رئيس الجابون على بونجو يؤكد قبل الانتخابات الرئاسية "التغيير هو أنا"

السبت، 13 أغسطس 2016 02:31 م
رئيس الجابون على بونجو يؤكد قبل الانتخابات الرئاسية "التغيير هو أنا" رئيس الجابون على بونجو
ليبرفيل(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس الجابون المنتهية ولايته على بونجو أونديمبا فى مقابلة مع وكالة فرانس برس عشية بدء حملة الانتخابات الرئاسية التى ستجرى فى 27 أغسطس "التغيير هو أنا " لأن المعارضة "لا تملك أى فرصة للفوز" فى الإقتراع، وقال رئيس الجابون "أنا فى وضع رئيس انتهت ولايته ولديه حصيلة آداء، ويفضلون تناولى فى قضايا مثيرة للضحك" مثل شهادة ولادته.

وعلى شرفة القصر الرئاسى المطل على البحر، ضحك الرئيس الجابونى وهو يتحدث عن الحجة الرئيسية للمعارضة التى تقول انه طفل نيجيرى تم تبنيه خلال حرب بيافرا فى ستينات القرن الماضي. وينص دستور الغابون على ان يكون المرشح للرئاسة غابونيا بالولادة، وقال على بونغو ردا على معارضيه الذين يتهمونه بتزوير شهادة ولادته "هذا يثبت انهم يخشون خوض هذه الانتخابات".

وأضاف "قالوا اننى أجنبى وأننى من بيافرا، فيلقدموا الدليل"، قبل أن يسخر من "المؤامرة الواسعة" التى يتحدث عنها خصومه ومعظمهم من المسؤولين السابقين فى السلطة الذين تابعوا تطوره منذ طفولته مثل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى جان بينج (74 عاما) والرئيس السابق للجمعية الوطنية غى نزوبا نداما (70 عاما)، وقال الرئيس المنتهية ولايته الذى انتخب فى 2009 "أنهم يخشون المرشح على بونغو لأن لديه حصيلة اداء مرضية ولا فرصة لديهم للفوز" فى الانتخابات.

وعبر بونجو الذى كان يرتدى بزة لونها بيج وربطة عنق خمرية، عن ارتياحه لبدء الحملة الانتخابية "أخيرا"، وسخر على بونجو الذى كان يحيط به اقرب مستشاريه وجميعهم فى الثلاثين من العمر، من "صراع الاجيال" مع معارضين فى السبعين من العمر كانوا رفاق درب والده عمر بونغو. وتربطه ببينج صلة قرابة إذ أنه زوج شقيقته السابق.

وفى حديثه عن وفاة والده عمر بونغو الذى حكم 41 عاما هذا البلد النفطى الصغير، قال على بونغو أنه "لم يرث" السلطة. وأضاف أن "والدى معى دائما أنه مصدر وحي"، وأضاف "لقد نلت منصبى عن جدارة. لم ينزل على بلا سبب، بل بالعكس، كان اسمى مشكلة"، وجزء من ارث والده هى ممتلكات عقارية عائلية صادرها القضاء فى فرنسا فى قضية "الممتلكات التى تم الحصول عليها بطرق غير سليمة"، وقال "ليست لدى ممتلكات فى فرنسا لذلك هذه الإجراءات لا تطالني"، مؤكدا أنه "مطمئن تماما".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة