تظاهرات ضد أمريكا فى بكين احتجاجا على التحكيم الدولى بشأن بحر الصين

الأربعاء، 20 يوليو 2016 09:26 ص
تظاهرات ضد أمريكا فى بكين احتجاجا على التحكيم الدولى بشأن بحر الصين مظاهرات فى الصين - صورة أرشيفية
بكين (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جرت تظاهرات معادية للأميركيين فى نحو عشر مدن صينية أمام مطاعم الوجبات السريعة كنتاكى فرايد تشيكن (كى اف سي)، احتجاجا على التحكيم الدولى الذى نفى أحقية الصين فى بحر الصين الجنوبى، وفق ما ذكرت وسائل اعلام صينية الأربعاء.

وقالت البوابة الالكترونية "سوهو" ان حشودا تجمعت خارج هذه المطاعم وهى ترفع لافتات وتردد شعارات معادية للولايات المتحدة فى 11 مدينة على الاقل. وكتب على واحدة من اللافتات "اخرجوا من الصين كى اف سى وماكدونالدز"، ويعتبر الصينيون مطاعم "كى اف سي" رمزا للرأسمالية الأمريكية، ويوجد حوالى خمسة آلاف مطعم منها فى البلاد.

بدأت هذه التظاهرات التى لم تضم أكثر من بضع عشرات من الأشخاص فى نهاية الأسبوع فى مقاطعة هيبى الشمالى المحيطة ببكين، قبل أن تمتد إلى عاصمتى اقليمى شانغشا وهانغجو، وقالت بوابة سوهو أن الشرطة فى إقليم جيانغسو (شرق) أمرت مطاعم "كى اف سي" بإغلاق أبوابها من أجل "تجنب الفوضى"، وظهر فى تسجيل فيديو نشرته منصة المدونات القصيرة "ويبو" رجال شرطة يمزقون لافتات رفعها المتظاهرون امام أحد مطاعم هذه السلسلة فى شمال الصين، ورد الحشد بغضب متهما رجال الشرطة بأنهم "ليسوا وطنيين" بينما علت هتافات "هل أنتم صينيون فعلا؟"، مرددين شعار تيار قومى متشدد صغير لكنه ناشط على الانترنت.

اعتبرت محكمة التحكيم الدائمة فى لاهاى فى 12 يوليو أن بكين لا تملك "حقوقا تاريخية" تبرر ادعاءها بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبى تقريبا، فى منطقة حيوية بالنسبة إلى التجارة الدولية ويرجح أنها غنية بالمحروقات، لكن الصين استقبلت القرار بالغضب ووصفته بأنه "قطعة ورق مصيرها سلة المهملات" مشددة على أنها لن تأخذها فى أى اعتبار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة