بالصور.. كحك العيد بالإسكندرية يرفع شعار "الأسعار نار".. والبائعون تخصص أنواع الغلابة بـ25 جنيه للكيلو.. والمواطنون: "هنشتريه حتى لو مخبوز بزيت عربيات عاوزين نفرح وخلاص"

السبت، 02 يوليو 2016 07:48 م
بالصور.. كحك العيد بالإسكندرية يرفع شعار "الأسعار نار".. والبائعون تخصص أنواع الغلابة بـ25 جنيه للكيلو.. والمواطنون: "هنشتريه حتى لو مخبوز بزيت عربيات عاوزين نفرح وخلاص" جانب من كحك العيد
الإسكندرية – أسماء على بدر تصوير- أسماء عبداللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام قليلة ويحتفل المصريون بعيد الفطر المبارك وبدأ الباعة فى الأسواق فى صناعة "الكحك" والبسكويت والحلويات المخصصة للعيد خاصة فى الأسواق الشعبية بمدينة الإسكندرية التى بدأت مبكرا قبل العشر الأواخر من شهر رمضان فى صناعة الكحك واستعراض المخبوزات وبيعها للمواطنين.
كحك العيد (1)
كعك عادى عجوة

لم يسلم "كحك العيد" من موجه الأسعار المرتفعة فى أسواق الإسكندرية بسبب ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة فى صناعة الكحك مما سبب أزمة لدى المواطن السكندرى وجعله يلجأ إلى شراء الأنواع الرخيصة لكى يهربوا من غلاء الأسعار وعدم غالية الثمن.

ورصدت كاميرا "اليوم السابع" فى جولة بأسواق الإسكندرية على أسعار كحك العيد لهذا العام، وتبدأ الأسعار من 25 جنيهاً للكحك، الذى يرتفع الإقبال عليه من قبل المواطنين ويتواجد بالمخابز بأسواق وسط البلد وهى من اشهر الأسواق بالمحافظة.

كحك العيد (3)
كعك ملبن

ويقول أحمد عادل، صاحب مخبز، إن الاقبال هذا العام على شراء "الكحك" الذى يبلغ سعره 20 و25 جنيهاً بسبب انخفاض سعره ليناسب الحالة الاقتصادية للمواطن المصرى البسيط.

كحك العيد (2)
بسكويت برتقال

وأضاف أن الخامات المستخدمة فى خبز "الكحك" والبسكويت هى أنواع جيدة ولكن منخفضة التكاليف مثل استبدال السمن البلدى بالسمن الصناعى لانخفاض سعره بالإضافة إلى نوع الدقيق المستخدم هو من الأنواع الجيدة ولكن من الدرجة الثانية، والذى تستخدمه ربه المنزل فى صناعة خبزها.

ويطلق البائعون على كحك العيد المنخفض السعر هو "كحك الغلابة" ويبدأ سعره من 25 جنيهاً، بينما البسكويت يبلغ سعره 20 جنيهاً، بينما بسكويت البرتقال يبلغ سعره 25 جنيهاً، والبيتى فور 30 جنيهاً، والسابلية 35 جنيهاً، والشكلمه 30 جنيهاً.

كحك العيد (4)
كعك عجوة بالسمن البلدى


ويقول السيد عيد، أحد المواطنين بسوق الحقانية، إن سعر الكحك الذى يبلغ ثمنه 25 جنيهاً هو من أفضل الأنواع التى يقبل عليها كل عام وهو يتميز بانخفاض سعره وطيب مذاقه نوعاً ما مشيراً إلى أنهم ليس لديهم اختيار سوى العزوف عن شراء "كحك العيد" أو شراء الأنواع الرخيصة الثمن حتى يشعرون ببهجة العيد ويسعدوا بها الأطفال.

كحك العيد (5)
كعك ملبن بالسمن البلدى

وعن سر انخفاض ثمنه يؤكد المواطن: "مضطرين نشتريه عشان مفيش غيره ومفيش فلوس نشترى الغالى وهنشتريه حتى لو مخبوز بزيت عربيات، الغلابة عايزة تفرح وتحس ببهجة العيد".

كحك العيد (6)
غريبة فاخر


ويفترش أصحاب المخابز بالأسواق الشعبية بالإسكندرية ويستعرضون منتجاتهم من كحك للعيد وأنواعه من الحلويات التى يقبل عليها المواطنون سنويا يتنافسون فى الأسعار ويتباهون بزيادة الإقبال عليهم من المواطنين ويرفعون شعار "احنا فى خدمة الغلبان".
كحك العيد (7)
بسكوت شوكولاتة

ويعرضون أنواعاً المصنوعة من الخامات المميزة، ولكنها مرتفعة الثمن ويبدأ أسعاره من 40 جنيهاً للكيلو ويصل سعره إلى 60 جنيهاً ولكنه لا يقبل عليه المواطنون المترددين على الأسواق الشعبية بل يعزفون عنه لارتفاع سعره، ومن يريد شراء الأنواع الجيدة يقبل عليها من المحلات المخصصة لصناعة الحلويات، والتى يبلغ سعره فيها 70 جنيهاً وتصل إلى 200 جنيهاً للكيلو.




كحك العيد (8)
سيدة تقبل على شراء بسكوت الكحك


كحك العيد (9)
بسكوت عادى بدون نكهات


كحك العيد (10)
بيتى فور


كحك العيد (11)
مشهد عام للكحك و البسكوت


كحك العيد (12)
مشهد آخر عام للكحك و البسكوت


كحك العيد (13)
شكلمة



- بالفيديو.. سر طبق كحك العيد الذى يبلغ ثمنه 760 جنيهاً











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة