تنسيق الشهادات العربية السبت المقبل.. "التعليم العالى" تفتح فرعين إضافيين لمكتب التنسيق.. تقضى على استنفاذ الرغبات بـ60 رغبة.. وإرجاء بدء قبول الحاصلين على الشهادات الأجنبية لحين إتمام تصديق شهاداتهم

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 06:05 ص
تنسيق الشهادات العربية السبت المقبل.. "التعليم العالى" تفتح فرعين إضافيين لمكتب التنسيق.. تقضى على استنفاذ الرغبات بـ60 رغبة.. وإرجاء بدء قبول الحاصلين على الشهادات الأجنبية لحين إتمام تصديق شهاداتهم تنسيق رغبات الطلاب
كتب وائل ربيعى – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بدء تنسيق الشهادات المعادلة يوم السبت المقبل، وحددت الوزارة يومى السبت والأحد للتقدم الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من دولة السعودية "بنين"، ويومى الاثنين والثلاثاء المقبلين للطالبات اللاتى حصلن على الشهادة الثانوية من دولة السعودية أيضا، على أن يتم صرف الأوراق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من دولة الإمارات يوم الأربعاء 17 أغسطس، والطلاب الحاصلين على شهادتهم من دولة الكويت يوم الخميس 18 أغسطس الجارى.


وأكدت الوزارة، أن الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من سلطنة عمان والأردن يتقدمون لسحب أوراق تنسيقهم يوم الجمعة 19 أغسطس من مكتب التنسيق الرئيسى، والطلاب الحاصلين على شهاداتهم من دول "قطر، اليمن، البحرين"، يسحبون أوراق تنسيقهم يوم السبت 20 أغسطس، وحددت الوزارة يوم الأحد 21 أغسطس الجارى لسحب أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادة من دولتى السودان وليبيا، و22 أغسطس الجارى للشهادات الأخرى وللطلاب الذين تخلفوا عن صرف الأوراق خلال الأيام المحددة لهم من جميع الدول السابق ذكرها.

وأعلنت الوزارة، بدء قبول حملة هذه الشهادات وإعلان نتائج ترشيحهم مبكراً مقارنة بالأعوام السابقة، وتمت الموافقة على فتح باب صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية اعتباراً من يوم السبت المقبل حتى يوم الخميس 25 أغسطس الجارى، وذلك بالمكتب الرئيسى بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.

وأعلنت الوزارة، فتح فرع لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة العربية بجامعة الإسكندرية بالمدينة الجامعية للبنات - عزبة سعد – بسموحة، لخدمة أبناء الإسكندرية والوجه البحرى بصفة عامة، وفتح فرع آخر لصرف وقبول أوراق طلاب نفس الشهادات بمحافظة أسيوط، بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلى بصفة عامة، وذلك بالإضافة للمكتب الرئيسى بالقاهرة الكائن بالمدينة الجامعية لطلاب جامعة القاهرة بمنطقة بين السرايات ـ الجيزة.

وأكد الوزارة، أنه يتم صرف وقبول الأوراق بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية، بمقر المكتب الرئيسى بالقاهرة فقط، مشيرة إلى أنه تقرر أيضاً زيادة عدد الرغبات المسموح بها أمام هؤلاء الطلاب من 48 رغبة إلى 60 رغبة، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد؛ وللحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات التى اشتكى منها الكثير من الطلاب فى الأعوام السابقة.

وحددت الوزارة، الأوراق المطلوبة من الطلاب الحاصلين على الشهادات العربية فى أصل شهادة النجاحمستوافاه لجميع التصديقات ولا تقبل صور أو حتى صورة طبق الأصل، وأصل شهادة الميلاد، وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية السعودية عليهم إحضار أصل شهادة النجاح معتمدة للصفين الثانى والثالث الثانوى، وصورة من شهادة القدرات، وعلى الطلاب مراعاة ومتابعة التعليمات التى يصدرها المكتب والتى ترد على موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت.

وأشارت الوزارة، إلى أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية فإنه نظراً لتأخر إعلان نتائج بعض هذه الشهادات، تم إرجاء الإعلان عن بدء قبول الطلاب الحاصلين عليها لحين الانتهاء من إعلان جميع نتائجهم، وإتمام تصديق الشهادات الحاصلين عليها، واستكمال الأوراق والمستندات المطلوبة، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن موعد بدء قبول هذه الشهادات لاحقاً.

على الجانب الآخر، شهدت معامل الحاسب الآلى بالجامعات، إقبالا ضعيفا من قبل طلاب المرحلة الثانية من التنسيق برابع أيام تسجيل الرغبات لهم؛ وذلك لتسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى على بوابة الحكومة المصرية، إذ أنه من المقرر أن تنتهى عملية تسجيل الرغبات مساء الأربعاء المقبل.

واستقبلت معامل كلية الهندسة بجامعة القاهرة، 1200 طالب وطالبة حتى الآن منذ بدء تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق يوم السبت الماضى، و700 طالب بمعامل معهد البحوث الإحصائية بكلية الحاسبات بجامعة القاهرة.

وكشفت نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق، التى أعلنها الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى يوم الأربعاء الماضى، ملامح نسب ومؤشرات متوسطات قبول طلاب المرحلة الثانية من التنسيق بالكليات المتبقى بها أماكن شاغرة خاصة لطلاب "علمى علوم"، حيث كشفت النتيجة 95.1 % كمتوسط لنسبة القبول بكليات الطب البيطرى.

ويتم حساب هذه المؤشرات الخاصة بالقبول بكليات المرحلة الثانية من التنسيق وفقا للسنوات الماضية وعدد الأماكن الشاغرة بتلك الكليات، لكن توجه الطلاب لكليات الإعلام والسياسة والاقتصاد المتاح بها أماكن لطلاب شعبة "علمى علوم" قد يقلب هذه النسب رأسا على عقب، إذ أن إجمالى الأماكن الشاغرة بكليات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية ٣ آلاف مكان فقط.

ويتبقى لطلاب "علمى علوم" ١٥٠٠ مكان شاغر بكليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن، وكشفت مؤشرات النتيجة توقف الحد الأدنى لكليات الحاسبات والمعلومات بالمرحلة الثانية من التنسيق عند 91.3%.

وكشف مصدر مطلع لـ"اليوم السابع"، أن هناك 34375 مكانًا بـ"الانتساب الموجه" بكل الكليات العاملة بهذا النظام "التجارة والآداب ودار العلوم والحقوق والخدمة الاجتماعية" متاحا لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية، مؤكدا أن ما يقرب من نصف السعة الخاصة بكليات التجارة والآداب تم شغله بالمرحلة الأولى، وأن هناك أماكن محدودة لطلاب المرحلة الثانية بكليات التجارة والآداب "انتظام".

وأكد المصدر، أن جميع كليات الحقوق على مستوى الجمهورية بها أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية، إذ أن كلية حقوق وحيدة وهى كلية الحقوق بجامعة المنيا، التى توقف الحد الأدنى للقبول بها عند 346.5 درجة بنسبة 84.5%، فيما تبقى أماكن شاغرة بكليات الحقوق على مستوى الجمهورية لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق.

من جانبه، كشف مصدر بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد طلاب المرحلة الثانية بالتنسيق، الذين سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى، بلغ حتى الآن حوالى 163 ألف طالب وطالبة، مضيفا أن عملية تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق تسير بشكل منتظم حتى الآن، مشيرًا إلى أن موقع التنسيق مستمر فى تسجيل رغبات طلاب هذه المرحلة حتى مساء غد الأربعاء.

كان الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أعلن انطلاق أعمال المرحلة الثانية من التنسيق، اليوم السبت، بحد أدنى 320 درجة بنسبة 78% للشعبة العلمية، و279 درجة بنسبة 68% للشعبة الأدبية، بإجمالى 172902 طالبًا وطالبة، على أن تستمر أعمالها حتى مساء يوم الأربعاء المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة