الرئيس التنفيذي لـ"ايتيدا": نعمل على تطوير خدمات التوقيع الإلكترونى

الإثنين، 22 أغسطس 2016 07:00 ص
الرئيس التنفيذي لـ"ايتيدا": نعمل على تطوير خدمات التوقيع الإلكترونى اسماء حسنى
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت المهندسة أسماء حسنى الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، بشأن الموقف من خدمات التوقيع الإلكترونى وتفعيلها، عن أن الهيئة تعمل فى الوقت الحالى على أكثر من ملف سيعلن عنه فى الوقت المناسب، من ضمنها خدمات التوقيع الإلكترونى حيث يتم العمل على تطوير الخدمة حتى يتسنى نشر استخدامها بين المواطنين وسيعلن عن أخبار جديدة بشأن تفعيل هذه الخدمات خلال ٨ أسابيع.

وأوضحت أسماء حسنى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنها تعمل على تفعيل خدمات التوقيع الإلكترونى من حيث التشريعات اللازمة وطريقة عملها، مشيرًا إلى أن الهيئة فى سباق مع الزمن لإنجاز الملفات الموكلة إليها.

والتوقيع الإلكترونى هو عبارة عن شهادة رقمية تأخذ شكل ملف رقمى صغير ومعترف بها من الحكومة، وفى هذا الملف يتم تخزين اسم المستخدم وبعض المعلومات المهمة الأخرى مثل رقم التسلسل وتاريخ انتهاء الشهادة ومصدرها.

وتحتوى هذه الشهادة عند تسليمها لك على مفتاحين العام والخاص ويعتبر المفتاح الخاص هو توقيعك الإلكترونى الذى يميزك عن بقية الناس أما المفتاح العام فيتم نشرة فى الدليل وهو متاح للعامة من الناس.

وأصدرت الحكومة قانون رقم 15 لسنة 2004، لتنظيم التوقيع الإلكترونى وإنشاء هيئة تنمية صناعه تكنولوجيا المعلومات إلا أنه لم يتم تفعيله بصورة أكبر عدا استخدامه فى المعاملات المالية بالبورصة.

من جهة أخرى فقد أوضحت حسنى فى حديثها لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة منفتحة على كل الأسواق وليس السوق الصينى فقط، مشيرة إلى وجود الكثير من الشركات والتى ترغب الاستثمار فى مصر والمناطق التكنولوجيا من دول أخرى، لافتًا إلى أن مصر تسعى إلى توطين التكنولوجيا وتصدير إلى أفريقيا ولكن كل شيء سيعلن فى حينه.

وذكرت أن الهيئة تسعى إلى توفير فرص عمل مباشرة عند الانتهاء من المرحلة الأولى من المناطق التكنولوجية الجديدة فى برج العرب وأسيوط التى سيتم افتتاحها قبل نهاية العام تصل إلى 29 ألف فرصة عمل مباشرة، والتى توفر مقابلها نحو 1.2 فرصة عمل غير مباشرة فى خدمات التعهيد، إلى 2.2 فى كل الخدمات الأخرة.

وكانت حسنى قد أكدت لـ"اليوم السابع" فى وقت سابق، أن أهداف وإضافة المناطق التكنولوجية على الاقتصاد القومى والبطالة وخلق فرص عمل ستتضح بشكل كبير فى خلال 20 إلى 24 شهرًا، وذلك من نشر التكنولوجيا فى المحافظات وجذب استثمارات.

وأكدت موافقة مجلس إدارة الهيئة على تدشين 4 مجمعات لدعم الابتكار وريادة الأعمال بتكلفة متوقعة 100 مليون جنيه.

وقالت إن تلك المجمعات ستغطى 4 أقاليم رئيسية ممثلة فى مجمع الإبداع بحرى؛ ومجمع إبداع الصعيد ومجمع إبداع القناة ومجمع إبداع الدلتا.

وأشارت إلى أن تلك المجمعات سيتم تدشينها بالتعاون بين القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المختلفة، مؤكدة أن تلك المجمعات تسهم فى دعم الخريجين وشركات الشباب الناشئة وغيرهم من المستفيدين بتلك المجمعات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة