إنشاء وكالة وطنية لتصنيع الأقمار الصناعية نقلة جديدة فى استكشاف الفضاء الخارجى.. مستشار وكالة الفضاء الروسية: يعطى مصر القدرة على حماية حدودها.. ويؤكد: موسكو قد تساعد القاهرة فى المشروع العظيم

السبت، 30 يوليو 2016 09:05 م
إنشاء وكالة وطنية لتصنيع الأقمار الصناعية نقلة جديدة فى استكشاف الفضاء الخارجى.. مستشار وكالة الفضاء الروسية: يعطى مصر القدرة على حماية حدودها.. ويؤكد: موسكو قد تساعد القاهرة فى المشروع العظيم قمر صناعى
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف رئيس هيئة الاستشعار عن بعد مدحت مختار أن مصر بصدد إنشاء وكالة فضاء وطنية، مضيفاً أنه فى خلال شهر سيكون قد صدر القانون الخاص بإنشاء وكالة الفضاء.

إنشاء وكالة فضاء مصرية



كما أوضح رئيس هيئة الاستشعار عن بعد فى تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك"، الخميس، أن من ضمن مهام وأهداف وكالة الفضاء زيادة القدرات لبناء الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية، واستكشاف الفضاء الخارجى، بالإضافة إلى أنظمة بناء البنية التحتية واستكشاف الأرض من خلال تطبيقات الاستشعار.

ولفت إلى أن روسيا كدولة صديقة ومتميزة فى هذا الفرع من العلوم قد تدعم مصر فى هذا الاتجاه، حيث إنه لا أحد يعمل فى هذا المجال وحيداً، لكن هناك دائما تكتلات بين الدول الصديقة.

مستشار وكالة الفضاء الروسية يوضح أهمية المشروع



وتعليقا على هذا الموضوع، قال الدكتور حسين الشافعى مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر ورئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، إن هذا المشروع العظيم ينقل مصر نقل كبيرة فى مجال استكشاف الفضاء وصناعة الأقمار الصناعية، موضحا أن رئاسة الوزراء ناقشت هذا الموضوع باهتمام مع هيئة الاستشعار عند بعد وبصدد إصدار مشروع قرار بخصوص هذا الموضوع.

وأوضح الشافعى أن مصر ستتمكن من صناعة أقمار صناعية بالإضافة إلى إمكانية استكشاف الفضاء الخارجى، وستساعد هذه الأقمار مصر على حماية حدودها واستكشاف التربة، وغيرها من الأشياء المهمة.

وأضاف حسين الشافعى أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية ناقشت مصر إنشاء هذا المشروع مع المتخصصين فى روسيا وفرنسا وكازاخستان، مؤكداً أن روسيا ستتمكن من مساعدة مصر فى هذ المجال بشكل جيد.

وشكر الشافعى الرئيس عبد الفتاح السيسي لجهوده المبذولة فى الاهتمام بالفضاء وإنشاء وكالة وطنية تهتم بالتكنولوجيا الفضائية، مشيراً إلى أنه تم التوقيع على عدد كبير من العقود مع موسكو للتعاون فى هذا المجال.

تصنيع قمر صناعى مصرى فى روسيا



وفى نفس السياق، أعلنت مؤسسة "انيرجيا" الروسية لتصنيع وإطلاق الأقمار الصناعية أنها تعمل على مشروع تصنيع قمر صناعى مصرى جديد يحمل اسم "إيجبت سات-إية" للاستشعار عن بعد.

وأوضحت المؤسسة الروسية، فى بيان لها اليوم، نقلته وكالة الأنباء الروسية "نوفستى" أنه تم توقيع عقد بناء القمر الصناعى بين المؤسسة والهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد فى عام 2016، حيث يبلغ تكلفة هذا القمر الصناعى 100 مليون دولار.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم تشكيل لجنة من كبار المصممين لمناقشة الاستعداد التقنى لتنفيذ الأعمال الخاصة بتصنيع القمر الصناعى المصرى الجديد إيجبت سات-إيه.

وأضافت المؤسسة الروسية أن إيجبت سات الجديد سيتمتع بخصائص أفضل بالمقارنة مع الأقمار السابقة، فيما يتعلق بوحدة الاستقبال، وتحسين الأنظمة البصرية الإلكترونية والمراقبة وزيادة كفاءة الخلايا الشمسية.

أهمية القمر الصناعى المصرى الجديد



وعلق الشافعى قائلاً إن روسيا وعدت مصر بتعويض القمر الصناعى المصرى الذى فقد فى العام الماضى بقمر صناعى جديد، موضحاً أن القمر الجديد سيكون أقوى وأسرع من القمر القديم ما يعطى مصر الأفضلية.

ونوه بأن "إيجبت سات- إيه" الجديد سيساعد مصر على حماية حدودها واكتشاف التربة وتصوير كل شىء بدقة عالية، ما يساعد مصر على اكتشاف الثروات المتواجدة داخل البلاد.



أخبار متعلقة..



مؤسسة روسية تعلن عن مشروع قمر صناعى حديث لمصر بقيمة 100 مليون دولار









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة