إيهاب رمزى: "البيئة" منحت الكنيسة حق انتفاع 4 آلاف فدان لتقنين دير وادى الريان

الأربعاء، 13 يوليو 2016 06:02 ص
إيهاب رمزى: "البيئة" منحت الكنيسة حق انتفاع 4 آلاف فدان لتقنين دير وادى الريان دير وادى الريان
كتبت: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور إيهاب رمزى، محامى الكنيسة فى قضية دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، تفاصيل الاتفاق الذى جرى بين القيادات الكنسية من ناحية ووزارة الدولة لشئون البيئة من ناحية أخرى، من أجل تقنين أوضاع دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان الذي يقع على أرض محمية وادى الريان الطبيعية التابعة لوزارة البيئة.

وقال رمزى لـ"اليوم السابع"، إن الاتفاق يتضمن منح وزارة البيئة 3 آلاف فدان من أراضى محمية وادى الريان الطبيعية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ولإدارة دير الأنبا مكاريوس التابع لها كحق انتفاع بغرض السياحة الثقافية بالإضافة إلى ألف فدان آخر بغرض الزراعة على أن يتم توقيع العقود خلال الأيام القليلة المقبلة باسم البابا تواضروس الثانى كممثل رسمى للكنيسة المصرية أمام الجهات الرسمية.

أما فيما يتعلق بقضية الراهب بولس الريانى الذى تم الحكم عليه بالسجن سنتين، وإيداعه سجن الفيوم، لتعديه على تلك الأراضى، فأوضح محامى الكنيسة أن مكتبه يواصل النظر فى حيثيات الحكم من أجل إعداد مذكرة بالطعن عليه خاصة وإنه حكم أول درجة، حيث تمت إدانته فى قضية حيازة سلاح بدون ترخيص والتعدى على موظف بوزارة البيئة وضربه والتعدى على أراضى المحمية الطبيعية.

كان دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، قد أثار جدلا واسعا خلال الشهور الماضية بسبب رغبة الدولة شق الطريق الدولى للفيوم مارا به ورفض الرهبان ذلك حتى تدخل المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية وتم الاتفاق على تقنين وضع الدير مع وزارة البيئة صاحبة أرض المحمية الطبيعية التى بنى فوقها الدير.


موضوعات متعلقة..


- الكنيسة تنهى أزمة دير وادى الريان.. النائب جون طلعت يؤكد بدء العمل بطريق الفيوم الدولى.. ومصادر: الدولة تسجل الأرض باسم "البابا تواضروس" لتقنين الأوضاع رسميا..والرهبان يلتقون البطريرك لإعلان الخضوع له








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة