محمد على طه يكتب: مسلسل الخروج وفكرة احترام القانون

الإثنين، 11 يوليو 2016 10:07 م
محمد على طه يكتب: مسلسل الخروج وفكرة احترام القانون مسلسل الخروج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يبدو للبعض من مشاهدى مسلسل الخروج أن ضابطى الشرطة فى المسلسل يدافعان عن حياة الفاسدين والمجرمين ممن نهبوا ثروات البلد من المجرم الذى يطاردهم ويتوعدهم بالقتل وينجح فى قتل أحدهم، لكن الحقيقة أن المسلسل يتبنى احترام القانون واضفاء صفة الشرعية على تطبيق القانون فالفاسدين فى المسلسل لا يوجد عليهم أدلة رغم تأكد ضابطى الشرطة من الشبهات التى تحوم حولهم ورغم ان المجرم له ظروفه الخاصة مع هؤلاء الفاسدين وينتقم منه لأسباب شخصية، إلا ان هذا لا يصح لخروجه عن الاطار القانونى فلو كل مظلوم أخذ حقه بذراعه لتحولت الدنيا لغابة وهذه هى فكرة المسلسل.

احترام القانون مسألة مهمة وملزمة، وفى غاية الدقة، ويفترض أن تقود إلى ثقافة احترام القانون، الفكرة الجديدة فى غالبية المجتمعات، التى أصبحت ضرورة لا بد منها، لكن هاتين المسألتين تستوجبان معرفة وإطلاعا على القانون الذى يجب أن نحترم، بمعنى يجب أن نلتزم به.

فلا أجمل وأبلغ وأعمق تعبيراً عن احترام القانون، من ضرورة الالتزام به، وعدم مخالفة مواده وبنوده ونصوصه، فهذه الخطوة تقودنا بالضرورة إلى ثقافة احترام القانون، التى لا بد من تعلمها وفهمها وممارستها وتطبيقها، فى البيت والمدرسة والجامعة، وكافة المؤسسات الرسمية والمدنية والخاصة.
وتتطلب عملية توعية، تتضمن تنفيذ برامج متنوعة من مختلف الجهات والمؤسسات ووسائل الإعلام، بهدف احترام القانون وتطبيقه بين الجميع. ومد جسور الثقة والتواصل مع المجتمع الخارجي، من خلال تأسيس إدارات ذات طابع اجتماعى، تسعى إلى تنمية إحساس الأفراد بالمسؤولية المجتمعية، وتوعيتهم بدورهم الهام فى دعم مؤسسات الدولة وقوانينها، لأنه من دون امتلاك وفهم ثقافة القانون لا يمكن احترام القانون، وبالتالى تتحول الفوضى إلى العنوان الأكبر فى المجتمع.

إن احترام القانون لا يحتاج إلى تنظير طويل، بل إلى وعى كبير، يبدأ بضرورة الالتزام بالقانون والمساهمة فى نشره وشرحه ونتائج الالتزام به، الأمر الذى يقود إلى ثقافة احترام القانون، وهى مربط الفرس.

فاحترام القانون من الدعائم الأساسية التى يقوم عليها المجتمع، وعلى كل فرد أن يعى ذلك، ويساهم فى توعية الآخرين، بضرورة احترام القانون من خلال الالتزام به، لأن ذلك من صميم مسئوليات وواجبات الفرد تجاه المجتمع الذى يعيش فيه، والغاية هى أن يكون احترام القانون نابعاً من الذات، وليس لأنّ القانون مُلزم، ويفرض عقوبة على من يخالف أحكامه.

وتحية واجبة لأسرة مسلسل الخروج التى ساهمت فى رفع الوعى القانونى بضرورة احترام القانون.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة