وزير التموين: قدمت مقترحا لإنشاء بورصة سلعية لحماية المحاصيل الأساسية

الإثنين، 22 أغسطس 2016 01:43 م
وزير التموين: قدمت مقترحا لإنشاء بورصة سلعية لحماية المحاصيل الأساسية خالد حنفي وزير التموين
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد حنفى، وزير التموين، إنه ترك اجتماع مجلس الوزراء تلبية لطلب لجنة الزراعة لحضور اجتماعها الخاص لمناقشة طلب الإحاطة الخاص بتسعير المحاصيل الأساسية وأهمها الأرز، وأنه يشعر بأن لجنة الزراعة هى المكان الطبيعى لمناقشة أزمات المزارعين.

 

وأضاف حنفى، خلال كلمته اليوم الإثنين باجتماع لجنة الزراعة، أنه قدم مقترحا من أجل إنشاء بورصة سلعية لأنها ستحمى الفلاح والزراعة وفى نفس الوقت ستحافظ على المحاصيل الأساسية، مؤكدا أن هدفها الأول هو حماية المزارع الصغير خاصة أنها ستعمل بشكل أكثر تنظيما، وأنها كانت موجودة فى مصر منذ 200 عام، حين كنا نصدر محصول القطن.

 

وأكد أنه سيتم إدراج المحاصيل الأساسية فى هذه البورصة، كما سيتم إنشاء مناطق لوجستية للخضراوات والفاكهة فى كل منطقة لتجميع وتعبئة وفرز المنتجات الزراعية وربطها ببورصة عالمية.

 

وتابع وزير التموين، أنه سيتم إنشاء شركة تقوم بتعبئة الأرز بالمواصفات المطلوبة بداية من الوزن والنوع وحجم الكسر، وذلك من خلال عدد من الأكياس ذات الألوان المختلفة لسهولة التعرف على الجودة، مشيرا إلى أن كل درجة سيكون لها سعر معين بتناسب مع المواصفات وحجم الكسر والأرز العريض والحبة الرفيعة، لافتا إلى أنه تم عمل ثلاثة مصانع فى أكتوبر واثنان فى الحوامدية.

 

وأشار وزير التموين إلى أن السعر الذى تم تحديده لشراء الأرز هذا العام تم بالاتفاق مع عدد من الجهات المختصة من خلال طلب تقدم به إلى مجلس الوزراء خاصة أن وزارة التموين ليس لديها "فلوس" لشراء المحاصيل، وبسبب ذلك رفض المقترح ذاته الذى تقدمت به العام الماضى، ولكن هذا العام تمت الموافقة على منح الوزراء أموال لشراء محصول الأرز من الفلاحين بسعر 2400 جنيه، كما سيتم إصدار قرار بمنع تداول الأرز فى المحافظات الحدودية إلا بعد الحصول على تراخيص خاصة وما دون ذلك سيتم إلقاء القبض على من ينقل أرز دون أن يكون معه ترخيص.

 

وفيما يخص وقف التصدير الذى شمل أيضا "الكسر"، قال إن هناك عددا من الموردين استغلوا هذا الأمر وصدروا أرزا سليما على أنه كسر، مشيرا إلى أن قرار وقف التصدير سوف يجعل لدينا 4 أسعار للأرز بأسعار متفاوتة تتناسب مع المواطنين، معلقا، أن مشاكل الأرز تعود لعهد الملك فاروق وأنه فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر حدثت أزمة فى الأرز وطلب من المواطنين حينها أن يمتنعوا عن أكله لمدة شهرين لعودة الأسعار إلى نصابها مرة أخرى.

 

وناشد خالد حنفى، النواب بعقد لقاء كل فترة من أجل الاطلاع على ما يجرى من أمور فى الوزارة والاستفادة من الخبرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة