أكرم القصاص - علا الشافعي

فنان مصرى يتهم فنانة بسرقة لوحة لـ"حسين بيكار" وعرضها بمعرض سعودى.. الجاليرى: "أمل بخش" المسئولة.. ونقيب التشكيليين: سنطالب باعتذار رسمى .. وخالد سرور: على ورثة الفنان رفع قضية

الثلاثاء، 19 يوليو 2016 06:02 م
فنان مصرى يتهم فنانة بسرقة لوحة لـ"حسين بيكار" وعرضها بمعرض سعودى.. الجاليرى: "أمل بخش" المسئولة.. ونقيب التشكيليين: سنطالب باعتذار رسمى .. وخالد سرور: على ورثة الفنان رفع قضية لوحة بيكار المسروقة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهم الفنان التشكيلى المصرى إيهاب لطفى، عبر صحفته الشخصية على "فيس بوك" إحدى الجاليرهات السعودية بالسطو على حقوق الملكية الفكرية للفنان المصرى حسين بيكار، قائلا: "مش دى بردو لوحة الفنان بيكار ولا أنا مش واخد بالى؟؟؟ منسوبة للمدعوة أمل بخش، ومعروضة فى جاليرى القصبى – جدة.

وتابع "لطفى" على صفحته: "مسلسل سرقة الأعمال الفنية مستمر فى ظل غياب حقوق الملكية الفنية، وعدم تطبيق القانون للردع وغياب تام لكل الجهات المسئولة عن الفنانين - نقابة ووزارة وقطاع ومجلس أعلى، أرجو النشر من كل الأصدقاء لوقف هذه المهزلة".

وعند المقارنة بين اللوحتين نجدهما متطابقتين كما نلاحظ أن الفنانة التشكيلية "بخش" قامت بالتوقيع عليها، ومن جانبه، قال مسئول الجاليرى" fineartcollector" السعودى، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إنه لم يعلم بأن الفنانة سرقت لوحة الفنان حسين بيكار، مشيرا إلى أن الفنانة موقعة على اللوحة مثل أى فنان يقدم عمل فنى.

وأضاف مسئول الجاليرى، أن ما فعلته الفنانة السعودية خطأ كبير وعليها الرجوع عنه وعدم ارتكاب مثل هذه الأخطاء مرة ثانية.

ومن بعد هذه الواقعة، أرسل الفنان إيهاب لطفى، مذكرة رسميا إلى نقيب التشكيليين الدكتور حمدى أبو المعاطى بتاريخ 17 يوليو 2016 بعد تكرار هذه الواقعة من فنانة أخرى إذ أنها سرقت عمله الفنى أيضا.

وجاء الخطاب كالآتى: "لقد فوجئت بتصفحى مواقع التواصل الاجتماعى بأن فنانة تدعى لمى سليمان بسرقة عمل من أعمالى بنقلها حرفيت وعرضها بمعرض "موهبتى" بصالة الأمير فيصل بالرياض – السعودية ونسبت العمل إليها دون الإشارة إلى من قريب أو بعيد.. ومرفق صور ضوئية من العمل المنقول للفنانة والعمل الأصلى الذى انتجته بتاريخ 2008 مقاس X3020 بخامات مختلفة... وأهيب بسيادتكم لما لكم من سلطة قانونية الحفاظ على الحقوق الأدبية والمادية التى سلبتها الفنانة والأمر متروك لسيادتكم لاتخاذ اللازم للحفاظ على هيبة الفن المصرى وحقوق الفنانين".

وفى السياق ذاته، قال الدكتور حمدى أبو المعاطى نقيب التشكيليين، إن الفنان إيهاب لطفى أرسل بالفعل مذكرة رسمية عن سرقة أعماله الفنية، ولكنه لم يقدم صور توضيحية عن لوحاته الأصلية والمقلدة، لذلك فور إحضار الصور للنقابة ،سوف نبحث فى صحة هذه الأمور وإذا ثبت ما يقوله سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية التى تضمن الحقوق الملكية الفكرية.

وأضاف "أبو المعاطى" أنه سيخاطب الجاليرى السعودى الذى عرض لوحة فنان بيكار المسرقة، لتوجيه اعتذار رسمى للنقابة عما حدث، هذا بالإضافة إلى أن النقابة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه هذه السرقات.

ومن جانبه، قال الفنان خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن من حق أى فنان رفع قضية لضمان وحفظ حقوقه الفكرية، مشيراً إلى أن القطاع لديه واجب اتجاه الفنانين، لاستخراج شهادة تضمن الحقوق الملكية الفكرية، وتكون سلاحا فى حالة الاعتداء على إبداعه.

وأضاف "سرور" أنه للأسف لم تكن هناك حقوق ملكية فكرية لرواد الفن التشكيلى، لكن من حق الورثة رفع قضايا أيضا لضمان حقهم، مضيفا أن القطاع ليس من اختصاصاته رفع قضية ضد أى شخص لكن مهمته الحكم على الأعمال الفنية ما إذا كانت مزورة أو مسروقة أو أصلية.

1

لوحة بيكار المسروقة

 


2

 

 

تعليق الفنان على الوحة المسروقة



4

 

 

امضاء امل بخش على اللوحة



5

 

 

لوحة اخرى للفنانة



33

 

 

مذكرة مقدمه لحمدى أبو المعاطى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة