وكيل البرلمان يشارك باجتماع "الطاقة" ويؤكد: لا ندعم الاستثمار المضر بالبيئة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 06:43 م
وكيل البرلمان يشارك باجتماع "الطاقة" ويؤكد: لا ندعم الاستثمار المضر بالبيئة سليمان وهدان وكيل مجلس النواب
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أهمية التزام الحكومة بإجراءات تراخيص المصانع، بما يعمل على تأمين صحة المواطنين من أى أضرار بيئية، قائلاً: "نحن مع الاستثمار، وأهلا به، لكننا لسنا مع الاسثتمار الذى يقتل المواطن".

وقال خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد فرغلى حول مخالفات مصنع سينمار ببور سعيد، إن ذلك المصنع تسبب فى مشاكل كبيرة للصيد فى بحيرة المنزلة، مضيفاً "أى استثمارات لابد أن تكون مؤمنة لاسيما أن الدولة قائمة على المواطن ويجب الحفاظ على صحته"، مطالبا وزارة البيئة بالالتزام بالتراخيص مهما كان حجم الاستثمار.

وأضاف وهدان أن التدليس سيؤدى إلى اتساع المشاكل ولن نصل إلى حل وأن المصنع له توسعات باستثمارات تصل إلى 17 مليار جنيه، مشيرا إلى أن القائمين على المصنع لو خصصوا جزءا من تلك الاستثمارات للحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع سندعمه، لكن للأسف ذلك لم يحدث، بل على العكس هو قاتل للثروة السمكية ومدمر للبيئة، ولن يعود على المجتمع البورسعيدى إلا بالضرر، مشددا على أن البرلمان المصرى بعد ثورتين لن يتستر على أحد.

ومن جانبه داعب طلعت السويد رئيس لجنة الطاقة والبيئة وكيل المجلس أثناء مشاركته فى الاجتماع: "الوكيل مهتم بالقضية لأنها تخص بورسعيد، لذلك شرفنا فى حضور الاجتماع، ونتمنى مشاركته فى باقى الاجتماعات"، فعقب "وهدان" "بكل تأكيد فخر لى المشاركة فى أمر يخص بورسعيد وأى أمر يتعلق بأى محافظة مصرية".

وأشار السويدى، إلى أنه ليس مع غلق المصنع، لكنه مع إعطاء مهلة لتوفيق الأوضاع هنا قاطعه النائب أحمد فرغلى، بأنه لم يطالب بغلق المصنع لكنه مصر على ضروة توفيق الأوضاع قبل البدء فى التوسعات الجديدة.

فيما أكد رئيس جهاز شئون البيئة أحمد أبو السعود على مطالب وكيل المجلس للحكومة ووزارة البيئة بالالتزام بالمواصفات الاشتراطات البيئية، مؤكدا أن الوزارة ملتزمة بتطبيق كافة الاشتراطات لاسيما ان هدفها الاساسى هو الانحياز للمواطن والحفاظ على صحته، وليس أصحاب المصانع، لافتا إلى أنه سيرسل خطابا عاجلا لمحافظة بورسعيد بهدف التأكيد على المصنع بضروة الالتزام يتوفيق أوضاعه.

وأضاف "أن هناك بعض الاشتراطات البيئية التى يتم تنفيذها ويتم حاليا خطة توفيق أوضاع مثل الحساسات البيئية التى ستم تركيبها على مداخل المصنع، وسيتم توصيلها بالغرفة المركزية بوزارة البيئة"، وفيما يتعلق بتأثير انبعاثات المصنع على صحة فأكد أنه لا يوجد أى تأثير، خاصة أن انبعاثاته متوقفة، وأن المخالفات البيئية مخالفات وقتية ويتم المحاسبة عليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة