الأمم المتحدة تنظم قمة معنية باللاجئين والمهاجرين 19 سبتمبر القادم

الأحد، 31 يوليو 2016 02:02 م
الأمم المتحدة تنظم قمة معنية باللاجئين والمهاجرين 19 سبتمبر القادم الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى رسالته بمناسبة اليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالبشر، أن هناك عشرات الملايين من الناس، فى جميع أرجاء العالم، يلتمسون اللجوء باستماتة وكثير منهم بعيدون عن أوطانهم وهم أيضا أبعد ما يكون عن الأمان.

وحذر بان كى مون فى رسالته التى وزعها المركز الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة، من أن اللاجئين المهاجرين يواجهون عوائق مادية وحواجز بيروقراطية هائلة، كما انهم عرضة لانتهاكات حقوق الإنسان وللاستغلال من جانب المتجرين بالبشر.

وأشار بان كى مون إلى أن أشد الفئات يأسا وضعفا تقع فريسة للمتاجرين بالبشر، لافتا إلى أنه من اجل وضع حد لهذه الممارسة اللإنسانية، يجب فعل المزيد من أجل حماية المهاجرين واللاجئين- ولا سيما الشباب والنساء والأطفال- ممن يستغلون تطلعاتهم إلى مستقبل أفضل وأكثر أمانا وكرامة.

ودعا بان كى مون إلى تنظيم الهجرة بطريقة آمنة وقائمة على الحقوق، وإيجاد سبل كافية وميسرة لدخول المهاجرين واللاجئين، ومعالجة الأسباب الجذرية للنزاعات، أى الفقر المدقع، والتدهور البيئى وسائر الأزمات التى تجبر الناس على عبور الحدود وركوب البحار وقطع الصحارى.

وقال بان كى مون أن هذه المسائل ستكون محورية فى مؤتمر قمة الأمم المتحدة المعنى باللاجئين والمهاجرين، المقرر عقده فى نيويورك فى 19 سبتمبر المقبل. ويرمى هذا الاجتماع، ضمن أهداف أخرى، إلى تحقيق التزام متجدد بتكثيف الجهود الرامية إلى مكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين واللاجئين، وضمان توفير الحماية وتقديم المساعدة لضحايا الاتجار والتهريب التعسفى، وكذلك لجميع من يعانون من انتهاكات حقوق الإنسان وسوء المعاملة خلال التحركات الكبيرة، وتعزيز احترام القانون الدولى والمعايير والأطر الدولية.

ودعا بان كى مون كل بلد- سواء كان بلد المنشأ أو عبور أو مقصد- إلى الاعتراف بالمسؤولية المشتركة. وقال: كخطوة أولى، إننا نحتاج إلى أساس قانونى متين للعمل. وإنى أشجع جميع الدول على اعتماد وتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية وبروتوكولها المتعلق بالاتجار بالبشر، فضلا عن جميع الصكوك الدولية الأساسية لحقوق الإنسان.

وحث بان كى مون، فى هذا اليوم العالمى لمكافحة الاتجار بالبشر، الجميع على تجديد الالتزام بحماية حقوق الإنسان لجميع المهاجرين واللاجئين واحترامها وإعمالها. ووضع ودعم إجراءات للهجرة واللجوء تكون منظمة تنظيما جيدا وآمنة وقائمة على حقوق الإنسان سيشكلان خطوة مهمة نحو القضاء على الممارسة المقيتة المتمثلة فى استغلال يأس الناس وبؤسهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة