"تقصى حقائق" البرلمان تواصل فضح مافيا القمح.. اللجنة تكشف تلاعب بالكميات وإخفاء مستندات وشبهة تزوير فى ثالث زيارة ميدانية لها.. و"الكحول" يظهر لأول مرة بصوامع القمح.. ومصادر: 55 مليون جنيه اختلاسات

الإثنين، 11 يوليو 2016 04:50 م
"تقصى حقائق" البرلمان تواصل فضح مافيا القمح.. اللجنة تكشف تلاعب بالكميات وإخفاء مستندات وشبهة تزوير فى ثالث زيارة ميدانية لها.. و"الكحول" يظهر لأول مرة بصوامع القمح.. ومصادر: 55 مليون جنيه اختلاسات وفد لجنة تقصى الحقائق يزور صوامع القمح
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من أعضاء مجلس النواب بشأن وقائع الفساد فى صوامع القمح، اليوم الاثنين، جولاتها الميدانية المفاجئة بتنظيم زيارة إلى صومعة المنارة بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.
لجنة تقصى حقائق القمح (1)
النائب مجدى ملاك وعبد الحميد الدمرداش يصلان صومعة المنارة

وكشفت مصادر داخل اللجنة أن نتائج المعاينة أكدت وجود مخزون وهمى يزيد عن 19 ألفا و500 طن قمح بما يعادل 55 مليون تقريبا، كما كشفت المستندات عن تأجير شخص يدعى "سامى محمد ربيع" للصومعة من صاحبها بمليون جنيه فقط سنويا رغم أن تكلفة إنشاء الصومعة 40 مليون جنيه، وبمعاينة بطاقة الرقم القومى الخاصة للمستأجر اكتشفت اللجنة أنه شقيق المدير المسئول عن الصومعة "على محمد ربيع" وأن الفارق بينهما 28 يوم فقط، مما أثار قلق أعضاء اللجنة من وجود شبهة تزوير، وانتقال ظاهرة "الكحول" من مافيا المبانى المخالفة بالإسكندرية إلى صوامع القمح.
لجنة تقصى حقائق القمح (2)
النائب مجدي ملاك بصحبة اللواء شريف عادل البسيلي والنائب ايهاب عبد العظيم

كما كشفت اللجنة عن عدم وجود سجل تجارى أو بطاقة ضريبية للمستأجر، وعلى الفور تواصل المهندس ياسر عمر شيبة عضو اللجنة مع رئيس الشركة المصرية للصوامع هاتفيا وطالبه بإرسال صورة من تعاقد الشركة مع المستأجر وصور من شيكات الصرف الصادرة له للبرلمان، تمهيدا لعقد جلسة استماع لرئيس الشركة المصرية للصوامع.
لجنة تقصى حقائق القمح (3)
وفد من نواب لجنة تقصي الحقائق اثناء مداهمة صومعة المنارة باكتوبر

وبدأ الوفد فور وصوله فى فحص الدفاتر والمستندات المتوفرة الخاصة بالصومعة، وأوضح الفحص المبدئى للدفاتر عن وجود 34 ألفا و695 طن قمح موزعة على 6 خلايا معدنية بالصومعة، بالإضافة إلى وجود محضر جنح سابق حررته لجنة تفتيش من مباحث التموين بوجود 1500 طن عجز.
لجنة تقصى حقائق القمح (4)
النواب يفصحون أوراق صومعة المنارة

فيما تمسك المحامى سيد عطا الله المستشار القانونى للصومعة بسلامة موقفه القانونى، لافتا إلى أن الصومعة لا يوجد بها عجز وأن الشركة العامة للصوامع مدينة للصومعة بما يزيد عن 7 ملايين جنيه.
لجنة تقصى حقائق القمح (5)
النائب عبد الحميد الدمرداش

ومن ناحيته، أكد المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من مجلس النواب بشأن وقائع فساد القمح، أن مسئولى صومعة المنارة بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر كانوا متوقعين زيارة اللجنة لهم.
لجنة تقصى حقائق القمح (6)
وفد من نواب لجنة تقصي الحقائق

وأوضح شيبة فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مسئولى الصومعة تعمدوا إخفاء بعض المستندات والدفاتر الخاصة بالصومعة، وطالب شيبة أحد العاملين بالصومعة بسرعة إحضار المستندات ورد عليه الموظف قائلا "انتوا جيتوا على غفلة واحنا فى إجازة عيد".
لجنة تقصى حقائق القمح (7)
وفد من نواب لجنة تقصي الحقائق اثناء مداهمة صومعة المنارة باكتوبر

ومن ناحيته، قال النائب عبد الحميد الدمرداش عضو اللجنة إن اللجنة لن تستبق الأحداث أو تتصيد الأخطاء، قائلا: "نتمنى أن تكون الناس كلها شريفة وألا يكون هناك أى تجاوزات".
لجنة تقصى حقائق القمح (8)
وفد من نواب لجنة تقصي الحقائق اثناء مداهمة صومعة المنارة باكتوبر

كما تحفظ المهندس ياسر عمر شيبة كيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من مجلس النواب بشأن وقائع فساد القمح على مفاتيح غرفة التحكم الخاصة بالصومعة، لافتا إلى أن الموظفين حاولوا التلاعب فى كميات القمح الموجودة فى الخلايا المعدنية الموجودة فى الصومعة عبر غرفة التحكم، لافتا إلى أنهم كانوا يقومون بنقل كميات كبيرة من القمح من الخلية التى تنتهى اللجنة من فحصها إلى الخلية التالية حتى يبدو للجنة أن الكميات متطابقة مع ما هو موجود بالدفاتر.

لجنة تقصى حقائق القمح (9)
صومعة المنارة


لجنة تقصى حقائق القمح (10)
العمال اثناء عملهم بصومعة المنارة باكتوبر


لجنة تقصى حقائق القمح (11)
النائب ايهاب عبد العظيم يصعد سلالم صومعة المنارة


لجنة تقصى حقائق القمح (12)
صومعة المنارة ب 6 اكتوبر


لجنة تقصى حقائق القمح (13)
النائب مجدي ملاك وياسر عمر وعبد الحميد الدمدرداش واللواء شريف البسيلي اثناء مداهمة صومعة المنارة باكتوبر


لجنة تقصى حقائق القمح (14)
النائب عبد الحميد الدمدرداش واللواء شريف البسيلي بصومعة المنارة


لجنة تقصى حقائق القمح (15)
النائب ياسر عمر اثناء مراجعته اوراق صومعة المنارة مع المسؤليين


لجنة تقصى حقائق القمح (16)
النائب عبد الحميد الدمدرداش والنائب ياسر عمر اثناء تصفحهم اوراق صومعة المنارة


لجنة تقصى حقائق القمح (17)
صومعة المنارة


لجنة تقصى حقائق القمح (18)
اللواء شريف البسيلي والنائب ياسر عمر اثناء مراجعتهم اوراق صومعة المنارة


لجنة تقصى حقائق القمح (19)
النائب ياسر عمر يراجع اوراق صومعة المنارة



موضوعات متعلقة..



بالصور.. "تقصى الحقائق" تتحفظ على مفاتيح غرفة تحكم صومعة المنار لمنع التلاعب بكميات القمح

ماذا تعنى فضيحة فساد توريد القمح؟.. الاستيلاء على دعم الفلاحين.. واستمرار استيراد المحصول بالعملة الصعبة.. وغياب رقابة الحكومة.. والحاجة الملحة لتغيير منظومة الدعم.. و5 مليارات جنيه محصلة المخالفات

بالصور.. "تقصى الحقائق" تتحفظ على مفاتيح غرفة تحكم صومعة المنار لمنع التلاعب بكميات القمح









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة