أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية والصرف الصحى

الأربعاء، 20 يوليو 2016 08:27 م
بالفيديو.. قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية والصرف الصحى الطمى الخارج من الترع يغلق الطريق بالقرية
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعانى قرية بهواش التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية من إهمال كبير فى شتى الخدمات الأساسية بالقرية من قبل المسئولين، خاصة فى الكهرباء والصحة، والصرف الصحى، حيث أصبح من الصعب فى القرية الحصول على حق المواطن الأساسى، وكل ذلك بسبب ضعف الرقابة من الأجهزة المختصة بالدولة.

فى البداية يقول كريم الزيات، محاسب من أهالى القرية: "إن القرية تعانى من إهمال كبير من المسئولين، حيث تعد من القرى الأكثر فقرا فى مركز منوف بأكمله، وتعد مشكلة تطهير ترعة النعناعية من أهم المشاكل التى يواجهها أهالى القرية".


بالفيديو.. قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه... by youm7

وتابع الزيات: "وتقوم إدارة الرى بمركز منوف بتكرار استخراج ناتج تطهير وحفر لهذه الترع والمصارف داخل الحيز العمرانى والطرق الرئيسية والفرعية للقرية"، وتابع: "اتضح لنا - نحن أهالى القرية - من خلال البحث فى مديرية الرى بشبين الكوم أن عقود عمليات ناتج التطهير والحفر تشمل رفع تلك المخلفات الناتجة عن عملية التطهير، إلا أن هندسة الرى فى كل منوف وأشمون لا تلتزم بعملية الرفع، مما سبب للأهالى أكثر من مشكلة منها مشاكل الأمراض كالذباب وغيره من الحشرات الضارة، وأيضا ضيق معظم الطرق، مما تسبب فى حوادث كثيرة تسبب فى مصرع العديد من الأفراد، بالإضافة إلى قيام الأهالى بإلقاء القمامة على جسر ترعة النعناعية وكل ذلك بسبب ضعف الرقابة من قبل مسئولى فى تحرير محاضر للمخالفين، خاصة أن ترعة النعناعية هى مصدر مياه الشرب للقرية والقرى المجاورة، وتمت مناشدة المسئولين أكثر من مرة حتى وصل الأمر للدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، ولكن دون جدوى حتى الآن، رغم تقدمنا بالشكوى لأكثر من 5 شهور".

ويقول أحمد النجار، مدرس من أهالى القرية: "إن انتشار المياه الجوفية بالقرية أمر خطير تسبب فى انتشار الأمراض بين الأهالى، ورغم أن قرية بهواش من القرى التى ليست كبيرة فى الحجم إلا أنها يقطن بها ما يقرب 20 ألف نسمة حلمهم الوحيد بأن تدرك ضمن القرى التى ينفذ بها مشروع الصرف الصحى لأنها تعد القرية من قرى الوحدة المحلية بزاوية رزين التى لم تدرك ولم ينفذ بها المشروع، مع العلم من توافر أكثر من مكان لمحطة الرفع"، وطالب النجار المهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان بسرعة إدراج القرية ضمن القرى الأكثر احتياجا لمشروع الصرف الصحى، فى ظل معاناة الأهالى وتكبدهم فى نشل (الطرنشات) فى جرارات الكسح، والتى تبلغ سعرها إلى 50 جنيها فى النقلة الواحدة، وأكد أنه تم عمل معاينة من قبل الشركة القابضة للصرف الصحى بالمحافظة لأحد الأماكن لإنشاء محطة الصرف الصحى، ولكن حتى الآن لم يتأتى بجديد.

ويضيف إبراهيم عرفة، من أهالى القرية: "إننا نعانى من ضعف التيار الكهربائى فى شتى أنحاء القرية، نظرا لقدم وتهالك المحولات الرئيسية بالقرية، وتسبب ضعف التيار الكهربائى فى تلف العديد من الأجهزة الكهربائية"، وأكد عرفة: "إننا تقدمنا بالعديد من الشكاوى لمسئولى الكهرباء بزاوية، ومنوف، وصلا إلى رئيس قطاع الكهرباء بمحافظة المنوفية، ولم يحدث جديد والأجهزة تتلف، والمسئولون فى حالة تراخ كاملة"، وتابع قائلا: "ومن الآخر احنا لنا ربنا، ومنه لله أى مسئول مش بيراعى ربنا فى عمله، ربنا ينتقم منه".

واشتكى محمد عرفة، موظف ومن أهالى القرية، أن مشكلة تأخر قرار تخصيص الوحدة الصحية للقرية من المشاكل التى يعانى منها أهالى القرية، وعلى الرغم من إنهاء كل إجراءات قرار التخصيص لبناء وحدة صحية لخدمة أهالى القرية، خاصة أن مكان الوحدة الموجودة حاليا مستأجرة من الشئون الاجتماعية، ولا يوجد لها مكان مخصص لها والوحدة غير مؤهلة بسبب نقص الأجهزة بها، وضيق المكان الموجودة به، بالإضافة إلى قيام مسئولى الوحدة بغلق أبواب الوحدة من الساعة الواحدة ظهرا وغلق الوحدة، وهذا الأمر تسبب فى وفاة حالات عديدة لبعد أقرب مستشفى عن الوحدة الصحية وهى مستشفى منوف العام، والتى تبعد عن القرية بنحو 8 كيلو.

وطالب الأهالى الدكتور هشام عبد الباسط، والدكتور هناء سرور وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، بسرعة تنفيذ بناء تلك الوحدة لخدمة ما يقرب 20 ألف نسمة.

وأكد محمد الزهار، مدرس، أن تأخير تسلم المعلب الخماسى بالقرية يعد من أكبر المشاكل، خاصة أنه مر عليه أكثر من عامين على البدء، وحتى الآن لم يتم تسليمه بسبب الشركة المنفذة، وتقدمنا بأكثر من شكوى للدكتور عماد العبد وكيل وزارة الشباب والرياضة، ولكن حتى الآن لم يتم تسليم المعلب.


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (1)
صورة للطمى الخارج من الترع يغلق الطريق بالقرية


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (2)
الكراكة أثناء إخراجها الطين على جانبى الطريق


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (3)
صورة لمنزل به مياه جوفية من الخارج


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (4)
القمامة على جانبى الترعة


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (5)
صورة للملعب الخماسى بالقرية


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (6)
صورة للوحدة الصحية وهى مغلقة


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (7)
شكوى بسبب التيار الكهربائى ومشاكل ضعف التيار


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (8)
صورة لشكوى أخرى من الكهرباء والمحولات


قرية بهواش بالمنوفية تعانى من المياه الجوفية الصرف الصحى (9)
صورة لمعاينة شركة الصرف لأحد الأماكن لمحطة الصرف الصحى




موضوعات متعلقة..



- محافظ المنوفية بين الرحيل والبقاء.. مشروعات التعليم والصرف أبرز أعماله.. وإهمال المستشفيات ونقص المياه واستمرار معاناة الطرق غير الممهدة تنذر باستبعاده.. وهشام عبدالباسط: سأظل جاهدًا فى عملى لآخر يوم












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة