السفير قطان يترأس اجتماع فريق العمل المعنى بتطوير منظومة العمل العربى المشترك

الأحد، 14 أغسطس 2016 05:14 م
السفير قطان يترأس اجتماع فريق العمل المعنى بتطوير منظومة العمل العربى المشترك السفير احمد عبد العزيز قطان مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعنى بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكرى لمنظومة العمل العربى المشترك المنبثق عن اللجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، وذلك على مستوى المندوبين الدائمين وبرئاسة السفير أحمد عبد العزيز قطان مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الجامعة العربية.

وقال السفير قطان: نحن الآن بصدد تنفيذ قرارات المجلس الوزارى للجامعة العربية فيما يخص تعديل ميثاق الجامعة وتطوير الإطار الفكرى لمنظومة العمل العربى المشترك، بالإضافة إلى النظام الأساسى للموظفين والنظام الداخلى.

وأضاف قطان فى تصريحات للصحفيين فى ختام الاجتماع أن هذا اجتماع خصص للتركيز على التعديلات المتعلقة بميثاق الجامعة العربية ولله الحمد أنجزنا الكثير فى هذا اليوم.

وأعرب عن اعتقاده بأنه خلال الفترة القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من إعداد ميثاق الجامعة العربية الجديد ليتواكب مع التطورات التى تحدث فى العالم.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان تعديل الميثاق يشمل آلية التصويت على قرارات الجامعة قال قطان إن تعديل آلية التصويت هو أمر نسعى إليه فى الوقت الراهن .

وقال قطان إن آلية التصويت تم طرحها فى جلسة اليوم وتم الاتفاق على أن ننظر لها فى الجلسات المقبلة فلابد أن تتغير آلية التصويت حتى نستطيع أن نحسم كل المسائل فى وقته وحينه.

وقال إن كل الأمور الخاصة بتعديل الميثاق ومراجعة الإطار الفكرى لمنظومة العمل العربى المشترك سيتم الانتهاء منها وسوف تقدم فى صورتها النهائية إلى القمة العربية المقبلة التى ستعقد برئاسة اليمن.

ومن جانبه أكد الأمين العام المساعد، رئيس مكتب الأمين العام السفير حسام زكى، أنه بعقد الاجتماع العاشر لفريق العمل الأول المعنى بمراجعة الميثاق وتطوير الإطار الفكرى لمنظومة العمل العربى المشترك نكون قد اقتربنا من الانتهاء من العمل فى هذا الموضوع.

وأضاف أن ممثلى الدول الأعضاء التى شاركت فى اجتماع اليوم قطعت شوطًا كبيرًا فى هذا الإطار ومن الممكن الحديث فى وقت قريب عن رفع هذه التعديلات إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية تمهيدًا لرفعها للقمة المقبلة لإقرارها.

وفيما يخص الحديث عن تعديل آلية التصويت فى الجامعة العربية من خلال الميثاق قال إنه جارٍ حاليًا إدخال بعض التعديلات فى موضوع التصويت وهناك آراء نوقشت اليوم فى هذا الشأن بالإضافة إلى موضوعات أخرى تتعلق بتعديل الميثاق وهى أمور تحتاج بعض الوقت

وأكد فى ختام تصريحه أن الأهداف العامة من عملية التعديل والتطوير متوافق عليها بين الدول بنسبة كبيرة.

وناقش الاجتماع المسودة الثامنة للتعديلات المقترحة على ميثاق جامعة الدول العربية والملاحظات الواردة إلى الأمانة العامة بعد مناقشة المسودة، وأبدت كل من الإمارات والجزائر والسعودية والعراق والكويت عددًا من الملاحظات بشأن ميثاق الجامعة العربية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة