محافظ البنك المركزى الأسبق: أزمة الدولار "مصطنعة".. والحل ترشيد الواردات

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 11:24 م
محافظ البنك المركزى الأسبق: أزمة الدولار "مصطنعة".. والحل ترشيد الواردات إسماعيل حسن، محافظ البنك المركزى الأسبق ورئيس بنك مصر إيران
كتب - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف إسماعيل حسن، محافظ البنك المركزى المصرى الأسبق ورئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية، أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى، فى الوقت الحالى، بأنها أزمة "مصطنعة"، موضحًا أن سبب أنها "مصطنعة" أن الدولار تحول إلى سلعة بدلًا من أن يكون وسيلة للتبادل، وبالتالى السعر الحالى فى السوق السوداء "غير حقيقى" لأنه ناتج عن المضاربات، لافتًا إلى أن علاج هذه الأزمة يتمثل فى محاربة الواردات التى يمكن أن استبدالها بمنتجات محلية، أى ترشيد الاستيراد.

وأضاف "حسن"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "على المنتجين رفع معدلات انتاجهم والعمل على تطوير تلك المنتجات، لتصبح أكثر تنافسية فى مواجهة الإنتاج الأجنبى، ويجب أن نعمل على تطوير المنتج المحلى وجعله منافسًا لأن ذلك يرشد الاستيراد من الخارج".

وقال محافظ البنك المركزى المصرى الأسبق ورئيس مجلس إدارة بنك مصر إيران للتنمية، "علينا جميعًا أن نتحمل أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه فى السوق السوداء، لشهور معدودة، ويجب أن نكثف الجهد الجماعى على كافة المستويات لعلاج الأزمة".

جدير بالذكر أن سعر الدولار أمام الجنيه يسجل مستويات تاريخية غير مسبوقة، ليسجل متوسط قدره 13.25 جنيه للدولار فى السوق السوداء، وبمعدل تسارع على مدار 5 أيام بلغ 165 قرشًا، حيث كان متوسط 11.60 جنيه للدولار يوم الأربعاء الماضى، وبعد إشارات محافظ البنك المركزى نحو خفض الجنيه تسارع بشكل غير مسبوق ليصل إلى 13.25 جنيه للدولار، وهو ما له من تداعيات خطيرة على مستويات التضخم خلال الأسابيع القليلة القادمة، ومستوى أسعار من الممكن أن يصل إلى 30% نظرًا لاستيراد من نحو 75% من المنتجات من الخارج خاصة السلع الأساسية والاستيراتيجية.

*
موضوعات متعلقة:



- مسئول مصرفى: البنك المركزى لم يمنع نشر أخبار السوق السوداء للدولار










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة