"حماية المستهلك" يرفع توصية للحكومة بتوزيع السجائر فى المجمعات الاستهلاكية.. عاطف يعقوب: القرار يمنع ارتفاع أسعارها.. لدينا 150 ألف موزع سجائر فى مصر.. ورصد إعلانات لفنانين يروجون لمنتجات سياحية

الأربعاء، 10 أغسطس 2016 03:05 ص
"حماية المستهلك" يرفع توصية للحكومة بتوزيع السجائر فى المجمعات الاستهلاكية.. عاطف يعقوب: القرار يمنع ارتفاع أسعارها.. لدينا 150 ألف موزع سجائر فى مصر.. ورصد إعلانات لفنانين يروجون لمنتجات سياحية اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حمايه المستهلك
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إرسال الجهاز لمقترحات لمجلس الوزراء ووزارة التموين أهمها زيادة نسبة توزيع السجائر فى الأماكن الثابتة مثل السلاسل التجارية، والمجمعات الاستهلاكية، والمنافذ الثابتة التابعة للرقابة من الجهات الحكومية، لمنع ارتفاع أسعارها فى الأكشاك على المواطنين، والتى تغيب عن أعين الأجهزة الرقابية.

وأضاف يعقوب لـ"اليوم السابع"، أن نسبة توزيع السجائر على السلاسل التجارية تمثل 25% وهى الأماكن التى يشترى منها المواطن سعر السجائر وفقا لتسعيرها كما هو معلن من الدولة، أما باقى التوزيع على مستوى الجمهورية فهناك 150 ألف فرد يوزع سجائر فى مصر ومعظمهم بعيدا عن الأجهزة الرقابية وتستغل الأكشاك والمحال الصغيرة المستهلكين وتبيعها بأسعار مرتفعة أو تمتنع عن البيع لمن يرفض سعره.

وعلى جانب آخر وجه اللواء عاطف يعقوب رسالة إلى الفنانين فى مصر بأن عليهم مسئولية كبيرة اتجاه المواطنين وعدم الانجراف نحو الإعلان أو الترويج لمنتجات تسبب الضرر للمستهلكين، خاصة وأن محبيهم يضعوا فيهم الثقة الكبيرة فى اتباعهم واستخدام المنتجات التى يقوموا بترويجها، مشيرا إلى أبرز الأمثلة هو مركز زانوسى الذى تعلن عنه الفنانة هالة فاخر وتبين أن المركز غير حقيقى ويبيع للمواطنين قطع غيار مقلدة، وتحول القائمين عليه للمحاكمة فورا.

كما أن الإعلان الذى قدمه الفنان إيهاب توفيق عن دواء جديد لمرض السكر، أكدت وزارة الصحة للجهاز عدم وجود أى تصاريح لتداول المنتج فى السوق المصرى وأنه غير مسجل بالوزارة، إضافة إلى أن أى إعلانات تخص الأدوية والصحة العامة تشترط أن تأخذ تصريح مباشر من وزارة الصحة، حتى لا يتسبب فى الضرر والخطورة على الصحة العامة للمستهلك.

وأكد يعقوب أن الجهاز سيعلن خلال أيام عن بعض الإعلانات التى يروجها الفنانين لمنتجعات فى الساحل الشمالى والقائمين على هذه المنتجعات قاموا بالنصب على المواطنين وأخذ أموالهم وهربوا بها.

وفيما يتعلق بانتشار بث هذه الإعلانات رغم تغريمها وتحويلها للقضاء، أكد يعقوب أن الجهاز ليس لدية سلطة وقف البث وكل ما يتيحه القانون الحالى هو تحرير محضر للمخالفين وتحويلهم للنيابة وتجريمهم وهم الوكيل الإعلانى والوسيط الإعلانى وصاحب المنتج، والقناة الفضائية.

وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منح للجهاز قبلة الحياة بعد توصيتة للحكومة 28 إبريل الماضى للمرة الرابعة بدعم جهاز حماية المستهلك، كما أكد أن الجهاز شكل لجنة لمتابعة الإعلانات ويتضمن أعضائها من الدكتور حسن عماد عميد كلية إعلام القاهرة السابق، والدكتور سامى عبد العزيز عميد الكلية ورئيس قسم الاعلان، والفنان رمسيس مرزوق، وسعاد الديب ممثلة عن جمعيات حماية المستهلك؛ وفى حالة إعلانات تخص مواد للأطفال يتم استدعاء أعضاء من المجلس القومى للمرأة إضافة إلى مندوبى الجهاز من المرصد الاعلانى والشئون القانونية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة