سلطات كوريا الجنوبية وأمريكا يرصدن نشاطا فى التجارب النووية بكوريا الشمالية

الأحد، 17 يوليو 2016 10:42 ص
سلطات كوريا الجنوبية وأمريكا يرصدن نشاطا فى التجارب النووية بكوريا الشمالية زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
سول / أ ش أ /

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر فى سول اليوم الأحد أن السلطات الكورية الجنوبية والأمريكية رصدت نشاطات فى موقع بونغ كي-رى للتجارب النووية فى كوريا الشمالية ، شمل رصد عدة شاحنات وقوى بشرية ، وذلك منذ أن أعلنت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يوم 8 يوليو الجارى قرار نشر منظومة الصواريخ الأمريكية المتقدمة ثاد فى الجنوب.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن المصادر قولها إنه تم رصد عدة شاحنات وقوى بشرية لم تظهر فى الموقع باستمرار منذ الثامن من الشهر الجارى.. مضيفة أن سول وواشنطن تراقبان عن كثب التحركات فى الموقع مع النظر فى كل الاحتمالات ، مثل الاستعداد لإجراء تجربة نووية جديدة ، وأضافت /أن النشاط فى الأسبوع الماضى كان أكبر من الفترة الماضية.
وذكر مصدر آخر/ أن كوريا الشمالية قد تقوم بصيانة الموقع نظرا لوجود نشاط لعدة شاحنات، غير أن السلطة والجيش يوجهان النظر إلى هذا النشاط مع إمكانية إجراء تجربة نووية جديدة.
وقال الخبير الأمريكى جوزيف برموديز فى 11 يوليو الجارى فى موقع نورث 38 إن صورة لقمر صناعى تجارى تم التقاطها فى يوم 7 يوليو لموقع بونغ كي-ري، تظهر ما يبدو أنها إمدادات أو معدات مكدسة على الأرض عند البوابة الشمالية للموقع الذى أجرت فيه كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة فى يناير الماضى .
وأضاف / أنه بناء على الصورة وحدها التى تم التقاطها يوم 7 من شهريوليو الجاري، فإنه لا يمكن تحديد ما إذا كان هذا النشاط للصيانة أو الحفر أو تحضير لتجربة نووية خامسة، ومع ذلك، فإنه من الواضح أن كوريا الشمالية تؤكد على أن المنشأة جاهزة لإجراء تجارب نووية مستقبلية فى حال صدور أوامر من الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج اون .

ولم تول السلطات الكورية الجنوبية والأمريكية اهتمامات كبيرة عندما أشار خبير أمريكى فى موقع نورث 38 الإلكترونى - الذى يرصد كوريا الشمالية - إلى وجود نشاط عالى المستوى فى الموقع، غير أنها تتابع فى هذه المرة النشاط فى موقع بونغ كيرى.

يذكر أن كوريا الشمالية حذرت يوم 8 يوليو - فى أعقاب الإعلان عن قرار نشر نظام ثاد - من أنها ستتخذ إجراءات فعلية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة