أكرم القصاص - علا الشافعي

رحيل الروائية الفرنسية فرانسواز ماليه جوريس عن عمر يناهز الـ86 عاما

الجمعة، 19 أغسطس 2016 10:14 ص
رحيل الروائية الفرنسية فرانسواز ماليه جوريس عن عمر يناهز الـ86 عاما فرانسواز ماليه
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فقدت الأوساط الثقافية الفرنسية واحدة من أشهر كتابها الشعبيين والتى كانت تكتب تحت اسم مستعار هو فرانسواز ماليه جوريس عن عمر ناهز 86 عاما، وذلك بعد انسحابها من الساحة الأدبية لمرضها وتخليها فى 2011 عن عضويتها فى أكاديمية "جونكور" الأدبية الفرنسية.

 

ولدت الروائية البلجيكية الأصل فى 1930 ثم انتقلت إلى فرنسا مع أسرتها واسمها الحقيقى فرانسواز ليلار، وأصدرت أول أعمالها الروائية وهى فى عمرها الـ 21 والتى تعرضت فيها للعلاقة العاطفية مع رجل أكبر منها سنا وكان على علاقة مع ابنتها دون أن تعلم وهى بذلك سبقت الروائية الفرنسية فرانسواز وساجان بثلاث سنوات.

 

وكانت الروائية تعشق الكتابة فأصدرت روايتها "الأكاذيب" التى اتهمت بأنها تخدع العالم من خلال موضوع الرواية وقد حصلت على جائزة "فيمينا" فى 1958 عن روايتها "الإمبراطورة السماوية" وقد تولت منصب رئيس تحكيم فى جوائز "فيمينا" فى 1969 وأكاديمية جونكور فى 1970 والأكاديمية الملكية البلجيكية فى 1993.

 

وأحرزت نجاحا كبيرا فى 1970 بنشرها رواية / بيت من الورق / وقد كان ذلك بداية سلسلة النجاحات التى حصلت عليها حتى أصبحت من أشهر الروائيات الشعبية وكتبت عن جورج صاند الكاتبة الفرنسية والأديبة كولبت وفرجيفيا وولف وسيمون دى بوفوار وفى نهاية حياتها تعرضت للمرض والوحدة مما جعلها تنسحب نهائيا من الساحة الأدبية بعد مشوارها الطويل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة