ثورة سياسية تركية ضد مسرحية أردوغان الهزلية.. سياسيون: التحرك العسكرى ضد الحكومة مؤامرة لإعادة هيكلة الجيش.. صحيفة إسلامية: عدم السيطرة على الإعلام يكشف الخدعة.. ورئيسة حزب الشعب: نسف لعملية السلام

السبت، 16 يوليو 2016 04:10 م
ثورة سياسية تركية ضد مسرحية أردوغان الهزلية.. سياسيون: التحرك العسكرى ضد الحكومة مؤامرة لإعادة هيكلة الجيش.. صحيفة إسلامية: عدم السيطرة على الإعلام يكشف الخدعة.. ورئيسة حزب الشعب: نسف لعملية السلام مجموعة من الاتراك على دبابة تركية
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى اعتبر فيه الرئيس رجب طيب أردوغان التحرك العسكرى التركى للسيطرة على الحكم هو لطفاً كبيراً من الله يمهد الطريق لتطهير القوات المسلحة مما وصفه بالكيان الموازى، فقد رآها برلمانيون معارضون "مؤامرة مدبرة من قبل السلطة الحاكمة" من أجل إعادة هيكلة الجيش ونقل البلاد إلى النظام الرئاسى الذى يريد أردوغان تطبيقه، بحسب جريدة زمان التركية.
 

رئيس تحريرصحيفة "ينى آسيا" الاسلامية: إذا كان انقلاب كيف لم يتم السيطرة على الإعلام أولا

أشار كاظم جولتشيوز، رئيس تحرير صحيفة "ينى آسيا" الإسلامية إلى لعبة الانقلاب والمسرحية بأسلوب ساخر وقال: "محاولة انقلابية تستغرق ساعات طويلة ولا يتم السيطرة على إعلام أردوغان ويسمح له بأن يقاوم الانقلاب مثل الأبطال"، بينما نشر أحد رواد "تويتر" تغريدة مثيرة قال فيها "تركيا تدخل عالم هوليوود من أوسع الأبواب".
 

أردوغان يتهم المعارض فتح الله كولن بهذه الحركة.. والأخير يدين وينفى


أدان فتح الله كولن زعيم الحركة المعارضة فى تركيا كل تدخل غير ديمقراطى وأدان هذه المحاولة الانقلابية منذ اللحظة الأولى من شيوع الخبر من خلال بيان نشرته الصحف المحلية والدولية.

 

 

خبراء ومحللون سياسيون: أردوغان وجد ضالته للقضاء على حركة الخدمة المعارضة


ويلفت خبراء ومحللون سياسيون إلى أن أردوغان وجد ضالته وذريعته لإعلان حركة الخدمة منظمة إرهابية مسلحة بعد أن فشل فى إقناع العالمين الغربى والعربى مؤخراً بذلك، وأنه يصر منذ اللحظة الأولى على ربط هذه المحاولة بكولن.

 

 

 

 

نائب برلمانى: حكومة حزب العدالة والتنمية وراء الستار من محاولة الانقلاب على الحكم فى تركيا


وقال النائب بالبرلمان من حزب الشعب الجمهورى ذاته محمود تانال إن الأحداث التى وقعت فى إطار الانقلاب العسكرى تطورت بتوجيه من حكومة حزب العدالة والتنمية مضيفا، أنه ليست هناك مخاوف من حدوث تحرك عسكرى فى البلاد، لو كان الأمر هكذا لتوجه العسكر إلى فرض السيطرة على القنوات التليفزيونية، التى لم تتم السيطرة عليها حتى اللحظة، فكل الأحداث تقع هى بتوجيه السلطة الحاكمة ".

 

 

 

 

زعيم حزب الشعب الجمهورى السابق: مسرحية أردوغان لإعادة هيكلة الجيش التركى ساخرة


ومن جانبه فقد ذكر زعيم حزب الشعب الجمهورى المعارض السابق دنيز بايكال عبر تغريداته التى نشرها على حسابه الشخصى بموقع المدونات المصغرة "تويتر" أهداف هذا التحرك العسكرى منها القضاء على جماعة حركة الخدمة المعارضة، وإعادة هيكلة القوات المسلحة التركى، والإعلان عن النظام الرئاسى فى البلاد.

 

 

 

 

رئيسة حزب الشعب الديمقراطى فى تركيا: "محاولات أردوغان لتغيير نظام الحكم إلى رئاسى هو نسف لعملية السلام"


قالت تفيجن يوكسكداج، الرئيسة الثانية لحزب الشعب الديمقراطى فى تركيا والمؤيد لقضية الأكراد، إن محاولة الرئيس رجب طيب أردوغان لتغيير نظام الحكم فى أنقرة من برلمانى إلى نظام رئاسى، هى المسئولة عن نسف عملية السلام الكردية.

وأضافت يوكسكداج فى تصريحات نقلتها صحيفة "حريات التركية: "أردوغان والقوى التى تنجرى وراءه تسببت فى كارثة لتركيا"، وذلك فى إشارة إلى الاشتباكات الجارية فى مناطق عديدة بشرق وجنوب شرقى البلاد بين القوات التركية وعناصر حزب العمال الكردستانى، بالإضافة إلى انتشار حالة من انعدام الأمان فى تركيا.

 

 

 

 

صحيفة أمريكية: حكم أردوغان الاستبدادى هو السبب الرئيسى لتحرك الجيش ضده


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأحد أن أردوغان تسبب فى حالة من الاستياء بين الأتراك بسبب حكمه الاستبدادى وسحق حرية التعبير وفرض دور كبير للدين فى الحياة العامة فضلا عن إثارة الحرب مع الأكراد.

فقد قامت حكومة أردوغان، على مدار السنوات الماضية، باعتقال ومحاكمة مئات الجنرالات والضباط فى الجيش كجزء من تحقيقات واسعة فى مؤامرات انقلابية مزعومة، وتشير محاولة الانقلاب الأخيرة إلى استياء عميق فى بعض صفوف الجيش تجاه الرئيس الاستبدادى.

 

 

 

 


موضوعات متعلقة..


نائب تركى: حركة الجيش تمثيلية أردوغانية والدليل عدم السيطرة على الفضائيات



 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة