بالصور.. "قزق الغردقة" ورشة صناعة المراكب علامة مميزة.. خشب التوت لصناعة جسمها والكافور لقاعدتها.. اللنش يستغرق عاما لصناعته.. ومسئول: بعد أزمة السياحة لا جديد والجميع يقوم فقط بإحلال وتجديد

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 07:04 ص
بالصور.. "قزق الغردقة" ورشة صناعة المراكب علامة مميزة.. خشب التوت لصناعة جسمها والكافور لقاعدتها.. اللنش يستغرق عاما لصناعته.. ومسئول: بعد أزمة السياحة لا جديد والجميع يقوم فقط بإحلال وتجديد مكان سحب اللنشات من البحر إلى القزق
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"واصنع الفلك بأعيننا ووحينا".. بناء السفن وصانعى المراكب، فئة ربما قد تكون مندثرة نوعا ما لارتباط عملها بمناطق معينة وهى شواطئ البحار والأنهار كيف تشيد السفن وبأى أخشاب تقام، ومتى تستغرق من الوقت وما تكلفتها وأحجامها.


"قزق الغردقة" ورشة صناعة المراكب علامة مميزة by youm7

"اليوم السابع" يدخل "قزق الغردقة" ورشة تصنيع المراكب بالغردقة علامة مميزة من علامات المدينة، مكان تبنى به المراكب التى تبحر بالبحر الأحمر وخاصة اللنشات السياحية، تجولنا بداخل الورشة الكبيرة، والتقينا بطارق يحيى، المسئول عن القزق والذى يساند والده المعلم يحيى ذكريا صاحب قزق الغردقة.

تقع ورشة تصنيع المراكب بالغردقة، أو حسب ما يطلق عليها ما بين أهالى المدينة، والعاملين فى الأنشطة البحرية المختلفة "قزق"، تقع ما بين مسجد الميناء الكبير وميناء الغردقة البحرى، بمنطقة السقالة تحتوى بداخله على أعداد كبيرة من اللنشات تحت الإنشاء والتى يتم عمل صناعة بها.

وقال طارق يحيى، المسئول عن القزق، إن قزق الغردقة تم العمل به من عشرات السنين، نظرا لأن محافظة البحر الأحمر من أشهر المحافظات التى تشتهر بها مهنة الصيد فكان قديمة يتم صناعه مراكب الصيد الصغيرة به، إلى أن تطور الأمر إلى لنشات السفارى السياحية الكبيرة.

وأضاف طارق يحيى لـ"اليوم السابع" أن قزق الغردقة يتم بداخله تشييد وعمل صناعة لمراكب السفارى ذات الأحجام من 14 مترا حتى 30 مترا، ومع تأثير الحركة السياحية الأخيرة أصبحت صناعة المراكب شيئا نادرا لتكلفة المركب والجميع اتبع عمل صيانة شاملة للمركب.

وأوضح يحيى زكريا نجل الريس زكريا صاحب قزق الغردقة، أن يتم إنشاء اللنشات السياحية من عدة أنواع من الخشب، موضحا أن جسم المركب يتم صناعته من خشب التوت، بينما يتم صناعة القاعدة من خشب الكافور. وأشار يحيى أن باقى جسم المركب أغلبه يتم صناعته من خشب يسمى سويت، بجانب الأعمال الكهربائية والصحية التى تتم داخل المركب.

وأكد مسئول الورشة، أن جميع أعمال الإنشاءات داخل المركب تتم داخل القزق من أعمال كهربائية وأعمال صحية ودهانات، إلا الأعمال الميكانيكية الخاصة بالمحرك تتم داخل ورش الميكانيكية الخاصة بمحركات السفن. كما أكد على أن صناعة المركب الذى يتخطى طوله 20 مترا يستغرق لصناعة قرابة العام، ويكلف أكثر من 4 ملايين جنيه وخاصة مع غلاء أسعار الأخشاب المختلفة.

وأعلن يحيى أن فى ذلك التوقيت وتزامنا مع ضعف الحركة السياحية والأنشطة البحرية يوجد أعداد كبيرة من اللنشات لعمل الصيانة المختلفة بها، حيث يتم إعادة إعماره من جديد للمركب من الداخل والخارج وتغير الأجزاء الخشبية التى تعرضت للتلف، وعادة عملية تجديد وإصلاح المراكب تتم بصفة دورية كل عام.

وعن طريقة إخراج المركب من البحر إلى القزق، لعمل الصيانة به يتم تثبيته على شاطئ القزق ثم وضعه على ألواح خشبية مصنوعة بطريقة خصيصا لصعود المركب عليها ثم سحبها باللوادر لخارج المياه، ورفعها أعلى سطح الأرض بمسافة لا تقل عن متر لبدء العمل أسفله ولعمل الصيانة به.

كما أكد أن هناك مراكب ذات أطوال كبيرة، تعمل فى النشاط البحرى بالبحر الأحمر عند عمل الصيانة الدورية تتم داخل ترسانة السويس أو مدينة سفاجا فهما يستقبلان المراكب ذات الأحجام الطويلة، حيث أن ترسانة الغردقة تستقبل لنشات السفارى السياحية والصيد أقل من 30 مترا.

وأضاف أن قزق الغردقة يوفر عددا كبيرا من العمالة من الحرف المختلفة من نجارين ونقاشين وسباكين وخلافة، ويمكنهم صناعة أكثر من 10 لنشات سنويا، مؤكدا على أن الورشة نظرا لصعوبة الحصول على رخصة لنش من الصعب إنشاء مراكب جديدة وجميع ما يتم داخل الورشة إحلال وتجديد.

 

 


ترسانة الغردقة البحرية

إحدى المراكب تحت الإنشاء داخل الترسانة

مكان سحب اللنشات من البحر إلى القزق

لنشات تجدد داخل القزق

إحدى المراكب التى قاربت على الانتهاء

أحد اللنشات المحملة على الأخشاب والتى يتم بها أعمال الصيانة

ترسانة الغردقة البحرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة