وكيل زراعة القليوبية لـ"اليوم السابع": الملاعب الخاصة أهدرت الأراضى الزراعية وتسببت فى تبوير 42 فدانًا.. طه نعيم: إزالة 8758 حالة تعدٍ منذ توليت المسئولية.. وإجراءات حاسمة لمواجهة "السحابة السوداء"

الإثنين، 22 أغسطس 2016 06:30 ص
وكيل زراعة القليوبية لـ"اليوم السابع": الملاعب الخاصة أهدرت الأراضى الزراعية وتسببت فى تبوير 42 فدانًا.. طه نعيم: إزالة 8758 حالة تعدٍ منذ توليت المسئولية.. وإجراءات حاسمة لمواجهة "السحابة السوداء" طه نعيم وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح المهندس طه نعيم، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، المسئول الأول عن الحفاظ على الرقعة الزراعية بالقليوبية فى إزالة عدد كبير من التعديات على الأراضى الزراعية حتى وصلت نسبة التنفيذ إلى 59%، كما نجحت الإدارات الزراعية فى المشاركة فى إزالة قصور أباطرة المخدرات بالجعافرة وشق طرق جديدة لخدمة أهالى القرية.. "اليوم السابع" التقى به فى حوار شامل للتعرف على اخر عدد حالات التعدى وكشف ما يدور داخل أجهزة الزراعة بالمحافظة.

 

-        

فى البداية من المعروف أن محافظة القليوبية من أكثر المحافظات المنتجة للقمح فماذا عن المحصول والكميات التى تم توريدها هذا العام؟

محافظة القليوبية حصلت على المركز الاول فى توريد القمح على مستوى الجمهورية حيث إن الكميات التى تم توريدها من المزارعين وصلت لأكثر من 232 ألف طن على مستوى المحافظة فضلا عن معدل إنتاج الفدان 18 إردبا كما أنه تم تقديم كافة التسهيلات للمزارعين خلال فترة التوريد.

 

-        

كنت رئيسا للجنة المشرفة على شق طرق جديدة بمنطقة الجعافرة.. ما آخر التطورات بالمنطقة؟

مديرية الزراعة بالقليوبية بالاشتراك مع الأجهزة المعنية وتنفيذ تعليمات الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية قامت بشق 6 طرق داخل حدائق الفاكهة بالجعافرة بشبين القناطر لسيولة الحركة والسير وخدمة أهالى القرية.

 

والطرق منها ثلاثة منها من جهة الغرب إلى جهة الشرق وثلاثة أخرى من الجهة البحرية إلى الجهة القبلية ومسارها حوض الرضوان والشيخ خضير وتفصل بين قرية كوم السمن والسلمانية، ويجرى حاليا حصر مساحات الأراضى التى تم شق الطرق بها لتعويض اصحابها رغم أن بعض المزارعين أعلنوا رفضهم الحصول على أى تعوضيات من المحافظة وتنازلوا عن حقوقهم باعتبار أن الطرق خدمة عامة لجميع أهالى القرية، مؤكدا على اجهزة الزراعة والأمن قامت بإزالة أكثر من 29 قصرا ومبنى مخالف للعناصر الإجرامية بالمنطقة.

 

-        

التعديات على الأراضى الزراعية صداع مستمر فى راس مسئولى الزراعة كيف وصلت داخل محافظة القليوبية؟

أنا توليت المسئولية فى أول ديسمبر 2015 ومنذ اللحظة الاولى وهدفى هو إزالة جميع التعديات على الأراضى الزراعية باعتبارها ثروة قومية، مشيرا إلى أن عدد حالات التعدى على مستوى قرى ومدن المحافظة وصلت إلى 14890 حالة تعدى على مساحة 581 فدانا زراعيا تم إزالة منها 8758 حالة على مساحة 345 فدانا، مضيفا أنه قد تم رفع نسبة تنفيذ الإزالات من17 % قبل أول ديسمبر 2015 وحتى اليوم إلى 59% وذلك بالتنسيق المباشر مع الوحدات المحلية ومديرية الأمن ومديرى الإدارات الزراعية بوضع خطة لسرعة تنفيذ قرارات الإزالة واتخاذ كافة الإجراءات حيال المخالفين.

 

-        

وما هو السبب فى زيادة التعديات فى المحافظة خلال السنوات الماضية؟

فوجئت منذ اول يوم عمل لى بالمديرية زيادة عدد التعديات بالمقارنة بتنفيذ قرارات الإزالة بشكل ملحوظ وبمراجعة الدفاتر والكشوف تبين أنه لم يحرر محضر تقسيم واحد للأراضى الزراعية بالمحافظة منذ 5 سنوات مما أدى إلى زيادة حالات التعدى على الأراضى الزراعية على مساحة 550 من 25 يناير 2011 وحتى اليوم وعلى الفور تم إحالة مدير عام حماية الأراضى بالمديرية إلى النيابة الإدارية للتحقيق فى هذه المخالفات وتقصيره فى تحرير محاضر تقسيم لأصحاب الأرضى ثم أحاله وزير الزراعة إلى النيابة العامة.

 

بدأنا تنفيذ القانون 116 لسنة 83 بتحرير محاضر تقسيم لكل حائز قام بتقسيم أرضه وبيعها فى تلك الفترة حيث استغل اصحاب الأراضى أحداث الثورة وقاموا بتقسيم أراضيهم وبيعها بملايين الجنيهات مشيرا إلى أن تحرير محاضر تقسيم خلال الشهرين الماضيين بلغت 2401 محضر بمساحة 446 فدانا نظر منها أمام القضاء حتى اليوم 2009 جنحة تم الحكم فى 194 محضر تقسيم بأحكام تتراوح بين 3 و4 سنوات حبس مع غرامة من 10 إلى 50 ألف جنيه لمعظم الحالات ومع الإزالة فى كثير من الأحكام.

 

وتم إخطار الإدارة العامة للتهرب الضريبى للمحرر ضدهم محاضر تقسيم لتحصيل الغرامات لصالح الدولة، مؤكدا أن إعادة عمل محاضر التقسيم وصدور الأحكام وبدء الإزالة كان له الأثر الأكبر فى الحد من حالات التعدى على الأرض الزراعية بالمحافظة مطالبا بضرورة إعلان الأحوزة العمرانية بعد تحديثها، وذلك لأنها سوف تساعد على حماية الأراضى فضلا عن أنها سوف تحدد المخالفات عما إذا كانت التعديات داخل الحيز العمرانى أو خارجه.

 

والمديرية شكلت لجان من إدارة حماية الأراضى وذلك للمرور خلال فترة الإجازات الرسمية والمناسبات والأعياد لمنع ووقف جميع أشكال التعديات على الأراضى الزراعية، مشيرا إلى أن اللجان تؤدى عملها فى جميع قرى ومراكز المحافظة وبالتنسيق مع الوحدات المحلية وهو ما كان له الاثر فى الحد من زيادة التعديات خلال الاجازات حيث سجلت اللجان 3 حالات تعدٍ فقط على الأراضى الزراعية خلال احتفالات عيد الفطر المبارك الماضى.

 

-        

زراعة الأرز بمحافظة القليوبية محظورة ورغم ذلك فالمزارعين خالفوا القرار فما هى الإجراءات التى اتخذتها؟

القليوبية من المحافظات المحظور فيها زراعة الأرز مشيرا إلى أن الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية أصدر قرارا رقم 279 لسنة 2016 الذى ينص على تحمل المزارع لتكاليف إزالة مشاتل الأرز بمعدل 2000 جنيه لكل فدان أو جزء من الفدان يتم زراعته مشاتل أو زراعات أرز، وتطبيقا لذلك فقد تم تشكيل لجان لتنفيذ الحظر وإزالة المشاتل وأراضى الأرز المخالفة والتى بلغت 11 ألف فدان على مستوى المحافظة واستبدال زراعة الأرز بزراعة الخضروات والذرة الصفراء والتنسيق بين الزراعة والرى حتى يمكن تحرير محاضر دقيقة للمخالفين.

 

ما هو موقف الأسمدة الزراعية بالجمعيات؟

لايوجد أى نقص أو مشكلة فى الاسمدة الزراعية على مستوى المحافظة فيوجد داخل مخازن الجمعيات الزراعية 10298 طن أسمدة يتم توزيعها على المزارعين من خلال اللجان المختصة.

 

ما هو دور مديرية الزراعة فى مواجهة السحابة السوداء؟

تم تنظيم ندوة حول "تدوير قش الأرز والمخلفات الزراعية"، مشيرا إلى أن الندوة ناقشت آليات المرور على الفلاحين الزارعين لمحصول الأرز وحثهم على عدم حرق قش الأرز، بالإضافة الترويج لمشروع المزارع الصغير.

 

كما أن الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية أصدر قرارا بحظر تشغيل مكامير الفحم على مستوى المحافظة لمدة 3 أشهر ابتداء من أول سبتمبر لمواجهة السحابة السوداء خلال تلك الفترة وفرض غرامات مالية بجانب تحرير محاضر لهم مؤكدا أنه لاتهاون فى هذا الأمر بأى ظرف من الظروف وسيتم تطبيق القانون على الجميع.

 

-        

الملاعب الخاصة انتشرت فى قرى ومدن المحافظة وتعدت على الأراضى فما موقف المديرية من هذه القضية؟

الملاعب الخاصة أو يطلق عليها ملاعب "الأضواء الكاشفة" التى انتشرت بقرى ومدن المحافظة قد تعدت على 42 فدانا من الأراضى الزراعية وقد تم عرض الموضوع على اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية لسرعة إزالة تلك التعديات من خلال حملات خاصة لهذا الغرض، وأصدر المحافظ تعليمات بسرعة الإزالة الفورية لتلك التعديات على هذه المساحات وإخطار كافة الجهات الأمنية والوحدات المحلية وذلك تنفيذ لقانون 116 لسنة 1983 وكذالك القانون 119 حفاظا على الرقعة الزراعية من الانقراض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة