الصحافة الإيرانية: 6 ملايين مدمن فى إيران والمخدرات تقتل 8 أشخاص يوميا.. وتشكيل محور إيرانى روسى تركى لإنهاء الأزمة السورية

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 02:29 م
الصحافة الإيرانية: 6 ملايين مدمن فى إيران والمخدرات تقتل 8 أشخاص يوميا.. وتشكيل محور إيرانى روسى تركى لإنهاء الأزمة السورية تعاطى مخدرات - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان

 

6 مليون مدمن فى إيران.. والمخدرات تقتل 8 أشخاص يوميا

 

أكد نائب وزير الصحة الإيرانى إرج حريرجى، أن هناك 6 ملايين مدمن مخدرات فى إيران، ووفقا لصيحفة آرمان الإصلاحية ارتفعت حالات الوفيات بسبب إدمان المخدرات إلى 6%.

 

وقال حريرجى، فى مؤتمر صحفى إن 65% من متعاطى المخدرات عن طريق الحقن مصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة (إيدز)، وخمسين بالمئة من المدمنين على المواد المخدرة مصابين بمرض التهاب الكبدC.

 

وأوضح الوزير الإيرانى أن المخدرات رابع مسبب لوفاة الإيرانيين، وأنها تؤدى لوفاة 8 أشخاص يوميا، لكن الصحيفة الإصلاحية قالت يبدو إن الرقم غير دقيق لأن المسئولين السنوات الماضية كانوا يتحدثون عن أرقام أعلى.

 

وأشار إلى أن 50%من المحبوسين في البلاد، محكومين بقضايا تتعلق بتعاطى المخدرات أو الاتجار بها، وأن 26.5% من أسباب الطلاق سببها الإدمان على المخدرات والكحول.

 

وذكر حريرجى، أن 80%من المشروبات الكحولية، المستهلكة فى إيران تصنع محليا.

ابتكار

 

 

تشكيل محور إيرانى روسى تركى لإنهاء الأزمة السورية

قالت صحيفة ابتكار الإيرانية، إن اللقاءات والزيارات لمسئولى روسيا وإيران وتركيا الأيام الماضية وتقوية التنسيق والتشاور بين البلدان الثلاثة حول سوريا، تعزز من التكهنات بشأن تشكيل مثلث طهران وموسكو وأنقرة لإنهاء الأزمة السورية.

واشارت الصحيفة إلى لقاء الرئيس التركى أردوغان بنظيره الروسى فيلادمير بوتين وزيارة وزير خارجية إيران جواد ظريف لتركيا ولقاء أردوغان ومسئوليين أتراك وسفر بوجدانوف مساعد بوتين إلى إيران ولقاءه بالمسئوليين الإيرانيين، والأنباء حول سفر أردوغان إلى طهران، كلها تشير إلى تغيير حقيقى فى السياسة الخارجية التركية خاصة فيما يتعلق بسوريا وترحيب إيران وروسيا من هذه الفرصة الجديدة.

وأشارت الصحيفة إلى اقتراح رئيس وزراء تركيا بن على يلدريم الذى يتضمن 3 مراحل لحل الأزمة السورية.

وقال الصحفى الإيرانى حسن هانى زادة والمحلل بشئون الشرق الأوسط، أن تعزيز التشاورات بين إيران وروسيا وتركيا بالإضافة إلى التطورات الأخيرة فى المنطقة وفشل حركة الجيش فى تركيا، وتقدم الجيش السورى فى الأجزاء الشمالية للبلاد أى فى حلب أدت إلى تغيير الحكومة التركية سياستها بشأن الأزمة السورية.

وأوضح المحلل السياسى الإيرانى، أنه نظرا للأحداث الأخيرة فى تركيا، أصبحت مهتمة بالتقرب مع دمشق من بوابة طهران، ويبدو أن خطوات تركيا ليست دعائية إنما سيتواصل هذه السياسة، وباقترابها من ائتلاف روسيا إيران والعراق ستبتعد عن ائتلاف أمريكا فرنسا والسعودية، وتسعى لخلق جسرا جديدا مع سوريا.

ورأى المحلل السياسى الإيرانى أن تركيا الآن انضمت إلى الحل الإيرانى الروسى لإنهاء الأزمة السورية، أو على الأقل تسعى للدخول إلى جبهتهم، مضيفا أن كلما قل ائتلاف الولايات المتحدة والسعودية ازداد حلفاء إيران وروسيا سوف وهو ما سوف يصب فى صالح محور المقاومة (إيران وروسيا) على حد تعبيره.

من جانبها أيضا رأت صحيفة آرمان الإصلاحية أن الخبراء يتحدثون عن تشكيل محور تركيا وروسيا وإيران بشأن سوريا.

من جانبها قالت صحيفة اعتماد الإصلاحية أن الرجل رقم 2 فى الملف السورى فى طهران جابرى أنصارى نائب وزير الخارجية للشئون العربية التقى مبعوث روسيا ومساعد وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف لمدة 3 ساعات.

ونقلت الصحيفة عن أنصارى قوله إنه تم الاتفاق بين تركيا وإيران على 4 أصول فى سوريا، منها الحافظ على وحدة الأراضى السورية وسيادة هذا البلد وتشكيل حكومة وطنية فى هذا البلد وأن يحدد الشعب السورى مصير بلاده.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة