الصين تعلن انضمام أولى طائرات النقل الثقيل Y-20 لأسطول قواتها الجوية

الأربعاء، 06 يوليو 2016 09:56 ص
الصين تعلن انضمام أولى طائرات النقل الثقيل Y-20 لأسطول قواتها الجوية طائرات النقل الثقيل Y-20 ـ صورة أرشيفية
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت القوات الجوية الصينية انضمام أولى طائرات النقل الثقيل الصينية الصنع Y-20 إلى أسطولها الجوى بشكل رسمى الأربعاء.

ووصف المتحدث باسم القوات الجوية شين جين كيه - في تصريح صحفي - دخول الطائرة الجديدة إلى الخدمة بالخطوة الهامة التي ستسهم في تحسين القدرات الاستراتيجية للقوات الجوية الصينية لأنها ستلبى حاجتها إلى الارتقاء بقطاع الشحن العسكري والذي يعد أحد القطاعات الهامة بالنسبة لحماية أمن البلاد ولأعمال الإغاثة والإنقاذ سواء على المستويين المحلى أو الدولى.

وكانت وسائل الإعلام الصينية والأجنبية تحدثت عن تلك الطائرة الجديدة عدة مرات من قبل وفى مناسبات مختلفة، حيث تشير بعض التقارير إلى أن الصين تعتزم أن يكون في أسطولها الجوى ما يتراوح بين 400 إلى ألف من هذا الطراز من الطائرات التي قامت بتطويرها شركة زيان (شيآن) الصينية للطائرات.

وبإنتاجها لتلك الطائرة التي تستخدم في عمليات النقل العسكري والبحث والإنقاذ، تصبح الصين الدولة الثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا القادرة على تصميم وتطوير وإنتاج هذه الفئة من الطائرات.
ويطلق على الطائرة الجديدة Y-20 اسم الطائر الأسطوري "الرخ"، ووفقا للتقارير المنشورة فإن وزن الإقلاع الأقصى لها يصل إلى حوالى 200 طن لتصبح بذلك أكبر طائرة نقل عسكري على خطوط الإنتاج في العالم وتتفوق على الروسية Il-76.

وقد ذكرت وسائل الإعلام الصينية أن Y-20 كانت بدأت فكرة تطويرها في عام 1990 ثم وفى عام 2006 أصبح تطويرها أولوية وطنية حيث بدأ مشروع التطوير والإنتاج الخاص بها وفى العام 2013 قامت بأول رحلة طيران وانتهت اختبارات تطويرها في نهاية عام 2015.

وحسب المصادر الصينية فإن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد قد استخدمت في تطوير الطائرة اختصارا للوقت وتقليلا للتكلفة، حيث تتميز الطائرة Y-20 بتصميم قياسي لطائرات النقل الثقيل مشابه لطائرة النقل الروسية Il-76 والطائرة قادرة على حمل أوزان تتراوح من 60-66 طن ويمكن أن تحمل عربات قتالية أو عربات دعم.

وأداء الطائرة يتفوق على أداء الطائرة Il-76 كما يمكنها الهبوط في المطارات الصغيرة في المناطق الجبلية.

والطائرة Y-20 غير مسلحة وهى ذات 4 محركات روسية الصنع من طراز D-30KP2 فئة "تربوفان" Turbofanوذلك حتى يتم الانتهاء من تطوير وإنتاج المحرك المحلى الصينى WS-20 كما هو متوقع في عام 2020 مما سوف يحسن من الأداء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة