بالصور.. عروس البحر المتوسط "مقلب زبالة".. الحكومة تزيل 16 ألف طن قمامة من أصل نصف مليون بشوارع الإسكندرية.. وزير البيئة: خطة التنظيف تحتاج 4 أشهر.. والأقمار الصناعية وسيلة للمراقبة على التنفيذ

السبت، 13 أغسطس 2016 06:47 م
بالصور.. عروس البحر المتوسط "مقلب زبالة".. الحكومة تزيل 16 ألف طن قمامة من أصل نصف مليون بشوارع الإسكندرية.. وزير البيئة: خطة التنظيف تحتاج 4 أشهر.. والأقمار الصناعية وسيلة للمراقبة على التنفيذ خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن الوزارة تمكنت من رفع 15 ألف طن تراكمات تاريخية من القمامة من أصل نصف مليون طن موجودة بالمحطات الوسيطة خلال 5 أيام فقط، ونقلها لمدافن صحية.

تراكم القمامة بالإسكندرية
 
وأوضح وزير البيئة أن عدد السيارات التى تعمل على نقل تراكمات القمامة من المحطات الوسيطة إلى المدافن الصحية فى محافظة الإسكندرية بلغت 32 سيارة، مشيرا إلى أن خطة الحكومة لتنظيف الإسكندرية من القمامة المتراكمة بالشوارع والمحطات الوسيطة تستغرق 4 أشهر.

تراكم القمامة بالإسكندرية
وأضاف "فهمى"، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده على هامش جولته التفقدية للخطة التنفيذية لحل أزمة القمامة بمحافظة الإسكندرية بمقر شركة نهضة مصر للنظافة بالمحافظة، أن الوزارة تمكنت من رفع 800 طن تراكمات من الشوارع خلال الأيام الخمسة الماضية، و500 طن تراكمات من حافة ترعة المحمودية، بالإضافة إلى 15 ألف طن من المحطات الوسيطة وتم نقلها إلى المدافن الصحية بمدينة الحمام.

رفع تراكمات القمامة بالإسكندرية
 
وأشار وزير البيئة إلى أن المدفن الصحى تبلغ طاقته 800 ألف طن، مشدداً على دور الهيئة العربية للتصنيع فى مساعدة الوزارة على حل الأزمة، من خلال توفير المعدات اللازمة بناءً على البروتوكول الموقع بينهما.
 

رفع تراكمات القمامة بالإسكندرية
وشدد الوزير علي ضرورة إعادة تأهيل مصانع تدوير المخلفات في الفترة المقبلة بالتعاون مع القطاع الخاص.
 
أكد الوزير، أنه عرض على مجلس الوزراء، الأسبوع الماضى، الخطة القومية لحل أزمة القمامة على مستوى الجمهورية، موضحاً أن تنفيذها يستغرق عامين. 

رفع تراكمات القمامة بالإسكندرية
 
وأوضح فهمي، أن الخطة تهدف للوصول لكفاءة جمع 65% فى العام الأول، و80% فى العام الثانى، وتهدف للوصول لكفاءة تدوير 25%، موضحاً أن الخطة ستمول بمليار و440 مليون جنيه فى العام الأول، ويتم زيادة التمويل تدريجياً فى العام الثانى. 

رفع تراكمات القمامة بالإسكندرية
 
من جانبها قالت الدكتورة فاطمة محسن رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، أن مشكلة القمامة ليست من تخصص الوزارة لكنها من تخصيص المحليات لكن الوزارة تدخلت بناء علي توجيهات مجلس الوزراء مباشرة لحل الازمة.
 
وأضافت أن الوزارة تستخدم تنكولوجيا الأقمار الصناعية فى عمليات الرصد والتتبع للسيارات العاملة فى نقل  القمامة بمحافظة الاسكندرية للتأكد من سلامة عملية نقل التراكمات وضمان وصولها إلى المحطات الوسيطة والمدفن الصحى بمدينه الحمام.

أعمال رفع تراكمات القمامة بالإسكندرية
 
وأكدت محسن، أن الوزارة قامت بتركيب أجهزة تتبع لـ 75% من السيارات المشاركة فى نقل التراكمات وجارى الإنهاء من تركيب أجهزة تتبع لباقى السيارات خلال أيام . 
 
وأشارت رئيس جهاز  تنظيم  إدارة المخلفات بوزارة البيئة، أنه تم الإستفادة بتطبيق "الواتس أب" فى التواصل اللحظى لفريق عمل رفع التراكمات وإحكام أعمال السيطرة على عمليات نقل التراكمات من الشوارع إلى المحطات الوسيطة حيث يتم إخطار المحطة بوزن وحمولة التراكمات ورقم السيارة الحاملة لها والمتوجهة للمحطة الوسيطة ويتم الفحص داخل المحطة لحمولة السيارة للتأكد من عدم تفريغها خارج المحطه عن طريق الموازين الموجودة بمحطات الزياتين ومحرم بك بينما يتم الإعتماد على التقدير الكمى وصور الحمولة بمحطة أم زغيو لعدم وجود ميزان بها وكذلك يتم الإخطار بوزن حمولة السيارات وأرقامها المتوجهه من المحطات الوسيطة إلى المدفن الصحى بمدينه الحمام والذى تم تزويدة بكاميرات مراقبة وموازين لإحكام السيطرة على أعمال التخلص النهائى من المخلفات.
 

أعمال رفع تراكمات القمامة بالإسكندرية
 
 
من ناحية أخري أكدت، أن الوزارة تنتظر موافقة مجلس الوزراء على تعريفة الطاقة الجديدة، والمخصصة لشراء الطاقة المتولدة عن المخلفات من المستثمرين، حيث تبلغ 92 قرشاً لكل كيلو وات /ساعة. 
 
وأشارت إلى، أن الوزارة أعدت دليلاً إرشادياً لمراجعة ودراسة التعريفة، وتم تقديمه لمجلس الوزراء لموافقة المجموعة الاقتصادية عليه، مشيرة إلى أن التعريفة الجديدة تهدف لتشجيع المستثمرين على الدخول بقوة فى مجال تدوير المخلفات لحل أزمة القمامة.

أعمال رفع تراكمات القمامة بالإسكندرية
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة