بالصور.. الإهمال يطارد مسجد شاهين الخلوتى الأثرى بالقلعة

الأحد، 03 يوليو 2016 12:17 م
بالصور.. الإهمال يطارد مسجد شاهين الخلوتى الأثرى بالقلعة مسجد شاهين الخلوتى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تداول عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورا لمسجد شاهين الخلوتى بمنطقة القلعة، يستغيثون بالمسئولين لإنقاذ المسجد قبل انهياره.

وجاء تعليق النشطاء "إن منظر المسجد يحزن لما وصل إليه ونتوقع أن نظل فى حالة الحزن إلى أن نفاجئ بانهياره.. من ينقذ شاهين الخلوتى مما آل إليه".

مسجد شاهين الخلوتى أحد أهم الآثار الإسلامية، هو يقع فى سفح جبل المقطم بمنطقة الأباجية، يمكن رؤيته بالقيادة على طريق الأوتوستراد نحو قلعة صلاح الدين ومدافن الأباجية، حيث يظهر خلف المدافن منحوتًا فى الجبل، وكانت هذه المنطقة تسمى قديما وادى المستضعفين، هو ضمن مجموعة تضم المسجد وضريح وثلاثة قبور أكبرهم لشاهين الخلوتى ثم آخران لجمال الدين شاهين وابنه محمد شاهين، والصعود اليه بمزلقان، باب القبة يعلوه قطعة رخام مكتوب عليها بسم الله الرحمن الرحيم أنشأ هذا الجامع ووقفه العبد الفقير إلى الله جمال الدين عبد الله نجل العارف بالله الشيخ شاهين افتتح عام 945 هجرية. كان بالمسجد أربعة أعمدة من الحجر، وقبلته مشغولة بقطع من الرخام الملون والصدف، وداخل القبة أيضا مكتوب تاريخ تجديدها عام 1007 هجرية، ويقال إنه كان يوجد صهريج مياه (بئر).


مسجد شاهين الخلوتى الأثرى بالقلعة (1)

مسجد شاهين الخلوتى الأثرى بالقلعة (2)

مسجد شاهين الخلوتى الأثرى بالقلعة (3)



موضوعات متعلقة..


- وزير الآثار يعلن إعادة افتتاح متحف ركن حلوان قريبا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة