"جه يكحلها عماها".. رسوم كاريكاتير واجهت اتهامات بالتحريض على التحرش

الأحد، 10 يوليو 2016 09:00 م
"جه يكحلها عماها".. رسوم كاريكاتير واجهت اتهامات بالتحريض على التحرش كاريكاتير
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعى واجهها كاريكاتير للفنان عبد الله أحمد حول ظاهرة التحرش وانتشارها بشكل خاص فى العيد ونظرة المجتمع لضحيته، وواجه الكاريكاتير اتهامات عدة بين الإساءة لضحايا التحرش ولوم الضحية بدلاً من المتحرش.

ووصفت حركة "ضد التحرش" الكاريكاتير بأنه يعبر عن استهتار فى التعامل مع هذه الجريمة المجتمعية، وطالبت الجريدة التى نشرت الكاريكاتير بالاعتذار عنه.

واعتذرت الجريدة بالفعل عن الكاريكاتير بعد ساعات من نشره، وأكدت فى بيان رسمى رفضها لـ"وصم الضحايا فى جرائم التحرش الجنسى".


رسوم-كاريكاتير-ـ-كاريكاتير-التحرش-ـ-كاريكاتير-عنصري-(1)
الكاريكاتير الذى أثار الأزمة الأخيرة حول قضية التحرش


هذه الأزمة التى أثارها الكاريكاتير تعيد إلى أذهاننا عدة وقائع أثارت فيها رسوم الكاريكاتير أزمة بسبب تناولها المهين للمرأة فى قضايا عدة، بعضها خاصة بالمرأة كالتحرش وقضايا أخرى اجتماعية استخدم فيها الرسامين المرأة كمادة للسخرية، رغم أن القضية لا تمسها من قريب ولا من بعيد كان آخرها كاريكاتير "عمرو فهمى" ،الذى نشر فى إحدى الجرائد القومية فى أغسطس الماضى تزامنًا مع حملة "بلاها لحمة"، وأثار غضب الكثيرين، وأصدرت مبادرة "فؤادة ووتش" بيانًا بشأنه وصفته فيه بأنه "تمييز صريح ضد المرأة" وطالبت الرسام والجريدة بالاعتذار، واعتذر الرسام بالفعل بنشر كاريكاتير يهدى فيه النساء الغاضبات من الكاريكاتير وردة اعتذارًا عن "سوء فهم الكاريكاتير".

رسوم-كاريكاتير-ـ-كاريكاتير-التحرش-ـ-كاريكاتير-عنصري-(2)
كاريكاتير عمرو فهمى تزامنًا مع حملة بلاها لحمة

فى أغسطس أيضًا نشرت جريدة قومية أخرى رسمًا كاريكاتيريًا عن الحملة نفسها استخدمت فيه المرأة بشكل مهين ولكنه لم ينتشر بشكل واسع وقتها.

رسوم-كاريكاتير-ـ-كاريكاتير-التحرش-ـ-كاريكاتير-عنصري-(3)
كاريكاتير آخر عن الحملة نفسها ويحمل فكرة مشابهة

وكان نصيب الأسد من أزمات الكاريكاتير المتعلقة بالمرأة يخص تناول الفنانين للرسوم التى تناقش قضية التحرش، حيث كرست لأفكار مغلوطة منتشرة فى المجتمع منها على سبيل المثال الكاريكاتير الذى نشرته إحدى الجرائد الخاصة فى أغسطس 2011، والذى تظهر فيه فتاتين تتحدثان عن التحرش وتقول إحداهما للأخرى "العيد مالوش طعم السنة دى.. بيقولوا عاملين حملة لمنع التحرش بالبنات فى الشوارع"، وهو ما أصدرت بشأنه مبادرة "خريطة التحرش الجنسى" بيانًا يرفضه ويستنكر الكاريكاتير الذى وصفته فى بيانها بـ"المسىء لحق المصريات فى عيد آمن والاستهانة بحقنا والاستهزاء بما ترغبه المصريات من أمان فى الشارع" واعتبرته "إهانة" غير مقبولة.


رسوم-كاريكاتير-ـ-كاريكاتير-التحرش-ـ-كاريكاتير-عنصري-(4)
كاريكاتير عن التحرش فى العيد فى أغسطس 2011

وواجهت بعض رسوم الكاريكاتير الأخرى اتهامًا بالعنصرية ضد المرأة تارة وضد السمراوات تارة أخرى، وكانت غالبية هذه الأزمات من نصيب رسامة الكاريكاتير "فاطمة حسن" التى اتهمت بالعنصرية وإهانة المرأة بسبب رسمى كاريكاتير الأول عن أزمة الطاقة تظهر فيه امرأة سمراء البشرة تجلس جوار زوجها الذى يقول "بيقولوا فى أزمة طاقة وأنا جنبى شوال فحم".

رسوم-كاريكاتير-ـ-كاريكاتير-التحرش-ـ-كاريكاتير-عنصري-(5)
كاريكاتير عن أزمة الطاقة لفاطمة حسن

أما الثانى فهو رسم لسيدة سمراء تتحدث مع امرأة شقراء وتقول "قرفونا بحكاية التحرش دى وحياتك مفيش مظاهرة إلا وأنا فيها ومحدش لمسنى".


رسوم-كاريكاتير-ـ-كاريكاتير-التحرش-ـ-كاريكاتير-عنصري-(6)
كاريكاتير عن التحرش لفاطمة حسن

ووقعت رسامة أخرى، توقع باسم لولى، فى فخ العنصرية أثناء محاولتها الدفاع عن ما تتعرض له المحجبات من انتقادات على الشاطئ وبدلاً من أن تدافع عن المحجبات سخرت من البدينات وغير المحجبات.

رسوم-كاريكاتير-ـ-كاريكاتير-التحرش-ـ-كاريكاتير-عنصري-(7)
كاريكاتير يدافع عن المحجبات فأساء لغير المحجبات




موضوعات متعلقة..


- بالكاريكاتير.. دعاء العدل تحتفل باليوم العالمى للمرأة برسالة "لا تنسوا العاملات بالمنازل"

- الستات فى الكاريكاتير "مظاليم".. مراحل تطور الستات فى الكاريكاتير من أم العيال.. للثائرة والناشطة والمطحونة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة