4 حقائق مذهلة لا تعرفها عن مهمة ناسا التاريخية لكوكب المشترى

الخميس، 07 يوليو 2016 02:00 ص
4 حقائق مذهلة لا تعرفها عن مهمة ناسا التاريخية لكوكب المشترى ناسا
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد خمس سنوات و445 مليون ميل، وصلت بعثة "جونو" التابعة لوكالة الفضاء ناسا فى مدار حول كوكب المشترى لبدء دراسة علمية غير مسبوقة للكوكب العملاق، وشكل النظام الشمسى الخاص به، بالإضافة إلى القيام بعدد كبير من المهام خلال فترة البعثة المحددة، خاصة أن مركبة الفضاء "جونو" تعتبر آلة مذهلة تم بناؤها للقيام بعدد كبير من الأمور المختلفة.

وفيما يلى نرصد لك خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن واحدة من بعثات استكشاف الفضاء الأكثر طموحًا على الإطلاق.

- سرعات غير مسبوقة


على مدى الأسابيع القليلة الماضية، أثرت الجاذبية الخاصة بكوكب المشترى بشكل كبير على "جونو"، إذ حدث تسارع للمركبة الفضائية وصل إلى سرعات فائقة، جعلت "جونو" واحدة من أسرع الأشياء التى صنعها الإنسان فى التاريخ، ووصلت سرعتها إلى 260000 كيلومتر فى الساعة، تقريبًا عشرة أضعاف السرعة القصوى للمكوك الفضاء.


- الأشعة الكونية


من الصعب أن نتصور مكانًا أكثر خطورة على تشغيل الأجهزة الإلكترونية الحساسة من المحيط الكونى المشترى، فالحقل المغناطيسى للكوكب الغازى الضخم، ولهذا تم تجهيز المركبة الفضائية مع مربع التيتانيوم وزنه 180 كيلوجراما أى فى حجم سيارات الدفع الرباعى للتغلب على هذه المشكلة.


- حل لغز الشفق المتوهج


من المتوقع أن تتمكن البعثة الجديدة من حل سر الشفق المتوهج فى شمال كوكب المشترى، والذى أثار دهشة وحيرة العلماء عندما التقط تلسكوب هابل الفضائى صورة لشفق القطب الشمالى لكوكب المشتري، وكان هذا قبل أيام من وصول مركبة الفضاء "جونو" إلى مدار الكوكب فى عملية مراقبة.


- تحليق مركبة جونو


وفقًا لما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فمن المفترض أن تحلق المركبة 37 مرة حول المشترى، على ارتفاعات تتراوح بين عشرة آلاف وأربعة آلاف و667 كيلومترا عن سحب هذا الكوكب الغازى العملاق، فى مهمة مدتها 18 شهرًا.





موضوعات متعلقة



ناسا ستكشف قريبا عن أكبر أسرار كوكب المشترى

"ناسا" تختبر نظام دفع صاروخى جديد للوصول للمريخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة