زعيم التمرد فى جنوب السودان رياك مشار يهرب من البلاد

الخميس، 18 أغسطس 2016 11:20 م
زعيم التمرد فى جنوب السودان رياك مشار يهرب من البلاد زعيم متمردى جنوب السودان، ريك مشار
(أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فر زعيم متمردى جنوب السودان، رياك مشار، من البلاد، ومن المتوقع أن يظهر مساء الخميس بعد أسابيع من الاختباء للحديث إلى الصحافة، بحسب متحدث باسم حزبه.

وتوجه نائب الرئيس السابق رياك مشار إلى بلد آمن فى منطقة شرق أفريقيا، طبقا للمتحدث باسم حزب الحركة الشعبية لتحرير السودان مابيور غارانغ فى بيان نشره على فيسبوك.

وقال فى وقت لاحق إن مشار عبر الحدود إلى الكونغو المجاورة ثم نقل جوا إلى العاصمة كينشاسا.

وعلمت الأمم المتحدة أمس الأربعاء أن مشار متواجد فى الكونغو وقامت باتخاذ التدابير اللازمة كى تتمكن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من نقله جوا هو وأفراد عائلته وآخرون، وفقا لنائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق. وذكر أنه لن يعلن عن وجهة مشار، اليوم الخميس، سوى أنه تحت حماية السلطات الكونغولية.

وفى أعقاب اشتباكات مع جيش سلفا كير فى العاصمة جوبا فى الثامن من يوليو، غادر مشار والمقاتلون الداعمون له العاصمة ما وضع اتفاق السلام فى البلاد فى مهب الريح. وقتل مئات المدنيين فى القتال.

وأزيح مشار من منصبه نائبا أول لرئيس البلاد الشهر الماضى إثر خلاف داخل القيادة فى حزبه.

وكان مشار قال إن لن يعود إلى جوبا حتى يتم نشر قوة إقليمية فى العاصمة للمساعدة فى استعادة الهدوء. وقتل عشرات من حراسه الشخصيين فى القتال الذى جرى فى يوليو بعد اندلاع إطلاق نار خارج المجمع الرئاسى حيث كان مشار يجتمع مع كير بشأن التوترات الأخيرة.

وقال بيان المتحدث باسم مشار على فيسبوك إن زعيم المتمردين غادر جنوب السودان بعد "محاولة فاشلة لاغتياله". ولم يفصح عن تفاصيل.

كان مجلس الأمن الدولى وافق الأسبوع الماضى على إرسال 4 آلاف من قوات حفظ السلام الإقليمية إلى جوبا. ولم تقبل الحكومة حتى الآن قدوم هذه القوة، قائلة إن نشرها بدون موافقة جنوب السودان يعد انتهاكا لسيادة البلاد.

واندلعت الحرب الأهلية فى دولة جنوب السودان فى ديسمبر كانون أول 2013 ووقع اتفاق سلام فى أغسطس 2015. وانتهك الاتفاق مرارا عندما اندلعت اشتباكات بين الجانبين. ويواجه طرفا النزاع اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة