هيئة الأوقاف بالإسكندرية: طرحنا أراض مستغلة فى المزاد وحصلنا على أضعاف سعرها

الخميس، 25 أغسطس 2016 03:44 م
هيئة الأوقاف بالإسكندرية: طرحنا أراض مستغلة فى المزاد وحصلنا على أضعاف سعرها جانب من الندوة
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس إبراهيم القصاص، رئيس هيئة الأوقاف بالإسكندرية أن الهيئة طرحت خلال الفترة الماضية عددا من الأفدنة التى كان قد تم التعدى عليها فى مزاد علنى، بعد استنفاذ كل الطرق فى تسوية أوضاعها مع من من قاموا باستغلالها فكانت المفاجأة الكبرى بقيام هؤلاء الناس بشراء هذه الأراضى بأضعاف السعر الذى كانت الهيئة ستقنن لهم أوضاعهم ببه، مما عاد بالنفع على مال الوقف وفى صالح الفقراء والمحتاجين من أبناء الوطن من المستحقين للمساعدة. 

 

وأضاف خلال كلمته بندوته مع مديرية الأوقاف بالإسكندرية أن الهيئة تقوم فى الوقت الراهن بمراجعة كل الحجج الخاصة بالأراضى حتى تسترد كل أملاك الأوقاف بالمحافظة، وأنه لا سبيل لذلك إلا بتعاون كل أجهزة الدولة مع الشعب فى الإبلاغ عن أى عنصر فاسد يتلاعب بمال الوقف وممتلكات الدولة.

 

وأشار إلى أن لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب قد قررت فى اجتماعتها حصر كل الأراضى التى تم الاستيلاء عليها دون وجه حق وقيام هيئة المساحة العسكرية بمضاهاة الخرائط المسجل بها تلك الأراضى على أرض الواقع حتى لا تترك مساحة للتلاعب، وسد أى ثغرة فى وجه الفاسدين ممن استولوا على مال الوقف، ثم ستتم إعادة تقيم كل منطقة على حدة وتثمين المتر المربع لكل قطعة أرض حسب سعر البيع الحقيقى لها بسعر اليوم. 

ومن جانبه أكد الدكتور عبد الناصر نسيم وكيل أوقاف الإسكندرية على دور المجتمع فى المحافظة على مال الوقف وممتلكات الأوقاف من خلال الإبلاغ عن الأراضى التى تم الاستيلاء عليها دون وجه حق قائلا (ينبغى علينا جميعا أن نتحد ونكون أسرة واحدة القوى يحمى الضعيف). 

كما أكد أن الله تبارك وتعالى حرم الاستيلاء على مال الوقف بل يجب صرف عائد هذا المال فيما خصص من أجله وفى المصارف التى شرعها الله فى كتابه العزيز من الفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل. 

مشيراً إلى أن الدولة خصصت هيئة الأوقاف لاستثمار مال الوقف وتعظيم دور المحافظة عليه واستغلاله الاستغلال الأمثل حتى يكون لدينا كيانا اقتصاديا يرعى مصالح الفقراء. 

وكانت قد نظمت مديرية أوقاف الإسكندرية ندوة دينية كبرى بمسجد المندرة البحرى بإدارة إوقاف المنتزه فى إطار اللقاءات والندوات التوعوية التى تنظمها المديرية بالتعاون والتنسيق مع منطقة هيئة الأوقاف بالإسكندرية، بحضور الدكتور عبد الناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية والمهندس إبراهيم القصاص مدير عام منطقة هيئة الأوقاف بالإسكندرية والشيخ البدرى السمان وكيل المديرية وقيادات الدعوة بأوقاف الإسكندرية وقيادات منطقة هيئة الأوقاف. 


جانب من الندوة

أثناء حديث مدير هيئة الأوقاف بالإسكندرية

جانب من الحضور

أثناء ندوة أراضى الأوقاف








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة