مدير مرور الإسكندرية فى حوار لـ"اليوم السابع": الشوارع لم تعد تغلق لزيارة مسئول.. والداخلية دعمتنا بـ40 ضابطا خلال الصيف.. ونستعين بالشباب للتخطيط المرورى.. وأساتذة كلية هندسة أصلحوا مناطق الحوادث

الإثنين، 11 يوليو 2016 03:31 م
مدير مرور الإسكندرية فى حوار لـ"اليوم السابع": الشوارع لم تعد تغلق لزيارة مسئول.. والداخلية دعمتنا بـ40 ضابطا خلال الصيف.. ونستعين بالشباب للتخطيط المرورى.. وأساتذة كلية هندسة أصلحوا مناطق الحوادث مدير مرور الإسكندرية خلال الحوار
حوار: هناء أبو العز - تصوير: أسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعامل مع من يخفى لوحاته الرقمية بالقانون بمتابعة شديدة من قيادات المديرية حتى ولو كان مسئولا


سحب فورى لمركبات "التوك توك" إذا وجدت بالمناطق الرئيسية ولا يوجد موقف يمثل خط أحمر عند المرور


مع بداية فصل الصيف وإقبال المصيفين على الإسكندرية، ورفع درجة الإشغالات فى الفنادق، تصبح أزمة المرور حديث السوشيال ميديا وصفحات الجرائد، وخطابات المسئولين.

وما بين إنشاء طرق جديدة، ووضع إرشادات مرورية، وتضعيف عقوبة المخالف مروريًا وأزمات "التوك توك" وسيارات الأجرة الصغيرة، يحدثنا اللواء عصمت الأشقر مدير إدارة المرور بمديرية أمن الإسكندرية عن خطته لمواجهة ما يقرب من مليون مصطاف يوميًا.
وإليكم نص الحوار:

- ما هى خطة مرور الإسكندرية لتسهيل حركة المرور فى فصل الصيف ؟


وزارة الداخلية دعمت إدارة مرور الإسكندرية، لمواجهة الصيف، بعدد 40 ضابطا من مديريات المحافظات الأخرى والمصالح والحكومات، لتعزيز الخدمات المرورية، وقامت الإدارة بتدبير العديد من المعدات سواء سيارات لرفع السيارات المنتظرة فى الأماكن الخاطئة، والتعامل مع المواقف العشوائية، ووصول العديد من الأوناش وأجهزة الرادار والمساعدات التى من شأنها السيطرة على الحركة المروية.

وتم إعداد ضبط إيقاع الشارع من فترة طويلة، وتم تجربة الخطة فى شهر رمضان وعيد الفطر، حيث كان جميع أفراد وضباط ومجندى المرور فى حالة استنفار قصوى، وتم إلغاء الراحات والإجازات والخدمات والجميع متواجد ميدانى على مدى 24 ساعة مستمرة، خاصة أن الإسكندرية مدينة لا ينام فيها أحد فالسهر أصبح حتى طلوع الشمس .

- كيف تتعامل مع رحلات اليوم الواحد وبالتحديد يوم الجمعة والذى تنتقل فيه الأتوبيسات الكبيرة من المحافظات المجاورة؟


يوم الجمعة له وضع خاص، بسبب الرحلات التى تتوافد على الإسكندرية، من كل أنحاء مصر، بالسيارات الميكروباص والأتوبيسات، ويحتاج ترتيب آخر، من خلال تكثيف الخدمات فى المناطق التى يرتادها المصيفون، وتخصيص أماكن لسياراتهم، وعدم السماح لهم بالوقوف على طريق الكورنيش، لعدم إعاقة حركة المرور، وتعزيز جميع المفارق، والإشارات وجميع أماكن عبور المشاة على الكورنيش، فى خدمات المرورية على مدى الـ24 ساعة، التى تلغى فيها الإجازات.

- لماذا لم يتم إعادة التنظيم المرورى لشوارع الإسكندرية منذ سنوات؟



بالفعل هذه حقيقة مؤسفة وتسبب لنا فى بذل المزيد من الجهد، وتتحمل إدارة المرور عبئا أكثر من طاقتها ومعظم المجهود ينصب على المجهود البشرى للإدارة والجهات الأخرى المعاونة لها، لأنه منذ توسعة طريق كورنيش الإسكندرية، لم يحدث فيها إضافة أى محاور مرورية أو كبارى أو أنفاق وهو ما يتم حاليًا دراسته، ورفع مساحة النقاط التى تعانى من التكدس المرورى ووضع حلول جذرية لها.

- وماذا عن المحاور الخارجية للإسكندرية؟


المحاور الخارجية التى تقع فى نطاق محافظة الإسكندرية، والتى تم تطويرها، هى مبشرة للخير وتمثل طفرة لحل الكثير من الأزمات المرورية التى عانى منها الجميع لسنوات طويلة، مثل الطريق الكافورى والساحلى والصحراوى، والطرق العرضية الخارجية من ميناء الإسكندرية للدخيلة، وميناء الدخيلة وميناء الإسكندرية .

- هل قامت إدارة المرور بتقديم اقتراحات لتحسين الحالة المروية فى المحافظة للمسئولين؟


تم بالفعل تقديم اقتراحات يتم دراستها حتى الآن، منها إنشاء كبارى علوية، وجراجات سيارات، ومنطقة إبراهيم الشريف ومنطقة كليوباترا وميدان فيكتور عمانويل وإشارة الشبان المسلمين مع قناة السويس، وإشارة سوتر مع تقاطعات الترام التى تعانى خاصة فى أيام الدراسة والجامعة، بالإضافة إلى منطقة كوبرى المندرة، وشارع محمد نجيب .

- هل تم الحصول على وعد بتنفيذ هذه الاقتراحات خلال الفترة الحالية؟


قريبًا سيتم إنشاء نفق سيارات فى الشبان المسلمين وآخر فى منطقة سوتر باعتبارها أكبر نقطة اختناق لمن هو قادم من المدخل الرئيسى للإسكندرية وتتسبب فى تعطل حركة الترام لأوقات طويلة.

- بعد ثورة 25 يناير تم إغلاق عدد من الشوارع المجاورة للمنشآت العسكرية والشرطية ؟


مازالت هناك حتى الآن، إغلاق بعض الشوارع لأسباب أمنية، ولكن نقوم بوضع بدائل فورية، وتحويل المسارات للتخفيف على المواطنين، بالإضافة إلى توسيع الميادين، مثل ميدان توريل، وميدان السيوف، وعملنا اتجاهات حرة بديلة عن الإشارة، لتعود بالإيجاب على الصورة المرورية ولا تحتاج وقت زمنى أو تكلف الدولة شيئًا.

- وما هى منظومة توقيتات الانتظار؟


تم تطبيق منظومة لأول مرة فى الإسكندرية، وهى منع الانتظار لتوقيتات معينة للتخفيف على المواطنين، والسماح له بالنصف الآخر من الوقت، ولاقت إعجاب الكثير من المواطنين .

- كيف تستعين بالمجتمع المدنى فى المنظومة المرورية؟


قررنا التفكير خارج الصندوق والاستعانة باللواء محمد طارق، والتعامل مع المجتمع المدنى والاستعانة بالشباب، لدمجهم فى المجتمع وخلق الانتماء داخلهم، قائلاً "هناخدهم احنا أحسن ما ياخدوهم بتوع المولوتوف ".

ونقوم مع شباب المدارس الفنية والتعليم الفنى ليلاً من خلال بروتوكول تعاون مع المحافظة والمرور والتربية والتعليم، لتخطيط شوارع الإسكندرية،على الأسفلت وكتابة الشعارات والدلالات المرورية، لتقسيم حركة السيارات والمساهمة فى تجميل المدينة.

- إلى أين وصلت منظومة الإشارات الرقمية فى مرور الإسكندرية؟


مستمرون فى منظومة الإشارات الرقمية، سواء للسيارات فى المفارق المختلفة، أو لتأمين عبور المشاة على الكورنيش، وتم ربط الإشارات المرورية مع بعضها، حتى لا يتعطل قائد السيارة لأوقات طويلة، وتم تعميم الفكرة لعمل الإشارات بشكل متتالى .

- كان فى الإسكندرية نقاط معروف عنها كثرة حوادث الطرق بها؟


عدلنا نقاط التصادم، بالاستعانة بأساتذة من كلية الهندسة، مثل منطقة سيدى جابر والتى كان يحدث فيها يوميًا 3 حوادث، وبعد التعديل لم يحدث فيه حادثة مرورية واحدة منذ 8 أشهر، كما تم وضع إشارات وتحذيرات خلال الأشهر الماضية تعادل ما تم وضعه خلال 10 سنوات فى المحافظة، ونقوم حاليًا بوضع الإشارات بحجم كبير بالإضافة إلى البدء فى تطبيق المنظومة الدولية للإشارات بالأرقام وليس فقط الأسماء.

- وماذا عن تطبيق قانون المرور الجديد فى الإسكندرية ؟



قانون المرور الجديد غلظ العقوبات على الكثير من المخالفات التى تتسبب فى الحوادث المرورية، مثل السير عكس الاتجاه، والقيادة تحت تأثير المخدر، و صلاحية الأنوار، وكان له نتيجة إيجابية، ويتم تنفيذه من خلال حملات يومية مستمرة على مستوى كافة محاور المدينة، ويتم ضبط المخالفين و عرضهم على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لهم.

- ظهرت فى الآونة الأخيرة محاولات لتحدى القانون من خلال وضع أسماء لقضاة على اللوحات الرقمية والسيارات الخاصة بضباط وغيرهم؟


لا يوجد أحد فوق القانون، ومعظم الحوادث التى تم تداولها خلال وسائل الإعلام، أو التواصل الاجتماعى، تم ضبطها، والتعامل معها قانونيًا بمتابعة شخصية، من كل أجهزة الوزارة، وقيادات المديرية .

- وماذا عن مكاتب المرور وتطويرها؟



إدارة المرور تعمل على محورين أولهما العمل الميدانى والآخر المتمثل فى استخراج التراخيص، وهناك طفرة فى الوحدات المرورية، سواء فى الإجراءات أو الإنشاءات، حيث يتم إنشاء وحدة تراخيص لسيارات الأجرة فقط، على مساحة ألف متر، بالإضافة إلى إنشاء أخرى فى مرور أبيس على مساحة 800 متر أخرى .

وكانت هناك نيابات تم إغلاقها بعد ثورة يناير، بسبب التلفيات التى دمرتها، وتم إعادة 3 منها حتى الآن، وهى نيابة مرور العجمى، التى تم افتتاحها من أشهر قليلة، ونيابة مرور برج العرب المعدة للافتتاح قريباً، بالإضافة إلى تطوير نيابة مرور محرم بك الذى تم هدمها وإعادة بنائها، لتدهورها فى حريق ثورة يناير، كما تم تطبيق النداء الآلى فى وحدات التراخيص بالكامل، أسوة بما هو معمول به فى البنوك لراحة المواطن، ومزودة بشاشات عرض يتم وضع مواد إعلانية متعلقة بالدلالات المرورية، والانتهاء من خدمة فورى لتجديد تراخيص السيارات، فى بروتوكول تعاون بين الوزارة والنيابة، وشركة فورى، كما تم إنشاء وحدات مرور، فى النوادى الاجتماعية كلها للتخفيف على الجميع.

- حدثنا عن المدينة المرورية الخاصة بالأطفال؟


هى فكرة جديدة خارج الصندوق، نأمل من خلالها تعليم النشأ الصغير الدلالات المرورية، ليس بغرض تخويفه وإرهابه منها وإنما بغرض أن يكون التزامًا شخصيًا يتسبب فى نهضة وتقدم الدولة، وسيتم فيها بالتعاون من وزارة التربية والتعليم، عمل رحلات مدرسية للطلاب للمدينة المرورية، لدراسة كيفية الالتزام بقواعد المرور، بالإضافة إلى استمرار الإدارة فى التواصل مع المدارس والجامعات وعقد ندوات توعوية مرورية، كما وزعنا 5 آلاف لعبة سلم وثعبان بدلالات مرورية، لتوعية الأطفال والمواطنين بالمخالفات وعقوبتها، وستكون هناك مسابقة فى نهاية الصيف للأطفال والطلبة، على هذه العلامات ومفهومها.

- تفاقمت فى الآونة الأخيرة مشكلات "التوك توك" والسيارات الأجرة الصغيرة والتى يقودها بعض من الخارجين على القانون؟


تحدثنا كثيرًا عن أزمة التوك توك، والوضع الحالى هو أن القانون حدد تخويل المحافظ الإقليمى بتحديد أعداد التكاتك التى تعمل فى المحافظة وخطوط السير لها، ومنعها فى المناطق والميادين الرئيسية، ونعمل على مجابهة الظاهرة داخل المدينة، وسحب المركبة من صاحبها، ومن المتوقع فى الفترة القريبة تقنين هذه السيارات فى أطراف المدينة، لتعمل تحت القانون ومعرفة هوية قائدها للحد من استخدامها فى أعمال تهدد حياة المواطنين.

- هل هناك مواقف عشوائية يديرها بلطيجية تمثل خط أحمر لدى ضباط المرور؟



الدولة قوية وتضرب بيد من حديد على أى خروج عن القانون، وننزل بحملات مكبرة، بالتعاون مع الأمن العام والمركزى، فى المناطق المعروف فيها تواجد البلطجية وفرض سيطرتهم على المواقف، للقبض على الخارجين على القانون.

- لماذا تتعطل حركة المرور فى حالة زيارة مسئول للمحافظة ؟


قد يكون بسبب دواعٍ أمنية فتح إشارات وغلق أخرى لتسهيل مرور الحالة الأمنية، ولم تعد الشوارع تغلق لأحد، ولا يتم تعطيل المواطنين.

اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (1)
اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر "


اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (2)
مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر "


اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (3)
مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر "


اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (4)
مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر "


اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (5)
مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر "


اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (6)
مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر "


اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (7)
مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر " يمسك بلعبة " السلم و الثعبان "و يشرحها بدلالات مرورية


اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء  عصمت الأشقر  (8)
اليوم السابع يحاور مدير مرور الإسكندرية اللواء " عصمت الأشقر "



موضوعات متعلقة..


- مرور الإسكندرية: لأول مرة..حصيلة الحوادث بالمناطق المزدحمة "صفر" منذ 8 أشهر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة