الأمم المتحدة تنشر تقريرا حول شهادات الناجين اليزيديين من داعش فى العراق

الجمعة، 19 أغسطس 2016 12:49 م
الأمم المتحدة تنشر تقريرا حول شهادات الناجين اليزيديين من داعش فى العراق الايزيديين فى العراق
جنيف /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أصدرت الأمم المتحدة اليوم الجمعة تقريرًا حول شهادات بعض الناجين من الطائفة اليزيدية فى العراق من قبضة تنظيم داعش الإرهابى.

وبلغ عدد المشردين من منطقة سنجار من هذه الطائفة حتى الآن حوالى 360 ألفا، ويواجهون نقصًا خطيرًا فى الرعاية النفسية التى هم فى حاجة ماسة إليها.

 

وقال التقرير الأممى - الذى أعدته المنظمة الدولية فى العراق (يونامى)، ومكتب المفوض السامى لحقوق الإنسان - إن شهادات الناجيين تحدثت عن عمليات القتل المنهجية الواسعة النطاق التى ارتكبها التنظيم بعد هجوم داعش على سنجار فى أغسطس 2014، فضلاً عن العنف والاستعباد الجنسى والمعاملة اللاإنسانية، وغيرها من الانتهاكات التى ارتكبها تنظيم داعش.

 

وتضمن التقرير شهادات اليزيديات، التى جرت مقابلتهن من قبل الأمم المتحدة، واللاتى تحدثن عن عمليات بيعهن عدة مرات من قبل مقاتلى التنظيم، وانتزاع أطفالهن، فضلاً عن الشهادات الخاصة باغتصاب النساء بعد شرائهن.

 

وأضاف التقرير أن التنظيم قتل ما يصل إلى 600 رجل فى منطقة تلعفر بالعراق، كما اجبر داعش أعضاء من المجتمع اليزيدى على اعتناق الإسلام، وإلا سيكون القتل مصيريهم.

 

كما نقل التقرير عن الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة فى العراق يان كوبيس قوله إن ما يقرب من 3500 من النساء والفتيات اليزيديات، وعدد من الطوائف الأخرى ما زالوا فى الأسر بين أيدى تنظيم داعش.

 

وأضاف كوبيس أن اليزيديين ما زالوا هدفًا لداعش حتى بعد عامين من سقوط نينوى فى العراق.

 

من جانبه دعا المفوض السامى لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين فى التقرير المجتمع الدولى بعدم ادخار أى جهد من اجل ضمان المساءلة عن هذه الجرائم وإرسال رسالة واضحة مفادها أن من يرتكب مثل تلك الفظائع لن يفلت من العقاب.

وقال الحسين إن ما فعله داعش مع اليزيديين وطوائف أخرى فى العراق يمثل إهانة للبشرية، مشيرًا إلى أن الانتهاكات ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة