"شكاوى البرلمان" توافق على اعتبار سوهاج منطقة نائية.. وتجيز اقتراحات بتطوير مراكز شباب

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 06:26 م
"شكاوى البرلمان" توافق على اعتبار سوهاج منطقة نائية.. وتجيز اقتراحات بتطوير مراكز شباب لجنة الاقتراحات بالبرلمان
كتب محمود حسين - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، على الاقتراح بمشروع قانون المقدم من نواب محافظة سوهاج هرقل وفقى وزكريا حسان، ونور الدين عبد الرازق، ومحمود أبو الخير، بشأن تعديل المادة (12) من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 14 لسنة 2014 بإصدار قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة.

وأحالت اللجنة الاقتراح بمشروع قانون إلى لجنة مشتركة من لجنة الصحة ومكتبى لجنتى الشئون التشريعية والدستورية والخطة والموازنة.

ونص الاقتراح فى المادة الأولى على أن تعدل نص المادة (12) من القانون 14 لسنة لسنة 2014، ليكون نص المادة 12 كالتالى:

"يصرف حافز مناطق نائية بنسبة تتراوح بين (200%) إلى (600%) من الأجر الأساسى للأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة وممارسى وأخصائيى العلاج الطبيعى والتمريض العالى وفنيى التمريض والفنيين الصحيين المغتربين العاملين بالمستشفيات ووحدات الرعاية الصحية التى تقدم خدمة علاجية بمحافظات مطروح والوادى الجديد وأسوان وشمال وجنوب سيناء والبحر الأحمر ومنطقة القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية ومنطقة الواحات البحرية بمحافظة الجيزة ومحافظة سوهاج، وغيرها من المناطق التى يصدر بشأنها قرار من رئيس مجلس الوزراء باعتبارها منطقة نائية.

ويصرف هذا الحافز لغير المغتربين من العاملين المشار إليهم حال بعد مقر عملهم عن عواصم تلك المحافظات، وذلك وفقا للضوابط التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد وشروط صرف هذا الحافز، وكذلك ضوابط الاغتراب بين المحافظات، ولا يخل صرف الحافز المنصوص عليه فى الفقرة الأولى من هذه المادة بما قد يصرف من مزايا لهؤلاء العاملين، من موازنة المحافظة للغرض ذاته فى تاريخ العمل بهذا القانون.

المادة الثانية: ينشر القانون القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره.

وأشارت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بمشروع قانون إلى أن محافظة سوهاج بها ندرة وعجز شديد فى الأطباء والوحدات الصحية ليس أطباء، فيجب اعتبارها من المناطق النائية من حيث المرتبات والمكافآت والمزايا التى يتمتع بها العاملين بالمناطق النائية من الوزارات والهيئات الأخرى.

وأضافت المذكرة أن كون اعتبار محافظة سوهاج منطقة نائية يجذب الأطباء للعمل بها.

وتحفظ ممثلو وزارتى المالية والعدل على الاقتراح بمشروع القانون، وبعضهم رفض اعتبار محافظة سوهاج منطقة نائية، ورأى ممثل قطاع التشريع بوزارة العدل أنه يمكن يصدر قرار بذلك من رئيس الوزراء دون الحاجة لإصدار تشريع بقانون".

وعقب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، وأحد نواب سوهاج، قائلا: "من يملك الأكثر يملك الأقل ومجلس النواب صاحب التشريع ويملك إصدار هذا القانون".

وأوضح أن هذا الاقتراح بقانون يعتبر "سوهاج" منطقة نائية بالنسبة للعاملين بالقطاع الطبى ليكون هناك حافز مادى للأطباء والصيادلة والعاملين بالتمريض وغيرهم للعمل فى المحافظة التى تعانى عجز شديد فى الأطباء.

من جانبه، قال كمال شلبى، سكرتير عام محافظة سوهاج، إنه يوافق على هذا المشروع، خاصة أن المحافظة تعانى من عجز بنسبة 60% من الأطباء والتمريض والفنيين.

البرلمان يوافق على 8 اقتراحات برغبة بشأن تطوير أندية اجتماعية ومراكز الشباب


فى سياق متصل، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، على 8 اقتراحات برغبة مقدمة من النواب بعد موافقة الحكومة، وأجلت اقتراحين لمزيد من الدراسة.

وشملت الاقتراحات التى وافقت عليها اللجنة، الاقتراح المقدم مـن العضـوة آمـال طرابيـة بشأن ضـرورة تنجيـل ملعـب كـرة القـدم بمنيـة النصر – محافظة الدقهلية، وبناء مدرجاته وغرف اللاعبين وبناء السور وتحسين الإضاءة، واقتـراح برغبـة مقـدم مـن العضـو مصـطفى جمعـة الطلخـاوى بشأن إعـادة فـتح نـادى طلمبـات المكس – محافظة الإسكندرية، واقتراح من النائب عصام خلاف بشأن إقامة مركز شباب لقرية معصرة أبـو صـير بمحافظة بنى سويف، واقتـراح برغبـة مقـدم من النائب زكريـا حسـان بشـأن إنشـاء مبنـى إدارى خـاص بمركـز شـباب مركز ساقلتة – بمحافظة سوهاج، واقتراح من النائب وحيد قرقر بشأن احتيـاج مدينـة بلقـاس لصـالة مغطـاة ومجمـع ألعاب ونادى اجتماعي بمدينة بلقاس – محافظة الدقهلية، وقررت اللجنة إحالتها للحكومة لاتخاذ اللازم.

ووافقت اللجنة على اقتراح من العضـو محمـد الحنـاوى بشأن شـراء قطعـة الأرض المخصصـة بقريـة منشأة الرزافة التابعة لمركز شبراخيت لإقامة مركز شباب عليها ـ محافظة البحيرة، وإحالته للحكومة لتنفيذه مع توفير الاعتمادات المالية اللازمة له، كما وافقت على اقتراح برغبة مقدم من النائب سلامة الرقيعى بشأن إنشاء مبان وملاعب شـبابية فـى نطـاق مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، واقتراح برغبة مقدم من العضو طلعـت خليـل عمـر، بشـأن إنشـاء حـى مسـتقل لمسـاكن السـلام كحى سادس بمحافظة بنى سويف، وأحالتها للحكومة لتنفيذها واتخاذ اللازم.

وأجلت اللجنة الاقتراح برغبة المقدم من النائب يسرى نجيب مهنى، بشأن تخصيص قطعـة أرض لإقامـة مركـز شباب الزهراء بحي عين شمس، واقتراح برغبة المقدم من العضو على عبد الونيس السواح بشأن إنشاء مركز شباب لأهالى دار السلام فـى الأرض الفضـاء الواقعـة خلف المحكمـة الدسـتورية وبجـوار قسـم دار السلام بالقاهرة، لمزيد من الدراسة.


1-(1)لجنة الاقتراحات بالبرلمان
العادلى همام رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى


1-(2)لجنة الاقتراحات بالبرلمان
النائب أحمد طنطاوى عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى


1-(3)لجنة الاقتراحات بالبرلمان
جانب من اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى


1-(4)لجنة الاقتراحات بالبرلمان
جانب من اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى


1-(5)لجنة الاقتراحات بالبرلمان
النائب محمود أبو الخير عضو لجنة الصحة


1-(6)لجنة الاقتراحات بالبرلمان
أحد صحفيى المجلس أثناء لجنة الاقتراحات والشكاوى




موضوعات متعلقة..



- لجنة الخارجية بالبرلمان: وفد العموم البريطانى أكد أن الإخوان منظمة إرهابية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة