"بلاها نيش" حملة للتخلص من الأشياء غير الأساسية للمقبلات على الزواج

الجمعة، 19 أغسطس 2016 09:23 م
"بلاها نيش" حملة للتخلص من الأشياء غير الأساسية للمقبلات على الزواج رانيا يحيى مؤسسة حملة "بلاها نيش"
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الارتفاع المتوالى للأسعار، وعدم قدرة الشباب على توفير متطلبات الزواج، لابد أن تعى كل بنت فى أنحاء مصر أن المغالاة فى بعض الطلبات غير الأساسية مثل "النيش"، هذا الاختراع المصرى الأصيل الذى لا يستفاد به فى المنزل بأى شىء، لكن نخسر من ورائه آلاف الجنيهات "عشان محدش يقول متجوزين من غير نيش".

كل هذه العادات جعلت رانيا يحيى تؤسس حملة أطلقت عليها "بلاها نيش وحاجات متلزمنيش"، هدفها هو الاستغناء عن كل الأشياء التى تزيد عن الحاجة الأساسية مثل الأطقم الصينى والبايركس التى لا تستخدم سوى مرات معدودة، وجميع الأشياء التى تعبر عن مظاهر فارغة وليس لها تأثير فى الحياة.

وقالت رانيا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الهدف من الحملة هو الحد من المظاهر ومحاربة كل سلعة أو جهاز به مغالاة، وتوفير المدفوع فى أشياء أكثر إفادة، مؤكدة أنه إذا التزم الطرفان بالاكتفاء بالاحتياجات الأساسية سيتم توفير نصف تكاليف الزواج، كذلك الحد من الغارمين والغارمات المتواجدين فى السجون أو المهددين بالحبس بسبب الاستدانة من أجل تزويج بناتهم وأولادهم.

وعن آراء صديقاتها فى هذه الحملة، قالت رانيا: "صديقاتى لهن آراء مختلفة، منهن من اعترض على الفكرة، بل ورفضن التنازل تماما عن النيش وإتمام الزفاف فى أغلى وأشيك الفنادق والقاعات"، مستنكرة آراء صديقاتها التى تصمم أشياء لا داعى لها وتكلف الكثير مثل الميكاب أرتست والفوتوغرافر، مبدية نصيحة بالإقلال فى التكاليف واختيار الأماكن الأقل سعرا.

وأوضحت رانيا: "هناك أيضا من أيدوا الفكرة ونعمل سويا للوصول لأكبر عدد من الأمهات والفتيات من أجل التوعية للحد من هذه التكاليف الكثيرة والتى لا داعى لها"، مؤكدة: "الحاجات البسيطة المفيدة أهم بكتير من 100 حاجة ملهاش لازمة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة