تفاصيل 5ساعات من الخوف عاشتها قرية شبرا النملة بالغربية بعد تسرب البنزين من الخط الرئيسى.. مجهولون يكسرون الخط للاستيلاء على الوقود.. وإصابة العشرات بالاختناق.. ومدير الأمن يشكل فريق بحث لضبط المتهمين

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 03:06 م
تفاصيل 5ساعات من الخوف عاشتها قرية شبرا النملة بالغربية بعد تسرب البنزين من الخط الرئيسى.. مجهولون يكسرون الخط للاستيلاء على الوقود.. وإصابة العشرات بالاختناق.. ومدير الأمن يشكل فريق بحث لضبط المتهمين محافظة الغربية
الغربية – عادل ضرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاشت قرية شبرا النملة التابعة لمركز طنطا فى محافظة الغربية 5 ساعات من الرعب والفزع، بعد أن استيقظ الأهالى فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، على كارثة كادت أن تودى بحياتهم، إثر استنشاقهم رائحة غاز شديدة غطت سماء القرية وتسببت فى إصابتهم بالهلع، وتركوا منازلهم، وأصيب عدد كبير منهم باختناقات، وتبين أن الرائحة المنبعثة نتيجة لكسر خط نقل البنزين التابع لشركة أنابيب البترول القادم من الإسكندرية للقاهرة والمار بالقرية، واستغاث الأهالى بشرطة النجدة وقدموا العديد من الشكاوى للتدخل الفورى والسريع خشية تعرضهم للخطر.

 

بداية الواقعة

تبلغ لمركز طنطا من إدارة شرطة النجدة بانبعاث رائحة بنزين من ماسورة الخط الرئيسى لشركة أنابيب البترول (القادم من الإسكندرية إلى القاهرة ) المار بالأرض الزراعية أمام قرية شبرا النملة -دائرة المركز، وتبين تدفق البنزين بكثافة من الخط الرئيسى، وتم التنسيق مع المسئولين بالشركة، وتم غلق الخط، كما تلاحظ تواجد حفرة 2 متر ومملوءة بالبنزين وتواجد خرطوم قطره (1,5بوصة ) وجركن (20) لترا.

 

يذكر أن الخط يمر بالأرض الزراعية بعمق (1,50متر ) ويوجد بجواره مبنى خاص بمالك الأرض، والذى تبين عدم تواجده بالمبنى وتلاحظ تواجد عدد كبير من الجراكن داخل المبنى مماثلة للجركن المعثور عليه بالحفرة، تحرر المحضر رقم 10403 إدارى مركز طنطا لسنة 2016.

 

توزيع كمامات وعمل جلسات استنشاق للأهالى بعد اختناقهم

ووزع رجال الإسعاف الكمامات على الأهالى ورجال الأمن المتواجدين فى موقع الحادث بعد تعرضهم لاختناقات، كما تم عمل جلسات استنشاق للأهالى عقب تعرضهم لاختناقات نتيجة للرائحة النفاذة، وعمل الإسعافات الأولية لهم.

 

 المعاينة: حفرة 2 متر وكسر بخط نقل البنزين

انتقل اللواء محمد الديب مساعد وزير الداخلية لوسط الدلتا واللواء حسام خليفة مدير أمن الغربية واللواء إبراهيم عبد الغفار مدير المباحث الجنائية واللواء حاتم عبد الله مساعد مدير الأمن للأمن العام والعميد محمد السروجى مأمور مركز طنطا والمقدم وليد الصواف مفتش الإدارة المركزية والمقدم أحمد خيرى رئيس مباحث مركز طنطا وقوات الحماية المدنية، وتم فرض كردون أمنى بموقع انبعاث الرائحة، وتبين من الفحص والمعاينة حدوث كسر ووجود حفرة بعمق 2 متر فى قطعة أرض زراعية فوق خط نقل البنزين ووجود كسر بالخط وتسرب البنزين فى الأرض.

 

مجهولون يكسرون الخط لسرقة البنزين

وأوضحت المعاينة الأولية قيام مجهولون بكسر الخط الرئيسى لنقل البنزين لإحداث فتحة لسرقة البنزين، ولكن نتيجة لضغط البنزين فى الخط حدث انفجار فى الماسورة وفروا هاربين خشية نشوب حريق، تاركين الأدوات المستخدمة فى الجريمة.

 

الأمن يكتشف "كسر" بالخط ويعثر على جركن وخرطوم لشفط البنزين

واكتشف رجال المباحث بمكان الواقعة وجود كسر بخط نقل البنزين وخروج البنزين بغزارة منه وتسربه فى الأرض وانبعاث رائحة نفاذة، كما تم العثور على خرطوم بقطر 1,5بوصة وجركن بنزين، وعثر على غرفة مبنية من الطوب بجوار خط البنزين وبتفتيشها عثر بداخلها على عدد كبير من الجراكن مماثلة للجركن المضبوط.

 

النيابة تعاين مكان الواقعة

أجرى فريق من نيابة مركز طنطا بمحافظة الغربية برئاسة مصطفى درويش رئيس النيابة معاينة لموقع تسرب البنزين داخل أرض زراعية بقرية شبرا النملة دائرة المركز، وانبعاث رائحة البنزين فى القرية.

 

وتبين من المعاينة، قيام مجهولين بعمل حفرة حول ماسورة خط النقل بعمق 2 متر وأحدثوا ثقبا بالخط محاولين سرقة البنزين من الخط الرئيسى القادم من القاهرة للإسكندرية، وفشلوا فى إحداث ثقب، مما تسبب فى كسر الماسورة وتسرب البنزين، كما تبين وجود عدد كبير من الجراكن بمكان الحادث، وبمعاينة غرفة مجاورة لخط البنزين تبين وجود جراكن مماثلة للجراكن التى عثر عليها.

 

النيابة تطلب تحريات المباحث وتستعلم من شركة البترول عن الكمية المفقودة

وقرر مصطفى درويش رئيس النيابة سرعة تحريات المباحث حول الواقعة وتحديد ظروفها وملابساتها، وتكليف شركة البترول بإعداد تقرير وبيان عن الكميات التى تم فقدها من خلال عدادات الشركة، لبيان عما إذا كان تم الاستيلاء على كميات كبيرة من عدمه وسرعة إصلاح الماسورة التى تم كسرها.

 

مدير أمن الغربية :تحريات مكثفة لضبط مرتكبى الواقعة

وأكد اللواء حسام خليفة مدير أمن الغربية، أنه شكل فريق بحث لكشف غموض الواقعة وسرعة تحديد مرتكبيها تحت إشراف اللواء إبراهيم عبد الغفار مدير المباحث الجنائية والعميد مسعد أبو سكين رئيس مباحث المديرية والمقدم وليد الصواف مفتش الإدارة المركزية بطنطا والمقدم أحمد خيرى رئيس مباحث المركز وضباط من إدارة البحث، مضيفا أن الواقعة كانت بهدف السرقة وليس عملية تخريبية، مؤكدا أن رجال المباحث سيتوصلون قريبا إلى الجناة لتقديمهم للمحاكمة.

 

محافظ الغربية يشكل لجنة لفحص الواقعة بالتنسيق بين مجلس المدينة وشركة البترول

على الجانب الآخر، قرر اللواء أحمد صقر تشكيل لجنة من مجلس مدينة طنطا بالتنسيق مع شركة البترول للوقوف على أسباب الحادث وسرعة إصلاح الخط الرئيسى، وقام بإخطار مجلس الوزراء بتقرير رسمى حول ظروف الواقعة وملابساتها، ووجه بمتابعة تطورات الأمر أولا بأول وإبلاغه بصفة مستمرة بآخر التطورات.

 

مدير عام شركة أنابيب البترول: الحادث تم بغرض السرقة

من جانبه، أكد المهندس أحمد أبو أحمد مدير عام شركة أنابيب البترول فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الواقعة تمت بغرض السرقة، وأن مرتكبيها قاموا بحفر حفرة على عمق 2 متر حول خط البنزين وقاموا بوضع "كلبسات" على الخط بغرض السرقة، إلا أنها لم تتحمل الضغط، مما أدى لتسرب البنزين وانبعاث الرائحة، مضيفا أنه تم غلق المحابس الخاصة بالخط لإيقاف التسريب وتمت عملية الإصلاح وفتح الخط مرة أخرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة