خبير الرمد بجنيف طارق شعراوى عن مرض المياه الزرقاء: يصيب 10 % فوق سن الــ 80 و 5 % فوق 40 عاما.. 75 % من الحالات لا تكتشف.. الدعامات والصمامات آخر صيحة فى علاجها.. وعدم اكتشافها مبكرا قد يسبب العمى

السبت، 16 يوليو 2016 09:09 م
خبير الرمد بجنيف طارق شعراوى عن مرض المياه الزرقاء: يصيب 10 % فوق سن الــ 80 و 5 % فوق 40 عاما.. 75 % من الحالات لا تكتشف.. الدعامات والصمامات آخر صيحة فى علاجها.. وعدم اكتشافها مبكرا قد يسبب العمى الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف بسويسرا
كتبت أمل علام - تصوير دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور طارق شعرواى أستاذ الرمد بجامعة جنيف بسويسرا رئيس قسم المياه الزرقاء، فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع "أن المياه الزرقاء مرض يصيب العصب البصرى بالعين.

والعصب عبارة عن كابل فيه مليون ونصف شعيرة عصبية تقوم بتوصل العين بالمخ ، موضحا أن العين تلقط الصورة والمخ هو الذى يقوم بترجمتها.

وقال إن المياه الزرقاء مرض يصيب العصب البصرى ، ويحدث عند حدوث ارتفاع فى ضغط العين ،أو نتيجة عوامل وراثية، فيصيب فى أغلب الأحوال كبار السن ،وقد يصيب الأطفال بنسب عالية وأخطرها راجع لزواج الأقارب.

وأوضح أن مشكلة المياه الزرقاء تظهر بدون أعراض، ولابد أن يقوم المريض بالكشف المبكر، موضحا أن الكشف المبكر يحمى المريض من العمى، فالمياه الزرقاء تسمى اللص الخفى، فالنظر يسرق دون أن يدرى المريض ،ولابد من الكشف الدورى على العين.

وأشار إلى أن هناك عوامل تسبب الإصابة بالمياه الزرقاء ،موضحا أن الإحساس بضعف النظر لا يظهر إلا فى مراحل متأخرة ،وعندما يرتفع ضغط العين تتجمع مياه تشبه اللون الأزرق داخل العين، موضحا أنه لا توجد إحصائيات عن نسب الإصابة ، ولكن النسب تعتبر عالية فى مصر لأنه لا توجد متابعة لدى الطبيب، مشيرا إلى أن 75 % من حالات المياه الزرقاء فى مصر لم يتم اكتشافها، وغالبا ما تحدث نتيجة زواج الأقارب.

وقال إن مشكلة المياه الزرقاء أنها تأتى بدون أعراض ، وإذا لم نكتشفها مبكرا يصيب المريض بالعمى ، لذلك ينصح بالكشف الدورى عند الطبيب.

وقال أستاذ الرمد بجنيف إن الإصابة بالضغط والسكر ترفعان خطر الإصابة بالمياه الزرقاء، ولابد من عمل كشف على العين بعد سن الأربعين.

وأشار إلى أن المياه البيضاء سهل اكتشافها لكن المياه الزرقاء يتم اكتشافها متأخر لأنها تظهر بدون أعراض ، وقد سميت ذلك لأنه عندما تصيب المريض تكون المياه بالعين لونها أزرق.

وأكد أن المياه الزرقاء موجودة بنسب كبيرة فى مصر لأنه لا يوجد كشف مبكر عنها، موضحا أن الحل فى الكشف المبكر ،وأى مشكلة تحدث فى العصب البصرى لا تتحسن ،ويتم إجراء جراحات عند عدم الاستجابة للعلاجات الجديدة باستخدام أحدث الأساليب مثل الدعامات ،مشيرا إلى أن هناك قنوات داخل العين يمكن من خلالها تسريب المياه ، ويتم تركيب دعامات وصمامات داخل العين موضحا أن الدعامات الميكروسكوبية تقوم بتسريب المياه تحت الملتحمة، وتكون حول العين ونسب نجاح مثل هذه العمليات يصل إلى 93 %.

وقال الدكتور طارق شعراوى إن المياه الزرقاء موجودة عند كبار السن بنسبة 10 % بعد سن الـــ 80 ، و 5 % بعد سن الأربعين ،مؤكدا أنه يقوم بعلاج حالات مصابة بالمياه الزرقاء فى أسوان تابعة لمؤسسة "بلدى "،مشيرا إلى أنه يقوم من خلال مؤسسة بلدى الخيرية بإجراء عمليات تطوعية للمياه الزرقاء ،موضحا أن هناك أطباء للمياه الزرقاء فى مصر، ولكن نحتاج لأطباء آخرين.

وأضاف أن هناك قنوات حول العين مسئولة عن خروج المياه خارج العين، ونضع دعامات وصمامات نسبة نجاحها من 92 % إلى 93 % وهى دعامات ميكروسكوبية صغيرة جدا تسرب المياه تحت الملتحمة حول العين، مشيرا إلى أن هناك 8 أساليب حديثة للغاية للتخلص من المياه الزرقاء معظمها يعتمد على أن جزءا فى العين لا يعمل ونعيد تشغيله من خلال قنوات داخل العين .

وأكد أن أغلب القنوات المصابة بالمياه الزرقاء تكون مسدودة ،ونضع دعامات وصمامات داخل العين ،ونسب نجاحها 93 % موضحا أن الدعامات الميكروسكوبية تعتبر أحدث دعامات يتم تركيبها فى العين تساعد فى القضاء على المياه الزرقاء.
الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف (1)

الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف (2)

الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف (3)

الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف (4)

الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف (5)

الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف (6)

الدكتور طارق شعراوى أستاذ الرمد بجامعة جنيف (7)


موضوعات متعلقة..


- ‏‫"الغذاء والدواء" الأمريكية تصدق على قطرة جديدة لعلاج جفاف العين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة