بعد عام من هيكلة "جوجل" وإطلاق "ألفا بت"..كل ما ترغب معرفته عن الشركة الأم

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 10:15 ص
بعد عام من هيكلة "جوجل" وإطلاق "ألفا بت"..كل ما ترغب معرفته عن الشركة الأم ألفابت
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمر اليوم عام كامل على إعادة هيكلة شركة جوجل وظهور الشركة الأم Alphabet، وهو ما حدث فى 10 أغسطس 2015 خلال عملية الهيكلة الجديدة، فى محاولة منها لفصل خدماتها الرئيسية على الإنترنت بعيدا عن مشروعاتها الطموحة الأخرى، والتى تدار جميعا تحت اسم "ألفابت"، حيث يعمل لارى بيج كمدير تنفيذى لـ "ألفابت"، فى حين أن "سيرجى برين" هو رئيس الشركة، بينما يشغل "ساندر بيتشاى" منصب المدير التنفيذى لجوجل.

 

وتعد "ألفابت" صاحبة القيمة السوقية الأعلى فى العالم، وذلك بعد إعلان أرباح الربع الأخير من 2015 وهو ما رفع قيمة أسهم الشركة بمقدار 9% فأصبحت قيمتها السوقية 568 مليار دولار متفوقة على أبل التى بلغت قيمتها 535 مليار دولار، كذلك فقد تفوقت فى مجال أنظمة تشغيل الهواتف الذكية بنظامها أندرويد على نظام iOS المملوك لأبل.

 

*سبب التسمية"


وفقا لـ "لارى بيج"، فإن معنى "ألفابت" يشير إلى اثنين من المعانى، أولهما أنه يشير إلى الأبجدية والتى تعتبر واحدة من أهم إبداعات البشرية، وهى جوهر الطريقة التى تعتمد عليها جوجل فى فهرسة محرك البحث، أما المعنى الثانى فهو يقوم على تفكيك اسم الشركة لمقطعين لتكون ألفا Alpha التى تشير إلى العائد الاستثمارى الذى يتخطى المكسب العادى، فى حين تشير كلمة bet "الرهان على العائد الاستثمارى الاستثنائى".

طبيعة العمل:


*تهتم شركة جوجل بإدارة خدمات البحث والمواقع والمنتجات الشهيرة مثل يوتيوب وخرائط جوجل ومتصفح كروم ونظام التشغيل أندرويد للهواتف الذكية.


*تركز شركة "ألفابت" على إدارة المشروعات الأخرى لجوجل بعيدا عن مجال الإنترنت مثل معامل إكس لاب وغيرها من المشاريع التابعة لجوجل.

 

الشركات التابعة لـ "ألفا بت":

 

تشمل "الفابت" عدة أقسام ضمن المجموعة وهي:


جوجل لعلوم الحياة: مثل العدسات اللاصقة التى تقيس مستوى السكر فى الجسم


شركة كاليكو: التى تهتم بأبحاث الصحة


جوجل إكس: التى تتولى الأبحاث حول السيارات ذاتية القيادة ومناطيد الإنترنت


مشروع "وينج" لتسليم السلع بطائرات بدون طيار


جوجل فايبر لخدمة الإنترنت السريع


مختبرات نيست: لأجهزة المنازل الذكية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة