بكين تبدأ فى بناء أول كاسحة جليد صينية قبل نهاية العام الجارى

الأحد، 31 يوليو 2016 12:18 م
بكين تبدأ فى بناء أول كاسحة جليد صينية قبل نهاية العام الجارى كاسحة جليد ـ صورة أرشيفية
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخطط الصين حاليا لبناء أول كاسحة جليد قطبية محليا، وذلك وفقا لما أعلنته اليوم الأحد شركة جيانغنان لبناء السفن بشنغهاى التى ستضطلع بعملية البناء التى من المقرر أن تبدأ قبل نهاية العام الجارى.

وتعد "شيويهلونغ"، أو تنين الجليد، أكبر كاسحة جليد قطبية تمتلكها الصين والتى قامت بشرائها من شركة أوكرانية فى عام 1993، حيث قامت الصين بتطويرها وتحويلها إلى سفينة أبحاث قطبية بتكلفة قدرها 31 مليون يوان (حوالى 4.6 مليون دولار) ووضعها فى الخدمة لتحل محل سفينة الأبحاث "جيدي" فى عام 1994.

وبحسب راديو الصين الدولى فإن "شيويهلونغ" قامت منذ ذلك الوقت بحوالى 32 رحلة فى القارة القطبية الجنوبية، وتقوم الآن برحلة الأبحاث السابعة لها فى القطب الشمالى.

ومن المخطط أن يبلغ طول أول كاسحة جليد قطبية صينية محلية الصنع 122.5 متر حيث ستكون أصغر فى الحجم من "شيويهلونغ"، ولكن أقوى فى القدرة على كسح الجليد.

وذكر تقرير الراديو فى هذا الصدد أن "شيويهلونغ" يمكنها كسر الجليد الذى يبلغ سمكه 1.2 متر (بما فى ذلك كتل الثلج التى تبلغ 0.2 متر فى سمكها) مع سرعة إبحار تصل إلى 1.5 عقدة، بينما السفينة الجديدة ستكون مصممة لكى تكسر جليدا بسمك 1.5 متر مع سرعة إبحار تتراوح بين 2-3 عقد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة