بالصور.. ضريح الشيخ جنيد قبلة العاقرات من المسلمين والأقباط.. خادمة المقام: المسيحيون يقدمون السكر والطعام للزوار.. وتزعم: "سيدة قبطية تحقق حلمها فى الإنجاب بعد 9 سنوات من اللف على الأطباء"

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 01:11 م
بالصور.. ضريح الشيخ جنيد قبلة العاقرات من المسلمين والأقباط.. خادمة المقام: المسيحيون يقدمون السكر والطعام للزوار.. وتزعم: "سيدة قبطية تحقق حلمها فى الإنجاب بعد 9 سنوات من اللف على الأطباء" خادمة ضريح الشيخ جنيد
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على أرض مرتفعة وبين منازل البسطاء وبجوار مسجد العتيق وسط مركز سمالوط وفى منطقة يقطنها عدد كبير من الأقباط، يقع ضريح الشيخ أبو القاسم الجنيد محمد ابن الجنيد النهاوندى البغدادى القواريرى، والذى تم بناؤه منذ أكثر من 40 عامًا على يد فتاة تسمى حاكمة على محمود، والتى تبلغ من العمر حاليا 63 عاما، ومنذ تلك اللحظة وأصبح الشيخ "جنيد" هو قبلة العاقرات من النساء ليس للمسلمين فقط بل أيضا للأقباط، وهناك الكثير من القصص والروايات داخل ضريح الشيخ، وتقوم على رعاية المقام سيدة عجوز تسمى نقيب الشيخ السيدة "حاكمة" تلك السيدة التى تمكن المرض منها وأصبحت لا تقوى على الحركة وتحتاج إلى علاج سريع لقدمها التى أكلتها الحروق.


 نقيب الشيخ جنيد

تجلس السيدة "حاكمة" وهى ترتدى الرداء الأخضر داخل الضريح وبجوارها مجموعة من الأوانى الألومنيوم، تلك الأوانى التى تمتلئ بالطعام لكل الزائرين فى أى وقت وأى ساعة من مساعدات المسلمين والأقباط المجاورين لمقام الشيخ جنيد.


السيدة حاكمة وهى تخرج المشهورة

وتقول "حاكمة على" نقيب الشيخ، إنها كانت فتاة صغيرة تعمل بداخل محل صغير بالقرية، وفى أحد الأيام جاءنى الشيخ جنيد وطلب منى بناء المقام له فى ذلك المكان وتكررت الزيارة له، وبالفعل جاهدت حتى تم بناء الضريح رغم محاولات هدمه، وأضافت، فى ذلك الوقت كان المكان قديما ومجاورا للمقابر لكن كنت أرى الشيخ وهو يساعدنى فى البناء.


نقيب الشيخ وهى تتفقد المشهورة

ولفتت أنها زارت بيت الله الحرام 5 مرات، قائلة، "فى كل مرة كانت توجه لى الدعوة ولا أعرف من أين، وربنا كان دائما يسهلها معايا، قائلة إن أكثر زوار الشيخ جنيد من السيدات العاقرات اللاتى يرغبن فى الإنجاب واللى عندهم مشاكل مع أزواجهم".


السيدة حاكمة وبيدها كيس به المشهورة

واستطردت قائلة، "إن السيدة التى تأتى لطلب الإنجاب عليها أن تقوم بتخطى المشهورة 7 أشواط يوم الجمعة ثم تذهب إلى المسجد العتيق وتقوم باللف حول المئذنة 7 أشواط، وأضافت ولا يمر وقت طويل على ذلك وأرى السيدة تأتى إلى الضريح وتحمل معها السكر والشاى والطعام فرحا بالحمل".


مقام الشيخ جنيد من الداخل

وأوضحت "حاكمة"، إلى أن زوار الشيخ جنيد ليسوا فقط مسلمين، لكن أقباط أيضا، يأتون للتبرك بالمقام ويحضرون معهم الطعام والزاد للزوار وقاطنى الضريح، وقالت "جاءت سيدة قبطية إلى الضريح بعد معاناة 9 أعوام تتمنى الإنجاب وبعد 3 جلسات لها فى ضريح الشيخ جنيدى رزقها الله بالولد، وأحضرت السكر والطعام إلى الضريح وغيرها الكثير من السيدات يأتون إلى الضريح كل يوم جمعة".


لافتة تحمل اسم الشيخ جنيد

فيما قال أشرف حمزاوى أحد رواد الشيخ، إن آلاف الزائرين يأتون إلى المقام للتبرك به من مختلف محافظات مصر، وهو من أقدم الأضرحة فى المنيا، وذاع صيته فى جميع أنحاء الجمهورية، وأضاف أن ضريح الشيخ جنيد لا يخلو من الفقراء والطعام طوال اليوم.


نقيب الشيخ تشرح استخدام المشهورة للسيدات

وأكد أن نقيب الشيخ تقيم إقامة كاملة بداخل المقام لخدمة الزائرين والمريدين، مؤكدة أن الأقباط المجاورين للضريح يأتون لزيارته وتقديم الطعام للزائرين وخدمتهم.


ضريح الشيخ جنيد قبلة العاقرات من المسلمين... by youm7

 

 

أدوات المشهورة التى تطوف بها السيدات

السيدة حاكمة تتوسط مريدى الشيخ جنيد

بعض مريدى الشيخ داخل المقام

مئذنة المسجد العتيق

مريدو الشيخ داخل المقام

مريدو الشيخ داخل المقام

 

نقيب الشيخ جنيد تجلس أمام الضريح









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة