نادر عدلى: "أفراح القبة وفوق مستوى الشبهات والقيصر والأسطورة" الأفضل فى رمضان

الجمعة، 08 يوليو 2016 07:00 ص
نادر عدلى: "أفراح القبة وفوق مستوى الشبهات والقيصر والأسطورة" الأفضل فى رمضان الناقد نادر عدلى
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرى الناقد نادر عدلى أن أفضل خمسة مسلسلات هذا العام هى أفراح القبة وسقوط حر وفوق مستوى الشبهات والقيصر والأسطورة، فأفراح القبة أكثر الأعمال تكاملا سواء من ناحية عناصره الفنية بداية من التمثيل إلى الموسيقى والديكور والملابس أو فى موضوعه أو تقديمه وجهات نظر مختلفة من خلال شخصيات متعددة.

أما سقوط حر فيرى عدلى أن السيناريو بحمل درجة عالية من الاجتهاد ومشكلته أنه خرج عن الموضوع الاساسى واستغراق المسلسل فى التطرق للعديد من المرضى النفسيين أصابته بالكثير من الملل والتكرار.

وفوق مستوى الشبهات فكرته مختلفة من خلال الشر الذى يعتمد على نفسيات مريضة، وهناك أداء جيد من النجمة يسرا، ومخرج متحكم فى أدواته، كما قدم المسلسل أفكارا جديدة كان يتحفظ التلفزيون فى تقديمها إلى حد ما، ولكن ما يؤخذ على المسلسل تقديمه للشر بصورة مبالغ فيها، فوجدنا تفنن فى الشر فوق استيعاب الشخص الطبيعى.

بينما يرى عدلى أن "القيصر" تميز بفرض حالة شديدة من الغموض فى قضية تبدو معاصرة جدا تطرقت إلى العديد من الاحداث الجارية مثل سيناء والإرهاب فضلا عن الجاذبية الكبيرة التى تضمنتها القصة، كان ابرز عيوب المسلسل عدم وضوح الرؤية عند السيناريست والمخرج، إضافة إلى تعاملهما مع القصة بشكل بوليسى أكثر من كونها قضية خطيرة.

الأسطورة يراه الناقد نادر عدلى مسلسل "ملودراما" يأتى فى وقت لم تقدم فيه مسلسلات من تلك النوعية منذ فترة طويلة، ورغم ضعف عناصره الفنية بشكل واضح جدا، لكن كوّن حالة من الجذب عند المشاهد الذى يجب أن يتم وضعه فى الحسبان، لكن المسلسل ينتقص منه الخلط الهائل بين فكرة البطل الشعبى والبلطجى وهى أزمة تخص صناع المسلسل ومشاهديه أيضا.

وعن اختيارات نادر عدلى لأفضل نجوم رمضان قال أفضل ممثل إياد نصار عن مسلسل "أفراح القبة" حيث نجح للغاية فى أداء الشخصية والتعامل معها من كافة الجوانب الفنية، ممثل عنده درجة عالية من الانتقال بمشاعره من موقف لموقف آخر، ويعبر عن ما يريد قوله بفهم شديد لطبيعة الشخصية واتصال قوى بينه وبين الشخصية التى يلعبها.

وأفضل ممثلة منى زكى عن مسلسل "افراح القبة" حيث لعبت الشخصية بتفهم زكى جدا ومستوى عالى، رغم كونها من أقل الممثلات الموجودين من ناحية الاثارة فى التكوين لكنها نجحت بأدائها أنها تكون أكثر اثارة منهم، وتعاملها مع الشخصيات كان بمشاعر قوية ومختلفة تحمل الكثير من الاقناع والبساطة.

أفضل وجه صاعد نهى عابدين فى مسلسل "ونوس" وناردين فرج عن مسلسل "فوق مستوى الشبهات".
وأفضل ممثلة دور ثانى صبا مبارك عن مسلسل "افراح القبة" حيث كانت متفهمه لشخصيتها بدرجة عالية جداً وكان لديها استيعاب واضح جعل من أدائها يبدو تلقائيا وصادقاً.

وأفضل ممثل دور ثانى نبيل الحلفاوى عن مسلسل "ونوس" بجدارة فهو ممثل كبير يدرك طبيعة انسان قرر أن يبيع نفسه للشيطان وتردداته لأخر لحظة لعدم استمرار هذا البيع، فضلا عن أدائه المختلف أمام ونوس وأبنائه الأربعة.

أفضل مخرج محمد ياسين عن مسلسل "أفراح القبة"، حيث كان مسيطراً على عناصر المسلسل بالكامل، ونادراً أن نرى عملا فى الدراما التلفزيونية يكون اللاعب الرئيسى فيه هو المخرج وليس السيناريست وهذا ما تفتقده الدراما المصرية، لذلك أرى أن هذا العمل ينسب لمخرجه تماما وكأنه عمل سينمائى.

أفضل سيناريست نظام الورشة كان يسيطر على أغلب الأعمال فى رمضان، وأبرزهم كان سيناريو مسلسل "أفراح القبة".


موضوعات متعلقة:

"أفراح القبة" يعيد الأعمال الأدبية إلى الدراما.. نادر عدلى: وجود مسلسل واحد مأخوذ من رواية لا يجعلنا نجزم بعود الأدب للدراما.. ماجدة موريس: أتمنى أن ينشط هذا الاتجاه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة