مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية يحتفل بإعادة تطويره

الأحد، 03 يوليو 2016 01:43 م
مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية يحتفل بإعادة تطويره مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل مركز القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية، بوجهه الجديد الذى سيظهر به فى 17 يوليو 2016، من خلال احتفالية مقامة بالمكتبة، حيث سيتم افتتاح قاعة الاستكشاف بالمركز بعد إعادة تصميمها، وتحديثها كليًا، لتظهر فى شكل جديد وحديث يتلاءم مع التطور العلمى والتكنولوجى السريع، وتجذب انتباه علمائنا الصغار وأبنائنا الطلبة، فتحببهم فى العلوم وتبسط لهم بعض المفاهيم العلمية فى المجالات المختلفة.

كما سيتم افتتاح أحدث انتاج للقبة، وهو عرضين للقبة منتجان كليًا بأيدى مصرية، من خلال وحدة الإنتاج بقسم القبة بالمركز، وبالتعاون مع شركة نهضة مصر، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والشبكة القومية للمعلومات والتكنولوجيا التابعة لأكاديمية البحث العلمي، وقد تم عمل هذان العرضان بدعم مادى مقدم من برنامج البحوث والتنمية والابتكار التابع لوزارة البحث العلمى، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. وتعد تلك التجربة من أولى التجارب في العالم العربي لإنتاج عروض القباب السماوية بنظام DigiStar 5 عال الجودة.

تدور قصة الفيلم الأول "عقل مضيء" حول العالم العربي الشهير «الحسن بن الهيثم»، وأهم إسهاماته في مجال علم البصريات، والتي أسست فيما بعد لصناعة التلسكوبات وانطلاق علم الفلك خلال الفترة التي أتى فيها الحسن بن الهيثم إلى مصر إبان فترة حكم الحاكم بأمر الله؛ حيث إن ابن الهيثم وقتها كان عالمًا مشهورًا وذائع الصيت بإسهاماته وأفكاره العلمية. كما يلقي الفيلم الضوء على الوقت الذي نبتت فيه أهم أفكار ابن الهيثم عن قوانين الضوء وفكرة المشاهدة وتكوين الصورة داخل عقل الإنسان، والتي استندت عليها فكرة صناعة الكاميرا وتطور تقنيات التصوير فيما بعد. يجمع الفيلم بين المعلومات التوثيقية والشكل الدرامي، وهو اتجاه جديد في أفلام القباب السماوية.

أما الفيلم الثاني "المهمة"، فيدور حول الجدل المثار في أوساط علماء الفلك حول تصنيف كوكب بلوتو وهل هو كوكب أم لا، وتمت صياغة الفيلم خصيصًا للأطفال لتوضيح الفكرة ووجهات نظر العلماء عن تلك القضية العلمية. وتدور قصة الفيلم في إطار من المرح والخيال حول المذنّبين «أتوم» و«حور» واللذان يعملان كمراسلَين صحفيَّين في المجموعة الشمسية ويدوران على الكواكب واحدًا تلو الآخر لجمع المعلومات عن كوكب بلوتو. فيكون الحوار على ألسنة كواكب المجموعة الشمسية والشمس كما تخيلها فريق العمل. فيحصل المشاهدون على معلومات علمية شيقة وبسيطة وبشكل غير مباشر في إطار من متعة الصورة والإبهار والمؤثرات الصوتية والبصرية الخاصة داخل القباب السماوية.

وسيبدأ الاحتفال الساعة الحادية عشر صباحًا بقاعة المؤتمرات، بالكلمات الافتتاحية للشركاء والقائمين على الحدث، وكذلك لضيوف الشرف الحاضرين، ثم يقام العرض الأول، بمركز القبة السماوية العلمي، لفيلمي القبة السماوية "عقلٌ مضـيء" و"المهمة" ويتخللهم كلمات مسجلة للعالم القدير الدكتور فاروق الباز، وبعض منتجي أفلام القباب على المستوى الدولي. وبعد مشاهدة الأفلام، يتم تقديم التطوير الذي تم بقاعة الاستكشاف بالمركز، وشرح فكرته وخطوات تنفيذه للحاضرين، قبل الافتتاح الرسمي للقاعة والقيام بجولة للتعرف عمليًا على التجارب والمعروضات والنظريات العلمية الداعمة لها. ويختتم الاحتفال بالرجوع إلى قاعة المؤتمرات لمناقشة ما تم عرضه، وتقييم الانجاز والعمل المبذول، من خلال مناقشة مع الحضور من كبار الزوار والمدعوين.

وفي تمام الساعة الرابعة بعد الظهر بقاعة المؤتمرات سيتم عقد ندوة مفتوحة للجمهور في شكل حلقة نقاشية بين قمم اعلامية وعلمية تم دعوتهم تحت عنوان "مصادر التعليم والثقافة خارج الفصل الدراسي"، وذلك لمناقشة دور القطاعات المختلفة في نشر العلوم والثقافة لجميع فئات المجتمع وبالأخص الشباب والاطفال.


موضوعات متعلقة

مكتبة الإسكندرية تطلق مشروع الشبكات الأفريقية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة