76 لسنة 2016 المتضمن تفويض الوزراء كل فيما يخصه فى مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها فى قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة ولصالح العمل.

قرر مادة 1:
يضم السيد رائف السيد محمد إسماعيل إلى عضوية مجلس ادارة البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى وذلك لعرضه ومناقشة المشاكل المتعلقة بالفلاحين باجتماعات مجلس الادارة، ومادة 2- على جميع الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار..



موضوعات متعلقة..


- مفاجأة.. وزير الزراعة يعين نائبا برلمانيا بمجلس إدارة بنك التنمية بالمخالفة للقانون.. عصام الإسلامبولى: خطأ سياسى ودستورى وضد القانون واللائحة الداخلية لمجلس النواب.. ورائف تمراز: عملى بدون مقابل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة