بالصور.. قصة شاب يعمل محام بالاستئناف العالى ومجلس الدولة نهارا و"مكوجى رجل" ليلا.. محمد: ورثت المهنة عن أبى وجدى وسأورثها لابنى.. ويؤكد: لا أخجل من مهنة علمتنى وزوجت إخواتى ويحتاجها العمد وكبار القوم

الجمعة، 08 يوليو 2016 05:00 ص
بالصور.. قصة شاب يعمل محام بالاستئناف العالى ومجلس الدولة نهارا و"مكوجى رجل" ليلا.. محمد: ورثت المهنة عن أبى وجدى وسأورثها لابنى.. ويؤكد: لا أخجل من مهنة علمتنى وزوجت إخواتى ويحتاجها العمد وكبار القوم محمد عبد العزيز
الغربية - محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر مهنة "مكوجى الرجل" من المهن التى انقرضت واختفت من المجتمع، وزحف عليها قطار التغيير والتطوير، وبدلا من انحناء الظهر طيلة وقت العمل، أصبح الكى واقفا، وبدلا من استخدام الرجل فى الضغط وفرد الملابس الثقيلة أصبح الكى بالبخار وتطورت المهنة وكادت أن تندثر، ولكن كان لـ"محمد منجود" ابن قرية إخناواى مركز طنطا بمحافظة الغربية، رأى آخر لإحيائها.

محام نهارا ومكوجى ليلا

"لو بقيت مستشار هشتغل "مكوجى رجل" وواصل العمل فيها وابنى هعلمه أحسن علام بس قبل العلام هورثه مهنة جده عشان ياكل من عرق جبينه وميحتجش لحد".

بهذه الكلمات بدأ محمد عبد العزيز منجود المحامى بالاستئناف العالى ومجلس الدولة نهارا، ومكوجى الرجل ليلا حديثه لـ"اليوم السابع" مشيرا أنها مهنة والده وورثها عن جده ولم ولن يتخلى عنها حتى لو كان مستشارا.

قصة شاب يعمل محام بالاستئناف العالى ومجلس... by youm7


وقال "منجود" إن مهنة مكوجى الرجل فى الماضى، هى كى الجلباب العربى والصوف والعبايات الجوخ التى تحتاج إلى جسم ثقيل فى درجة حرارة معينة ولأن المكواة فى هذا الحجم الثقيل لا يستطيع أن يحركها كائن من كان بيده فقط فقد كان يستعين بقوة الدفع من رجله مع ذراعه، وهذا الأمر يحتاج إلى مهارة خاصة لا يستطيع أن يقوم بها أى إنسان وتقتضى مهنة مكوجى الرجل أن يعمل على بنك منخفض فوق سطح الأرض بقليل بخلاف المكوجى العادى حيث يقوم بأداء عمله جالسا أو راكعا أو منحنيا ومن شدة الحرارة المنبعثة من تلك المكواة الكبيرة بذراعها الخشبية الطويلة.

رواده من العمد وأعيان القرى وكبار الفلاحين

وقال منجود ولدت لأبى وهو يكوى ورأيت زبائنه من العمد والمشايخ والأعيان وكبار القوم، وكنت أفرح لأن أبى يكوى جلباب العمدة ورواده من علية القوم، وأصر أبى أن أمتهن وأتعلم المهنة حتى أكون وريثا له رغم حرصه على تعليمى، وتخرجى فى كلية الشريعة والقانون بتقدير جيد جدا، وعلى مدار سنوات عمرى رأيت أبى يكافح ليصبح ميسور الحال وقد زوج أخواتى البنات جميعهن وبنى لى بيتى وأسس لى مستقبل حياتى، وأوصانى أن أعتمد على المكواة فى أكل عيشى قائلا: "اللقمة الحلال من عرق الجبين" كما أوصانى على العدة التى تركها لى كتراث ورثه عن والده.

فرق شاسع بين مكوة الرجل والبخار

وأكد "منجود" أن هناك فرقا شاسعا بين مكواة الرجل والبخار: "المكواة البخار يمكن لأى شخص استعمالها، حتى ولو لم يكن مكوجى، أما مكواة الرجل فلابد أن يكون من يستخدمها "صنايعى" وتعلمها من أحد، ومعتاد على استخدامها، نظراً لارتفاع درجة حرارتها، فلابد من التعامل معها بطريقة معينة، حتى لا يتعرض من يتعامل معها لأية أضرار.

وكلما ارتفعت درجة حرارتها نستخدمها فى كى الأقمشة الثقيلة مثل الصوف، وعندما تنخفض حرارتها تستخدم فى كى الأقمشة الخفيفة.

جزء من شجرة ولوح حديد وقطعة خشب ووابور جاز

وقال أدواتى التى أستعين بها فى عملى ومهنتى بسيطة وبدائية للغاية لكنها انقرضت، وهى عبارة عن لوحة الكى، جزء خشبى: "نصف شجرة مشقوق، يتم تغطيتها بقطعة من القماش الأبيض، وقطعة خشبية يتم وضعها وإحكامها على أعلى المكواة لكى يضع المكوجى قدمه عليها، فتمنع الحرارة من الوصول إليه، وتجعله يتحكم فى المكواة كما يشاء، بالإضافة إلى الصاجة التى توضع عليها المكواة بعد رفعها من على النار لتسخينها، وسابقا كان وابور الجاز وحاليا فرن غاز لتسخين المكوة.

ليالى العيد ودخول المدار مواسم سنوية وذكريات العمر

وقال "منجود" إن المهنة شأن أى مهنة لها مواسم ترفع من شأنها وتحتاج لضغط شغل ويتوافد عليها المئات للحصول على "مكوة مظبوطة" أهمها ليالى العيد حيث نظل نعمل على مدار 72 ساعة متواصل دون نوم بسبب ضغط الشغل، وهنا نستعين بمساعد وصبى ويبدأ الموسم قبل العيد بـ3 أيام ونظل نعمل على قدم وساق حتى صلاة العيد، وبمجرد رؤية العيد أرجع بذكرياتى، حيث كنت أساعد والدى على أنغام أغنية أم كلثوم "يا ليلة العيد" وكان لها بهجة وفرحة لا توصف وسط تجمع الأطفال، وتردد الكبار لاستعجال المكوة.

لن تنقرض المهنة ما دام هناك ترزى بلدى

وأكد منجود أن مهنة مكوجى الرجل لن تنقرض ما دام هناك ترزى بلدى، حيث إن الملابس الصوف والجلابيب البلدى لا بد لها من مكوة رجل ولو مرة واحدة حتى يظهر شغل الترزى ومهارته، وما زالت الجلاليب الصوف والجوخ لها روادها من كبار الفلاحين وأعيان القوم.

وأشار أن المهنة فعلا كادت أن تندثر حيث إن مدينة طنطا وحدها كان يوجد بها أكثر من 20 مكوجى رجل كلهم تحولوا لمكوى البخار أو قطع العمل بعد موت والده، وحاليا طنطا كلها يوجد بها سوى 2 مكوجى رجل فقط، ومعروفين أنهم ورثوها عن آبائهم.



مكوجى (1)
محمد منجود يكوى قطعة ملابس صوف


مكوجى (2)
العمل باليد والقدم وتحتاج لقوة ضغط


مكوجى (3)
ويشرح لـ"اليوم السابع" متاعب المهنة


مكوجى (4)
زحام جماهيرى فى ليلة العيد


مكوجى (5)
منجود بروب المحاماة


مكوجى (6)
ويحكى عن ذكرياته فى المكواة


مكوجى (7)
تطبيق الملابس مهنة وخبرة


مكوجى (8)
رحلة عمل شاقة


مكوجى (9)
والضغط على الملابس


مكوجى (10)
صورة والده


مكوجى (11)
المكواة الثقيلة تحتاج لخبرة فى نقلها وتحريكها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة